الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الحيتان اسرع من القرش أيهما أخطر والفرق بين كل منهما

بواسطة: نشر في: 7 أكتوبر، 2020
mosoah
هل الحيتان اسرع من القرش

” هل الحيتان اسرع من القرش ؟” هذا ما نُجيبُكم عليه عبر مقالنا في موسوعة ، إذ أنه من الأسئلة التي راجت على محركات البحث، حيث إن الحيتان من الثدييات التي تعيش في المحيطات، ولاسيما وهي من الكائنات البحرية الذكية، والتي تتمتع بعدد من المميزات التي من أبرزها أنها تستخدم الخياشيم للتنفس.

يدخل الهواء إلى الرئتين، فيما يتركب قلبها من أربعة حجرات، وهو من ذوات الدم الحار، أما عن سمك القرش، فإنه من الأسماك المفترسة الخطيرة على الإنسان، لما تمتلكه من أسنان قوية وحادة تستطيع أن تفتك بالإنسان على الفور.

لذا فهي لا تُعد آمنة على المرء، إذ أنها تتمتع بقوة حاسة الشم والتعرُّف على مصدر الدم، فماذا عن السُرعة وأي منهما أسرع وأخطر على الإنسان هذا ما نُجيب عنه عبر موقعنا، فتابعونا.

هل الحيتان اسرع من القرش

يطرح العديد من الطلاب تساؤلات حول الأسرع من الحيوانات، فيعقدون المقارنات بين كل من سمكة القرش والحوت، ويبقى السؤال حول أيهما يُعد الأسرع في الحركة، فيما بات هذا التساؤل من التساؤلات المطروحة على الساحة نتيجة لتواجدها في المناهج التعليمية السعودية، حيث تستهدف تعليم الطلاب التفكُر والتدبر والتأمل والاطلاع.

  • يُعد سمك القرش أسرع بالمقارنة مع الحيتان، حيث إن سمك القرش يسبح في الساعة الواحدة بمعدل 56 كم، بينما سيبح الحوت بمعدل 47 كم في الساعة، أو في أفضل حالاتها وأسرعها تصل إلى 50 كم في الساعة.

الفرق بين الحوت والقرش

توجد مجموعة من الفروق بين الحيتان والسمك القرش، وهي التي تتمثل في التصنيف والسرعة، بالإضافة إلى السرعة والتركيب والأنواع والأحجام والقدرة على السباحة، فهيا بنا نغوص في ثبر أغوار الحقيقة حول عد من المعلومات التي تُشكل علامة فارقة بين الحوت والقرش فيما يلي:

  • يقوم سمك القرش بالسباحة طول الوقت وليس بإمكانه التوقف نتيجة لتعرضه للغرق آن ذاك.
  • وعن حجم الحيتان فإنه يبلغ المئة قدم، ويصل وزنه إلى 200 طن.
  • حيث ينضم الحوت إلى نوع الأسماك الغضروفية التي تمتلك الخياشيم، بالإضافة إلى كونه ينتمي إلى الأسماك المفترسة ذات جسم ضخم، ولون رمادي باهت.
  • الجدير بالذكر أن سمك القرش من ذوات الأسماك الحادة، ولاسيما وهي التي تشبه الأسنان المثلثة الشكل، إذ أنه يتعدد في فصائلة وأنواعه ليتعدى الـ40 نوع، ينتمون جميعهم إلى 30 عائلة.
  • أما عن الحيتان، فإنها من الثدييات التي تنتمي إلى الحيوانات الفقارية، كما أنه يمتاز بسرعته التي تقل بالمقارنة مع سمك القرش.
  • فيما يتمتع بالدم الحار، والدهون التي تملأ جسده لكي تمده بالطاقة اللازمة أثناء السباحة، بالإضافة لمقاومة حرارة المياه في فصل الشتاء.
  • الجدير بالذكر أنها توجد في مياه المحيطات، وهو العامل المشترك بين الحوت وسمك القرش، فيما تتعدد أنواع الحيتان ما بين الحوت الرمادي والأبيض والأزرق.

ايهما اخطر الحوت أم القرش

  • وكذا فيجب أن نُلقي الضوء في مقالنا على عدد من الأمور التي من أبرزها؛ الخطورة التي يُشكلها كل من الحيتان والأسماك المفترسة، حيث ظهرت العديد من حالات الافتراس على يد كل من الحيتان وأسماك القرش.
  • فيما تُعد أسماك القرش أكثر خطورة من الحيتان لإنها تُهاجمه على الفور، إلا أن الحيتان لا تهاجم الإنسان إلا إذا أزعجها.
  • أما عن سرعة القرش فهي التي تختلف من نوع إلى أخر، إذ أنها تتعدد في أنواعها وأحجامها وسرعتها.

عرضنا من خلال مقالنا إجابة عن ” هل الحيتان اسرع من القرش ؟” إذ أنه من الأسئلة التي شاع التساؤل بها على مُحركات البحث، كما قدمنا الفروقات البارزة بين سمك القرش والحيتان، إلى جانب حجم وفصائل وأنواع كل منهما، فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.