معلومات عن الطحالب

روان سامي 25 فبراير، 2020

إليك من موسوعة معلومات عن الطحالب ، وهي تتكون من مجموعة متنوعة تُشبه النباتات، وتتشعب إلى حوالي 20 ألف نوع، وتختلف وفقاً لحجمها وشكلها، والطريقة التي تعيش بها.

وتتألف الطحالب من عدة خلابا كل واحدة منهم تتواجد بجوار الأخرى، وهي لا تمتلك أوراق، أو زهور، أو سيقان، أو جذور تحت الأرض، ولكن تتضمن بداخلها مادة الكلورفيل، أو ما يُطلق عليه اليخضور، وهي إحدى المواد الهامة التي تُساهم في إبقاء النبات على قيد الحياة وتعمل على تغذيته، ويتواجد أغلب الطحالب بالمياه أما العذبة أو البحر، وبالينابيع، والمستنقعات.

وسنتعرف في السطور التالية تفصيليًا عليها.

معلومات عن الطحالب

هي كائنات حية تتشابه بنسبة كبيرة مع النباتات، وتقوم بعملية التمثيل الضوئي ، وتستطيع أن تُنتج الأكسجين مثل النبات، وتنتمي إلى فصيلة الطلائعيات، ويوجد منها طحالب عديدة الخلايا، وأخرى كبيرة الحجم، وأغلب الطحالب تكون أحادية الخلية، وقد تجدها على شكل مجموعة من الخلايا مُكونة مُستعمرة.

والطحالب مختلفة تماماً عن الأوليات، فهي ذاتية التغذية، وتتمكن من إنتاج الأكسجين، والكربوهيدرات، بواسطة الاستعانة بطاقة الشمس، وغاز ثاني أكيد الكريون؛ لكي تقوم بعملية البناء الضوئي، ويوجد منها سبعة شعب.

هناك بعض الطحالب الغير مائية فبالرغم أن الأغلب منها يعيش في البحار، والمياه العذبة، والمستنقعات، ولكن هنالك أنواع أخرى منهم تعيش بالوحل، والغابات الرطبة، والحقول، وعلى الجدران، وبالأوراق، وعند جذوع الأشجار، وهناك أنواع من الطحالب طفيلية، يُمكنها أن تعيش على دم أنواع معينة من الحيوانات، أو من خلال التغذية على الفطر، أو بالتواجد بفراء الحيوانات.

اهمية الطحالب

يتم الاستعانة بالطحلب الأحمر لتحضير الأدوية الطاردة للديدان المعوية، ومنها ما يستخدم كمستحلب، أو مُلين، أو لإعداد الأقراص الدوائية، أو استعماله كزيت للجراحة، وأيضاً من الممكن أن يدخل في صناعة معجون الأسنان.

وهناك نوع من رواسب الطحالب القديمة يتم اشتقاق البترول منها، وهي البكتريا الزرقاء، وتعتبر مصدر هام لغذاء عدد من الكائنات المائية، والأسماك.

تصنيف الطحالب

هناك أنواع مختلفة من الطحالب، ويتم تصنيفها طبقاً للوظيفة، واللون، والحجم، وهي:-

الزانثوفيتا

  • لا تجد انتشاراً كبيراً مُقارنة بباقي أنواع الطحالب، و يتضمن جدار خليتها السليكا، والسيليلوز.
  • تعيش بالمياه العذبة، وتتميز بأنها طحالب صفراء وتميل للون الأخضر؛ لأن الأصباغ بالبلاستيدات الخضراء قليلة، وتتضمن هذه الطحالب سوط تستطيع بواسطته أن تتحرك وتنتقل.

كريسوفيتا

  • أو الديتومات، وأيضاً لها اسم أخر وهو العوالق النانوية؛ لأنها صغيرة الحجم للغاية فقطرها لا يزيد عن خمسين ميكرومتر.
  • تعيش بالمياه المالحة والعذبة، وهي أحادية الخلية، ولونها ذهبي يميل بعض الشيء للون البني، وهي مُحاطة بقشرة سليكا، ولا يتواجد بها جدار خلوي.

رودوفيتا

  • تنمو هذه الطحالب بالأسطح الصلبة، وتتميز بلونها الأحمر، وتعيش بالبيئات الاستوائية، وجدارها الخلوي يتكون من الكربوهيدرات، والسليلوز.
  • ومن الممكن أن تتكاثر جنسياً، أو لا جنسياً، وذلك من خلال الاستعانة بتيارات المياه.

بيوفيتا

  • هذه النوع من الطحالب منتشر للغاية، ويعيش بالبيئة البحرية، وجدار خلاياها يتكون من السليلوز، ويتوفر منها 1500 نوع، وهي بنية اللون، وتتميز بكبر حجمها مقارنة بالأنواع الأخرى، فهو بين الحجم الميكروسكوبي، والعشرات من الأمتار.
  • وتستطيع القيام بالبناء الضوئي، ومثال عليها عشب البحر العملاق.

يوجلينوفيتا

  • تعيش بالمياه المالحة والعذبة، وتحتوي على بلاستيدات خضراء، لذا تقوم بعملية البناء الضوئي، وتنتج الغذاء، والأكسجين، وتتغطى بطبقة بروتين والتي تعوضها عن عدم وجود جدار خلوي.
  • تتكون من بقع عينية، وسوط، وتتميز بقدرتها على العيش بالأماكن المظلمة.

البيروفيتا

  • طحالب سامة أحادية الخلية ذات لون أحمر، ويطلق عليها طحالب النار، وتنتج سم عصبي مُعين يُساعد في توقف وظائف العضلات.
  • وهي تتواجد بالبحر الأحمر، وتضفي عليه لون أحمر، وكأنه مُشتعل.

الكلوروفيتا

  • هي إحدى الطحالب الخضراء، ومن بينهم طحلب الخس البحري، يعيش مُعظمها بالمياه العذبة، والبعض منها يتواجد بالثلوج، والمياه الصالحة،
  • تنمو في صورة مستعمرات كبيرة أو صغيرة، وتتكون من الآلاف من الخلايا، وتعتبر طحالب أحادية الخلية.
  • تتضمن بداخلها البلاستيدات الخضراء التي تُفيدها بعملية البناء الضوئي، ويتكون جدراها الخلوي من السليلوز.

تكاثر الطحالب

هناك طريقتين لتكاثر الطحالب للتوالد أما من خلال اختراق خلايا الذكر لخلايا الأنثى، فينمو أحد الأجسام الجديدة، أو بواسطة انتشار الغبيرات وفقاً للبراعم و يُطلق عليها اسم بصيلات، فهناك بعض الطحالب التي لا يكون لديها قدرة على التوالد من خلال الاتصال بينهم، ومن هنا يلجئون للطريقة الثانية.

تحدث عملية التكاثر وفقاً للجدار الخلوي، نوع الصبغات والكلوروفيل، مكان المعيشة، عدد الأسواط وأماكنها، نوع المادة الغذائية التي تم تخزينها، التراكيب التكاثرية.

معلومات عن الطحالب

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د