الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن سمكة الانقليس

بواسطة: نشر في: 9 فبراير، 2020
mosoah
معلومات عن سمكة الانقليس

معلومات عن سمكة الانقليس ، عالم البحار مليء بالعديد من الأشكال المتنوعة من الأسماك أبرزهم سمك الانقليس الذي يُعرف باسم “ثعبان البحر” حيث أنه ينتمي إلى الثعابين البحرية التي تعيش في أعماق البحار والمحيطات، ومن أغرب أنواعها لأنها هناك أنواع منها تمتلك في أجسامها شحنات كهربائية، ويصل إجمالي عددها إلى ما يقرب من 800 نوعًا.

ومنذ القِدم كانت تُستخدم أسماك الأنقليس في الأغراض العلاجية وفقًا لمعتقدات بعض الدول، إذ العديد من الدول استخدمت جلودها لأجل تحفيز التئام الجروح بشكل أسرع، إلى جانب أنها كانت تستخدم بغرض تسكين ألم الأسنان في نيوزيلندا من خلال تناول رأس السمك، في موسوعة سنتعرف عن قرب عن مواصفات هذه الأسماك وأهم المعلومات الأخرى عنها.

معلومات عن سمكة الانقليس

  • يعد هذا السمك من أغلى أنواع الأسماك في العالم، ويختلف في أوزانه بين أنواع المتعددة حيث يبدأ من 30 جرام ويزيد ليصل 110 كيلو جرام وهو وزن سمك ثعبان كونجر الذي يعد أكبر الأسماك وزنًا.
  • يبدأ طول سمك الأنقليس من 5 سم ويزداد ليصل إلى 4 متر كحد أقصى وهو طول سمك ثعبان موراي الذي يعد أطول أنواع أسماك الأنقليس.
  • يمتلك هذا السمك زعانف تمتد على طول جسدها، والكثير من أنواعها لا يحتوي على زعانف الظهر، وتمتلك مجموعة من فتحات الخياشيم، تتميز هذه الأسماك في بداية دورة حياتها وهي مرحلة اليرقان بشكلها الشفاف، كما أنها تنتشر في المناطق الصخرية، ومناطق المنحدرات في المياه العذبة.
  • يستخدم هذا السمك في أغراض الطهي في دول جنوب شرق آسيا أبرزهم الصين واليابان، إلى جانب دول أوروبا مثل ألمانيا إيطاليا وأسبانيا، وعلى الرغم من كونه من الأنواع السامة إلا انه ينتشر تناول أطباقه حيث أن طهيه يساعد على طرد المواد السامة من جسده.
  • يتغذى سمك الأنقليس على الأسماك الصغيرة والديدان والقشريات، إلى جانب يرقات البعوض، وهناك أنواع لا تتناول الطعام يوميًا حيث تحتاج إلى الغذاء مرة أخرى بعد مرور 14 يوم أو 21 يومًا، كما أن هناك أنواع أخرى تتناول الطعام أسبوعيًا.
  • في حالة العناية به في أحواض الأسماك فيجب الاحتفاظ بها في حوض كبير يتيح لها حرية الانتقال، إلى جانب تجنب وضع مواد صلبة داخل الحوض لأجل تفادي تعرضها للأذى، وذلك لأنها تمتلك قشور ضئيلة لا تكفي لحمايتها من تلك المواد، كما يجب مراعاة أن هذه الأسماك لا تفضل الضوء الساطع لذا فينبغي الحرص على توفير لها قدر كافي من الضوء الخافت، ويمكن في تلك الحالة الاستعانة بوضع النباتات داخل الحوض.

أنواع سمك الانقليس

  • ذكرنا مسبقًا أن عدد أنواع هذا السمك يصل إلى 800 نوع، وهو ينتمي إلى رتبة واحدة تُسمى سمك انقليس المياه العذبة المعروف باسم “انويليفورمس”، ومنها تنقسم إلى فئة الأسماك الأنقليسية وفئة أسماك مورينجويديا.
  • يتفرع من فئة عائلة الأسماك الأنقليسية فئة أنجيلا وهي الجنس الوحيد من هذه العائلة، والتي منها تتفرع إلى أنواع أساسية وأنواع ثانوية، وتصل الأنواع الرئيسية إلى 19، أما الأنواع الثانوية فهي تصل إلى 6 أنواع، ومن أبرزهم: أنقليس أنجيلا الأوروبي وأنقليس أنجيلا الأمريكي المعروف باسم” روستراتا”.
  • أما عن الفئة الثانية من انقليس المياه العذبة وهي فئة أسماك “مورينجويديا” فهي تشتمل على ما يقرب من 14 نوع، وهي من الأنواع التي تشبه الديدان، وتستوطن أعماق المياه في المناطق الأستوائية، ويبدأ طولها من 15 سم إلى 140 سم كحد أقصى.

هناك أنواع شبيهة بسمك الأنقليس أبرزهم أسماك الأنقليس المستنقع والتي تنتمي إلى الرتبة الأنقليسية الخيشومية، وهي تتفرع لثلاث فئات وهم: عائلة “تشوهوريديا” من سمك الأنقليس دودة الأرض، إلى جانب عائلة “ماستاسيمبيليديا” ويتفرع منها سمك الأنقليس الشائك، بالإضافة إلى فئة ” سينبرانشيديا ” التي ينتمي إليها سمك الأنقليس المستنقع، كما يوجد عائلة ” جيمنوتيديا” التي ينتمي إليها سمك الأنقليس الكهربائي، فضلاً عن فئة الأسماك البرمائية التي يتبع لها السمك المطاطي.

المراجع

1