الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق تربية الدواجن

بواسطة:
تربية الدواجن

تعرف بالتفصيل على طرق تربية الدواجن الصحيحه وانواعها والتغذيه الصحيحه لها مقال شامل حيث يوجد نوعين من الدجاج النوع البلدي ونوع الهجين، النوع البلدي من أكثر الأنواع المناسبة لتربيتها في المنزل، أما النوع الهجين هو نوع مناسب لتربيتها في المزارع إليكم المزيد من التفاصيل عبر موقع موسوعة .

تربية الدواجن داخل المنزل


من أخطر المراحل العمرية للدجاجة هي الأيام الثلاثة الأولي من عمر الدجاج، تتراوح مدة تربية الدجاج من 35- 42 يوم  فمن الهام عدم تواجد الدجاج في أماكن مزدحمة، أن يتم تغذيتها بمحلول سكري يكون تركيزه بنسبة 8% حتى 10%، من الضروري تنظيف معالف الخاصة بالطعام والشراب.

المسكن الخاص بالدواجن


يجب ان تكون أرضية السكن الخاص بالدواجن من الأسمنت حيث يكون سمك الاسمنت حوالي عشرة سم وبعدها تغطى بالتبن أو نشارة الخشب أو بالقش مع التنظيف بصفة مستمرة عن طريق المطهرات والماء وأيضا الاهتمام بتهوية المكان عن طريق فتحات يتم تغطيتها بالسلك، وأيضا وضع أعداد مناسبة من أعلاف الطعام والشراب تكفي كمية الدجاج، والعمل بصفة مستمرة على حل المشكلات الخاصة بتسرب المياه والشقوق.

تغذية الدواجن


من الضروري الاهتمام بتغذية الدجاج عن طريق تغذيته بالأعلاف الخاصة بالدواجن أو تغذيتها ببواقي الطعام الموجودة في المنزل ما عدا بواقي اللحوم لأن معدتها لا تهضم اللحوم مما يسبب إلى تعب معدتها، يجب مراعاة تنظيف المعالف عند كل وجبة حتى لا تكثر الميكروبات وتسبب العديد من الأمراض للدجاج.

نسب الإضاءة

يحتاج الدجاج الصغير لإضاءة مستمرة من عمر أسبوع حتى عمر عشرين أسبوع حتى ينمو، حيث ان في المراحل الثلاث الأولى يتعرض لإضاءة لمدة 23 ساعة، تصل ساعات الإضاءة إلى عشر ساعات في اليوم الواحد وذلك من الأسبوع الأول حتى تسع أسابيع، تصل ساعات الإضاءة إلى ثمانية ساعات من الأسبوع التاسع حتى الأسبوع العشرين.

تلقيح الدواجن

من الضروري الاهتمام بتلقيح الدجاج حتى يتم حمايتها من الأمراض وهناك بعض الخطوات الهامة التي يجب إتباعها لتحصين الدجاج بجانب التلقيح ومنها:

  • التقليل من ازدحام الدجاج في مكان واحد
  • التنظيف المستمر لمسكن الخاص بالدجاج ومن الضروري الاهتمام بان تكون الأرضية جافة.
  • الاستعانة بدكتور بيطري عند ظهور أي أعراض مرضية تظهر على الدجاج حتى لا ينتشر المرض.
  • القيام بقص الجزء العلوي لمنقار صغار الدجاج وذلك من اليوم السابع حتى يوم العاشر حتى لا يحدث ظاهرة الافتراس التي تحدث للدجاج حيث يقوم الدجاج بتكسير البيض.
  • الاستمرار في متابعة الدجاج لمعرفة الحالات المرضية بصفة مستمرة والقيام بعزلها قبل انتشار العدوى بين الدجاج.

إنتاج البيض

يبدأ إنتاج البيض بعد عشرين أسبوع من عمر الدجاجة، في المتوسط تنتج الدجاجة الواحدة 300 بيضة في السنة وذلك عندما يكون عمر الدجاجة ستة أشهر، حيث يمكن لدجاجة الواحدة إنتاج البيض يوميا بمعدل بيضة أو بيضتان في اليوم الواحد عند تغذيتها جيدا.

النقاط المهمة التي يجب إتباعها لتربية السليمة للدواجن

  • يجب تحديد عدد معين للدجاج في المكان الواحد حيث لا يزيد عن عشر دجاجات لكل متر مربع.
  • من الضروري توفير العلف بصفة مستمرة والمياه النقي.
  • العمل على سماح دخول الهواء النقي في الأماكن التي يتواجد بها الدجاج لان من أكثر المشاكل التي يواجها مربيون الدواجن هو تراكم كميات كبيرة من الزرق الدواجن مما يسبب انتشار غاز الأمونيا مما يسبب أمراض خطيرة لدواجن وهزالها.

تربية الدجاج البلدي

يعتبر تربية الدجاج البلدي من أكثر المشروعات الناجحة وخاصة في مدن الأرياف حيث يتغذى على بواقي الطعام، ويمكن تربية الدجاج البلدي في السطوح او استئجار احد المزارع، إذا كان صاحب المشروع لا يملك الخبرة في تربية الدواجن فيفضل البدء بكميات قليلة وزيادة أعداد الدجاج فيما بعد.

المراجع :