موضوع عن الطيور

هدى عبد السلام 24 يونيو، 2019

لا أحد يختلف على أهمية الطيور في حياتنا، فهي من أهم الكائنات الحية التي خلقها الله للحفاظ على التوازن البيئي، وتناول موضوع عن الطيور يساعد على فهم حياتها وأنواعها وخصائصها وفوائدها، وهو ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية على موسوعة.

موضوع عن الطيور

التركيب الجسماني للطيور

تتميز الطيور بتركيب جسماني مميز حيث تتكون من هيكل عظمى بسيط البنية وقلب ذو أربع حجرات، كما تمتلك منقاراً بدون أسنان يختلف باختلاف نوع الطائر وطبيعة غذاءه، والذي يساعدها على التقاط الطعام وبناء الأعشاش وتنظيف جسدها الذي يكتسى بالكامل بالريش، بالإضافة إلى امتلاكها جهازا تنفسياً يعمل بكفاءة عالية يوفر لها كميات مناسبة من الأكسجين، وتمتلك الطيور عيوناً كبيرة الحجم مقارنة بأجسامها لمساعدتها على الرؤية الواضحة أثناء الطيران.

كما تتميز الطيور بامتلاكها الدم الحار، الذي يمكنها من أجواء الشتاء الباردة.

وتختلف الطيور في أحجامها، حيث يبلغ حجم أكبرها 2.75 متر وهى النعامة، أما أصغرها هي النحلة يبلغ حجمها 5 سم.

تكيف الطيور مع البيئة المحيطة

تتميز الطيور بقدرتها العالية على التكيف على ظروف البيئة المختلفة، ويتمتع بعضها بالقدرة على التحليق هرباً من الظروف المناخية الغير ملائمة لها، حيث تهاجر الطيور لمسافات بعيدة طلباً للبيئة المناسبة ويحدث ذلك عند شعورها بتغير الطقس.

وتقوم الطيور ببناء أعشاشها بنفسها سواء على أغصان الأشجار أو في تجويفها أو على الأرض أو بين الجحور وذلك لحماية صغارها، كما تتمتع الطيور بقدرة غير عادية على التواصل الجسدي والصوتي مع بعضها البعض من خلال الإيماءات والتغريدات.

أنواع الطيور

طيور جارحة: تعتمد في غذائها على فريستها من الحيوانات أو على أقرانها من الطيور، وتتميز الطيور الجارحة بمنقار حاد ومخالب قوية، حيث تحدد مكان فريستها وتنقض عليها بقوة، ومن أمثلة الطيور الجارحة الصقور والنسور والعقاب والبوم.

طيور مهاجرة: حيث تهاجر من مكان لآخر هرباً من ظروف مناخية صعبة أو طلباً للتزاوج، وذلك في شكل أسراب جماعية، ومن أمثلتها السمان، الكركي، الكداري.

طيور مغردة: تحتل النسبة الكبرى من الطيور على سطح الأرض، وتتميز بالريش الملون وبصغر حجمها وصوتها الجميل، ومن أهمها العندليب والبلبل والكناري.

الأهمية البيئية للطيور

تساعد الطيور على تطهير المزارع من الحشرات الضارة والقوارض والديدان الموجودة بالتربة والتي تتسبب في تلف المزروعات، ومن أمثلة هذه الطيور أبو قردان والهدهد وأبو منجل.

بالإضافة إلى ذلك هناك طيور مثل النسور تتغذى على الحيوانات الميتة مثل الزواحف والفئران، مما يساهم في الحفاظ على عملية التوازن البيئي.

الأهمية الاقتصادية للطيور

تتبلور أهمية الطيور اقتصادياً في أنها مصدراً أساسياً من مصادر الغذاء مثل الدجاج والبط والأوز، حيث يستفيد الإنسان من لحومها المليئة بالفيتامينات التي تساعد على تكوين خلايا الجسم، بالإضافة إلى البوتاسيوم والكلسيوم اللذان يعملان على تجديد الدم وتقوية المناعة، فضلاً عن بيض الطيور والذي يمثل مصدراً هاماً للبروتين المفيد لجسم الإنسان.

علاوة على ذلك تقوم الطيور بتلقيح الأزهار عن طريق نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى، كما يُستخدم ريشها في الزينة وفضلاتها في صناعة الأسمدة، وتفيد طيور الزينة في عمليات البيع والتجارة.

نصائح للحفاظ على الطيور

هناك عدة خطوات يجب القيام بها للعناية بالطيور المنزلية أهمها

  • توفير صندوق من الخشب يناسب الطيور وذلك قبل موسم التكاثر، ويتم تزويده بالماء وحبوب الطعام.
  • الحرص على تهوية الصندوق جيداً، مع الحفاظ عليها من أشعة الشمس الضارة والأمطار وتيار الهواء البارد.
  • تطهير الصناديق من مخلفاتها كل فترة وخاصة بعد موسم التكاثر .

موضوع عن الطيور

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د