الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن الطيور وطرق تربيتها

بواسطة: نشر في: 22 فبراير، 2020
mosoah
معلومات عن الطيور وطرق تربيتها

معلومات عن الطيور وطرق تربيتها ، هي أحد أنواع المخلوقات التي قد أوجدها الله سبحانه وتعالى على وجه الأرض وبها يتبين عظمة قدرته حيث يوجد منها آلاف الأنواع المختلفة من حيث الصفات والأشكال والألوان، منها كبيرة الحجم، والصغيرة، الأليفة التي يمكن التعامل المباشر منها من قبل الإنسان وما لا يجوز معها ذلك لكونها حادة الطباع تقوم بمهاجمة من يقترب منها.

وما يميزها عن غيرها من المخلوقات كون جسدها يكون مكسواً بالكامل بالريش، مع امتلاكها في مقدمة الوجه منقار مدبب لا يوجد به أسنان، ويتم تكاثرها حينما تبيض عقب موسم التزاوج، ولا يخلو موضع بالعالم من انتشار الطيور وتواجدها به والتي أخذت جانباً كبيراً من اهتمام الدارسين والباحثين في مجال علم الحيوان والطيور، نحدثكم عن أبرز صفاتها وبعضاً من أنواعها في موسوعة.

معلومات عن الطيور وطرق تربيتها

تم تصنيفها كونها كائنات حية فقارية ذات دم حار، لها بعض الصفات التي تميزها منها امتلاك جسدها لجناحين يمكنها من الطيران وذلك باستثناء النعام فهو غير قادر على الطيران، ومن الصفات المشتركة بينها جميعاً امتلاكها قدمين بكل منها أربعة أصابع، ولكن الاختلاف هنا يكون في شكل القدم وطولها وفقاً لكل نوع من أنواع الطيور على حدة.

ومن الطريف في الأمر قيامها جميعاً بتغيير كامل ريشها مرة كل عام بالانسلاخ في فصل الخريف أو الصيف عقب موسم التكاثر، وغالباً ما يحتفظ الطائر بشريك حياة واحد طوال العمر لا يتزاوج مع غيره ومنها ما هو متعدد الزيجات والتي تعيش وتربي صغارها في أعشاش تقوم ببنائها بنفسها وفقاً لحجمها ومكان عيشها.

طائر النكد

طائر

  • يعرف كذلك بفم الضفدع لما يحمله وجهه من منقار غريب بعض الشيء يجعله قريب في الشكل من الضفدع، إلى جانب أن ما يصدره من صوت يشبه إلى حد ما الضفادع، ويتواجد بشكل أساسي في سريلانكا وجنوب غرب الهند مما جعل اسم (فم الضفدع السريلانكي) يطلق عليه.
  • وقد ورد أنه يحيا بالغابات الاستوائية، ويبلغ طول البالغ منه نحو ثلاثة وعشرون سنتيمتراً، كما يمتلك مقدرة كبيرة على الاختفاء بين أغصان الأشجار للحصول على غذائه بسهولة من خلال صيد الحشرات بواسطة منقاره الكبير العريض.
  • الذكور منه تتميز باللون الرمادي بينما الإناث يميل لونها إلى البني، ويكون وقت التزاوج الخاص بها في بلاد الهند ما بين يناير وأبريل، وفي سريلانكا يكون ما بين مارس وفبراير.

تربية طائر الكاردينال

طائر

  • هو واحداً من أجمل الطيور الموجودة حول العالم يعيش غالباً في أمريكا الشمالية، وقد تم تصنيفه من بين أنواع الطيور المهاجرة، وهو طائر صغير الحجم يوجد منه العديد من الألوان، ويأخذ منقاره شكلاً حاداً مخروطياً قصيراً، وله جناحان أطول من جسده يبلغان حوالي ثلاثون سنتيمتراً، بينما يبلغ طول جسده حوالي ثلاثة وعشرون سنتيمتراً.
  • ويميز الذكر كون جسده يتمتع باللون الأحمر اللامع إلى جانب احتوائه على بعض الريش ذو اللون الأسود يمتد من منطقة العين حتى بداية الصدر، أما الأنثى فتكون ذات لون بني أو رمادي باهت، ولها صوت جميل يساعدها في التواصل فيما بينها.
  • يتغذى الكاردينال على أنواع مختلفة من الطعام منها أوراق التوت، البراعم، الفواكه، الديدان والحشرات، الخبز، الزبيب وبذور دوار الشمس، وفي المرة الواحدة يتم وضع ما يتراوح بين الأربع حتى الست بيضات يتناوب الذكر والأنثى على حضانتها بالأعشاش التي قامت الأنثى ببنائها على أغصان الأشجار.

طائر الحدأة

طائر

  • أحد أنواع الطيور الجارحة التي تعيش بالمناطق الدافئة بالقرب من مصادر الماء، والتي تتغذى على الحمام والفئران وصغار الحيوانات، تعيش بالأماكن المرتفعة مثل الأشجار وأسطح البنايات، ولها قوة بصر هائلة تساعدها على رصد فرائسها بسهولة.
  • وقد حدثنا عنها رسولنا الكريم كونها أحد المؤذيات حيث ورد عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (خمس من الدواب كلهن فواسق يقتلن في الحل والحرم: العقرب، والحدأة، والغراب، والفأرة، والكلب العقور).

وقد تم تحديد عدد الطيور التي تم اكتشافها من قبل العلماء على مر العصور بما قد بلغ حوالي تسعة آلاف نوع قد أنقرض منها حوالي ثمانمائة، وقد تم تقسيمها إلى فصائل مختلفة منها الببغاويات، النقاريات، العصفوريات، الدجاجيات، الجوارح، البجعيات، الطيور القديمة وأخرى حديثة.

المراجع

1

2