الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تقرير عن طائر الغراب

بواسطة: نشر في: 17 مارس، 2020
mosoah
تقرير عن طائر الغراب

نستعرض لكم في هذا المقال تقرير عن طائر الغراب الذي ينتمي إلى فصيلة الغرابيات من الطيور، وهو من الأنواع التي تنتشر في مختلف أنحاء العالم في القارات الثلاث ويصل أنواعها إلى نحو 110 نوع، وتعد أستراليا أكثر الدول التي ينتشر فيها هذا الطائر.

ويتشابه الغراب مع الببغاوات في قدرته على تقليد الأصوات كما أنه ينتمي إلى فئة الطيور المهاجرة حيث أنها تتنقل بين مختلف الأماكن بحثًا عن غذائها ومن أجل العثور على مكان منخفض في درجة حراراته يمنحه الشعور بالدفء، وهو يعيش بين أسراب كبيرة يتعاونون في العثور على طعامهم وحماية بعضهم البعض ضد أي مخاطر، في موسوعة سنتعرف على أبرز مواصفات هذا الطائر والبيئات التي يستوطنها وغذائه.

تقرير عن طائر الغراب

  • يتميز طائر الغراب عن الطيور الأخرى بلونه الأسود الذي يسود كافة أنحاء ريش جسمه إلى حد يصل إلى عينيه، وهو يستوطن العديد من البيئات المختلفة ما بين الغابات والمراعي والأماكن الساحلية، وهو يختلف في طوله وفقًا للنوع، فهناك غراب السمك الذي يصل طوله إلى 48 سم، إلى جانب الغراب الأمريكي الذي يصل متوسط طوله إلى 45 سم، وبشكل عام تتراوح أطوال الغربان ما بين 40 سم إلى 70 سم، أما عن طول جناحيه فقد يصل إلى متر واحد، وبالنسبة إلى وزنه فهو يتراوح ما بين 300 جرام إلى 1000 جرام
  • يشيع لدى البعض اعتقاد بأن لون الغراب هو أسود فقط، ولكن في الحقيقة أن هناك أنواع منه يسودها اللون الأبيض، كما أن هناك أنواع منه لا تعيش داخل أماكن مفتوح بل بداخل أقفاص، ويتراوح متوسط أعمار الغربان ما بين 13 إلى 20 عام.
  • يعمل كلاً من ذكر وأنثى الغراب على بناء عش وتجهيزه من أجل التكاثر وتصل مساحته إلى نحو 60 سم، وذلك باستخدام عدد من المواد مثل الطحالب وغصن الأشجار، وعقب الانتهاء من بنائه تبدأ أنثى الغراب بوضع عدد من البيضات بواقع 5، وتستغرق فترة رعاية صغارها إلى نحو شهر، وذلك من خلال إطعامهم الذي يجلبه ذكر الغراب ويخزنه لهم، وبعد مرور شهر تبدأ الصغار في إحضار الطعام بأنفسها.
  • كما ذكرنا مسبقًا أن طائر الغراب يتمتع بقدرته على تقليد الأصوات، وذلك نتيجة لذكائه الحاد وسرعة البديهة حيث أنه يتمكن من التقاط العديد من الأصوات المتنوعة وتقليدها، وبعض أنوع الغربان لديها القدرة على نطق بعض الكلمات مثل الببغاء بعدد يتراوح ما بين 50 إلى 100 كلمة، فضلاً عنه قدرتها على عد الأرقام فبعضها يتمكن من بدء العد إلى رقم 7 بأقصى حد، وتعد الأشياء اللامعة مثل الذهب من الأمور التي تثير انتباه الغراب وتدفعه إلى الاستيلاء عليها بسرعة كبيرة.
  • يعد طائر الغراب من الطيور المضرة للتربة، وذلك لأنه يتسبب في إتلاف المحاصيل الزراعية بسبب استيلائها على المحاصيل الزراعية.

انواع الغراب

ذكرنا مسبقًا أن أنواع الغربان تصل إلى حوالي 110 نوع من أبرزهم:

  • غراب الزاغ.
  • غراب الأورق.
  • غراب الأعصم.
  • غراب العقعق العسيري.
  • غراب المنازل الهندي.

ماذا ياكل الغراب

يتغذى طائر الغراب على أنواع مختلفة من الأطعمة من أبرزهم الحبوب بمختلف أنواعها، إلى جانب الزواحف والحشرات والجيف وصغار الحيوانات والجيف والديدان، وهو يقوم بصنع مخبأ داخل الأشجار يتمكن منه منه حفظ وتخرين الطعام الذي قام بتجميعه من أجل إخفائه عن أنظار الغربان الأخرى، وهناك أنواع تتغذى على الخضروات والفواكه والخبز.

تربية الغراب في البيت

يعد الغراب من أنواع الطيور التي يصعب تربيتها في المنازل، وذلك لأنها من الأنواع الغير أليفة والتي تستغرق وقت طويل من أجل التعود على البيئة الجديدة لها والتي يجب توفير له عدد من المتطلبات أبرزها ما يلي:

  • مساحة كبيرة من القفص تتيح له مد جناحيه ولكي تكفي صغاره أو أنثى الغراب، ولا يمكن وضعه وحده في القفص لأنه من الكائنات الاجتماعية التي قد تصاب بالاكتئاب أو الملل في حالة عدم تفاعلها مع الغربان الأخرى.
  • تحضير له أشكال متعددة من الأطعمة من أجل التعرف على الأنواع المفضلة له، فطائر الغراب من الأنواع التي لا تتناول أي طعام يُقدم لها، ويجب وضع قدر الطعام بالقرب منه داخل القفص.
  • تجنب إزعاجه أو التعامل معه بعنف لأن طائر الغراب من الطيور التي تسبب في إيذاء أي كائن يزعجه، ويساعده ذكائه الحاد في التمييز بين الوجوه التي يتعامل معها.

مراجع

الوسوم