الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الطيور واسمائها

بواسطة: نشر في: 16 فبراير، 2020
mosoah
بحث عن الطيور واسمائها

سنلقي الضوء في مقالنا اليوم على بحث عن الطيور واسمائها وانواعها بالصور، تُعتبر الطيور من أكثر الكائنات الحية تنوعًا وانتشارًا في البيئة المحيطة، وهناك الكثير ممن يفضلون اقتناء بعضها في المنزل كنوع من الزينة نظرًا لجمال شكلها وأصواتها، وتنتمي الطيور إلى الحيوانات الفقارية وجسمها مكسو بالريش، وما يمكنها من الطيران هو امتلاكها جناحين يستخدمها القليل منهم لحفظ توازنها خلال المشي، أما عن تكوينها الجسماني فهي تمتلك فكين ينتهوا من الخارج بمنقار يتم استخدامه لالتقاط الطعام وللشرب، وينقسم قلبها إلى 4 حجرات، وأهم ما يميزها هو نظرها القوي الذي تتمكن من خلاله من التعرف على المكان المحيط بها، وتنقسم الطيور إلى أنواع عديدة نستعرض بعضها من خلال السطور التالية على موسوعة.

بحث عن الطيور واسمائها

تنتشر الطيور في كل مكان بالعالم، وتتباين في أحجامها وأشكالها طبقًا لتكيف كل نوع مع البيئة التي وُلد وعاش فيها، فمنها ما يبلغ طولها بوصتين فقط وهو طائر الطنان، ومنها ما يصل طوله إلى 9 أقدام وهي النعامة.

وهب الله تعالى الطيور القدرة على صنع أعشاشها بنفسها بشكل رائع والتي تبنيها على أغصان الأشجار أو داخل تجاويفها أو على الأرض مع إخفاء شكلها الخارجي لضمان عدم تعرض صغارها للافتراس.

اسماء الطيور الجارحة

هي الطيور التي تعتمد في غذائها على لحوم الحيوانات والطيور الحية أو الميتة، وأهم ما يميزها هو بصرها الحاد الذي تتمكن من خلاله من معرفة مكان فريستها عن بُعد، فتنقض عليها بسرعة بفضل أجنحتها العريضة وتصطادها وتمزقها بمخالبها القوية، وتتعدد أنواعها لتصل إلى 225 نوعًا ومنها:

البومة: وهي طائر ليلي وتتميز بقوة البصر والسمع خلال الليل الذي تقوم فيه باصطياد فرائسها، وتتميز بقدرتها على الطيران دون أن تشعر الفريسة بها، وتتميز باختلاف أحجامها ما بين الكبير والصغير.

البومة

الصقور: تنتشر الصقور في مختلف أنحاء العالم وخاصة في أمريكا الشمالية، وتتميز بمهارتها العالية في الصيد وبأجنحتها الكبيرة وسرعتها في الطيران والانقضاض على الفرائس، ومن أشهر أنواعها الحوراني والشاهين.

الصقور

النسور: تتميز بلونها البني وبخلو رأسها من الشعر، فضلًا عن كبر حجمها وضعف مخالبها مقارنة بغيرها من الطيور الجارحة، وذلك لأنها تعتمد في غذائها على الحيوانات الميتة فلا تضطر إلى الاصطياد، وتتمايز في أطوالها وأحجامها، ومن أشهر أنواعها النسر الأسود والنسر الطماع.

النسور

الباز: تعتمد في غذائها على صغار الطيور والفئران، ولذلك تعيش غالبًا في الريف، ومن أشهر أنواع طيور الباز الحدأة، ولها فصيلة أخرى وهي المرزات، وهي التي تبحث عن فرائسها من خلال تحليقها على مسافات منخفضة.

الباز

العقاب: يتميز بحجمه الضخم وأجنحته الطويلة، وينتشر في جميع أنحاء العالم وخاصة في قارتي آسيا وأوروبا، ومن أبرز أنواعه العقاب الذهبي والعقاب الأصلع.

العقاب

اسماء الطيور المهاجرة

هي الطيور التي تهاجر من منطقة لأخرى نتيجة لتغير المناخ، حيث تبحث عن أماكن دافئة تتمكن خلالها من العثور على الغذاء وللتزاوج، ويفوق عددها أكثر من 280 نوعًا ومنها:

الهدهد: يتميز بشكله البديع وألوانه الجميلة، ويعيش بشكل أساسي في فلسطين، كما يتنشر في بعض مناطق أوروبا وأفريقيا ذوات الحرارة المعتدلة.

الهدهد

الحباري: يعيش في بعض مناطق أوروبا وإفريقيا ويتواجد بكثرة في شبه الجزيرة العربية، وتتعدد أنواعه لتصل إلى 32 نوعًا، ويسعى للتكاثر في الشتاء لذلك فهو يهاجر دائمًا من مكان لآخر، ونظرًا لكثرة تعرضه للصيد فهو مهدد بالانقراض، ويعتمد في غذائه على السحالي والقوارض.

الحباري

البط البري: يميل للعيش في الأماكن الدافئة، لذلك فهو يهاجر إليها دائمًا في فصل الشتاء، ويتميز بقدرته على السباحة لذلك يعيش بجانب مصادر المياه.

البط البري

أبو الفصاد: يعيش بشكل أساسي في أوروبا، ولكنه يهاجر إلى الأماكن الدافئة في شهر أكتوبر ثم يعود إلى مكانه الأصلي من أجل التزاوج ووضع البيوض في فصل الربيع.

أبو الفصاد

الكركي: يهاجر هذا الطائر في جماعات والتي تتخذ خلال طيرانها شكل رقم 7، وتبدأ في الهجرة من شمال الأرض في الخريف ثم تبدأ في الربيع في العودة إلى مكانها الأصلي بعد أن تتجدد أوراق الشجر والطعام.

الكركي

السمان: يهاجر السمان في فصل الشتاء من أوروبا إلى مصر والمناطق الدافئة، ويتميز بطعمه الجميل فهو ينتمي إلى فصيلة الدجاجيات.

السمان