الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين تقع بللسمر .. موقع مدينة بللسمر وعدد سكانها ومعالمها السياحية

بواسطة: نشر في: 15 يناير، 2021
mosoah
اين تقع بللسمر

اين تقع بللسمر

تعتبر بللسمر من افضل الأماكن السياحية التي يتوافد عليها العديد من الأشخاص حول العالم، مما دفع العديد للتساؤل حول اين تقع بللسمر والتي سنتعرف عليها في مقالنا هذا عبر موسوعة، حظيت مدينة بللسمر بالشهرة الواسعة بين المناطق المجاورة لها نظراً لمكانتها المتميزة وموقعها الجغرافي، فتعد من المدن الساحرة بالمناظر الطبيعية حيث الأشجار الخضراء والوديان المختلفة التي تسيل بها المياه بجانب الهواء النقي.

تمتلك مدينة بللسمر العديد من أماكن المنتزهات المتنوعة التي يلجأ إليها الكثير للشهور بالهدوء والاستمتاع ببعض الأوقات الممتعة مع العائلة والأصدقاء، ومن ضمن المنتزهات التي شهد الإقبال الكثير من الأشخاص هم جبل خلقه، شغف آل خريم، وحضوة، وشغف آل معلم وغيرهم من منتزهات في المدينة الساحرة، وللتعرف على موقع بللسمر إليكم الآتي:

  • تقع مدينة بللسمر في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية، في الشمال من مدينة أبها حيث سفوح جبال السروات.
  • وتحديداً تقع مدينة بللسمر بداخل منطقة رجال الحجر حيث تأخذ المنطقة على الخريطة الجغرافية شكل المثلث، تمثل قاعدة المثلث الاتجاه الغربي ورأس المثلث تمثل الاتجاه الشرقي.

موقع مدينة بللسمر

تعتبر مدينة بللسمر من المناطق الجبلية حيث تقع أعلى قمة جبلية والتي تدعى باسم جبل وتره في مدينة بللسمر، إذ أنها أعلى قمة جبلية في المملكة العربية السعودية، يصل أرتفاع القمة عن مستوى سطح الأرض إلى 3448 متر، وتقع مدينة بللسمر تحديداً في اتجاه جنوب الغرب من دولة السعودية، بجانب الحدود المتميزة لمدينة بللسمر ويمكن التعرف على المراكز والمناطق التي تحدها من جميع الاتجاهات عبر الآتي:

  • يحدها من اتجاه الشمال: بلاد بني شهر.
  • يحدها من اتجاه الغرب: بلاد بللحمر.
  • يحدها من اتجاه الغرب: الريش، وإمارة تهامة، ومحايل العسير، وثمران.
  • يحدها من اتجاه الشرق: بلاد شهران حيث يتواجد وادي بن هشبل.

كم تبعد بللسمر عن أبها

تعرفنا في الفقرات السابقة على إجابة سؤال اين تقع بللسمر الموقع وتحديد المتميز للمدينة، يتساءل بعض الأشخاص عن المسافة التقديرية التي تبعدها المدينة الساحرة بالمناظر الطبيعية عن أبها، إذ أشارت المصادر الجغرافية أن المسافة بين مدينة أبها ومدينة بللسمر تقدر بحوالي 100 كيلو متر وتقع المدينة في الاتجاه الشمالي من أبها، يمكن التعرف على خطوط ودوائر العرض والطول التي تقع بينهما مدينة بللسمر عبر الآتي:

  • تقع مدينة بللسمر بين خطي طول  (10, 42 و 25, 42) باتجاه الشرق.
  • تقع مدينة بللسمر بين دائرتي عرض ( 40, 18 و 55, 18) باتجاه الشرق.

معلومات عن محافظة بللسمر

اين تقع بللسمر كما تعرفنا في منطقة العسير بالمملكة العربية السعودية حيث يعيش بمدينة بللسمر سكان كثيرة تنتشر في جميع القرى والمراكز، حيث يقومون بالصناعة والزراعة ويعتمدون على الحرف اليدوية التي تجعلهم متميزون في جميع المجالات، بجانب توفير الغذاء الطبيعي من الثمار والفواكه التي تمت زراعتها من قبل والخضراوات، بجانب تربية النحل للحصول على عسل النحل والمواشي المختلفة التي تجلب اللبن واللحوم.

  • قدمت الحكومة السعودية العديد من خدماتها للنهوض بمدينة بللسمر من خلال توفير احتياجات المواطنين بها، ومن ضمن هذه الخدمات المستشفيات والرعاية الصحية التي لا غني عنها حيث أنه من المعروف عن أهل الدينة أنهم لا ينتقلون بسين الدول أو المدن الأخرى؛ لذلك أهتمت دولة السعودية بزيادة توفير الخدمات للعيش في حياة مستقرة.
  • تعددت المؤسسات الحكومة بالمدينة فهمي تضم محكمة شرعية، بجانب مراكز الصحة والمستشفيات العامة، ضمن تواجد فرع لشركة كهرباء وفرع أخر لشركة اتصالات.
  • تميز محافظة بللسمر بتواجد عدد لا حصر له من الكتاتيت المحفظة للقرآن وهذا ما يجعلها أكثر تميزاً عن غيرها من المدن، حيث يتعلم الطلاب الكثير من المعلومات القرآنية وعن الدين الإسلامي من خلال الزيارات المتكررة إلى تلك الكتاتيب.
  • من أسماء أشهر الكتاتيب التي يتوافد عليها الطلاب في المدينة هما (كتاتيب بني قاعد، وكتاتيب بني مالك تهامة، وكتاتيب آل عبيد والمضفاة).
  • لم تقتصر المدينة على وجود الكتاتيب فقط، بل تم إنشاء أول مدرسة تعليمية عام 1378 هجرياً بقرية المضفاة، حتي نقلت إلى اثنين بللسمر وتم تغيير اسمها حتي أصبح سراة بللسمر.

مناخ مدينة بللسمر

يختلف المناخ في مدينة بللسمر عن المدن الأخرى فهي تعتبر من المدن الجبلية حيث يكون المناخ بارد في فصل الشتاء، ومعتدلاً في فصل الصيف، ويختلف أيضاً من المنطقة المتواجد بها في المدينة عن المنطقة الأخرى.

إذ أن المناطق المنخفضة الواقعة في الجهة الشرقية من المدينة يكون الطقس حار في فصل الصيف ومعتدل في فصل الشتاء، بينما المناطق التي توجد في الجهة الغربية ذات المنحدرات يكون بها المناخ معتدل في كلا الفصلين الصيف والشتاء.

المعالم السياحية في بللسمر

تضم مدينة بللسمر العديد من المعالم السياحية فاختلاف المناخ بها وموقعها الجغرافي المتميز بين الطبيعية الجبلية والمساحات الواسعة من الأراضي الخضراء في فصلى الصيف والشتاء، جعلتها من اهم المدن السياحية التي تجذب السياح إليها، إلى جانب تواجد العديد من المعالم السياحية بها، وإليكم نبذه عن أمثلة تلك المعالم بالاتي:

  • منتزه الجاضع

تتميز المنتزه بوجود الجبل التي يختص في نمو شجر العرعر الساحر، بجانب سهول تهامة التي تسيل في الاتجاه الغربي، فتتجمع الأوراق الخضراء مع السهول في صورة إبداعية متميزة، وتبلغ المسافة بين المنتزه وبين مدينة بللسمر نحو 6 كيلومتر.

  • منتزه خارف

تتمتع المنتزه بالطقس الجيد في فصلى الصيف والشتاء، يطلق عليها اسم البادية حيث أنها تبعد عن مدينة بللسمر بنحو 22 كيلومتر.

  • منتزه حضوة

تمتاز المنتزه بتواجد العديد من الأشجار التي تحمل الأوراق الخضراء الجاذبة للعين حيث تمتد الغابات المواجد بها الأشجار إلى 7 كيلومتر، يمكن التوجه إليها للاستمتاع بتلك الغابات في وقت قصير فتبعد عن مدينة بللسمر بنحو مسافة 7 كيلومتر.

  • منتزه شعف آل خريم

تضم المنتزه سهول تهامة الصافية حيث يتأثر بها المناخ في المنتزه فيصبح شديد البرودة في فصل الشتاء، بجانب تكاثف السحاب في السماء وميل أوراق شجر العرعر نتيجة الرياح.

عدد سكان بللسمر

تعرفنا في الفقرات السابقة عن المدينة المتميزة بالمعالم السياحية بجانب اين تقع بللسمر ، وفي هذه الفقرة سنتحدث عن عدد سكان المدينة الذين يتواجدون بها حيث يتوزعون في جميع مناطق المدينة على شكل مراكز وقرى مختلفة، تمتلك كل قرى ومركز عدة مميزات مختلفة عن غيرها حيث أنه لا توجد صناعة متشابها بين كل قرى أو مركز فالصناعة مختلفة وكذلك الزراعة، فتتمتع كل قرى بعدة مهارات خاصة بها تميزها عن غيرها.

  • تبلغ مساحة محافظة بللسمر إلى 3300 كم مربع نتنشر خلال هذه المساحة العديد من القرى والمراكز التي تحتوي على السكان، حيث أوضحت الدراسات والأبحاث أن عدد السكان يتزايد بشكل ملحوظ في المراكز التي تقع بالقرب من مدينة أبها والطائف.
  • يصل عدد سكان المركز في الوقت الحالي إلى 10778 نسمة، يتواجدون في مختلف أنحاء المدينة.

قبائل بللسمر

تعتبر قبيلة بني الأسمر هم أول القبائل العربية التي سكنت في سبه الجزيرة العربية منذ ألاف السنين، حيث يعود أصل تلك القبيلة إلى الجد أسمر بن حجر بن الهنود بن الأزد بن كهلان بن يشجب بن سبأ بن يعرب بن قحطان، فهم من رجال الحجر التي يتواجدون في اتجاه جنوب الغرب من المملكة العربية السعودية، وبعد مرور عدة سنوات تم تقسيم القبيلة الواحدة إلى ثلاث قبائل، يمكن التعرف على أسمائهم بالآتي:

  • قبائل السراة
  • قبائل تهامة
  • قبائل البارية

وبذلك عزيزي القارئ نصل لختام مقالنا التي تعرفنا من خلاله عن إجابة سؤال اين تقع بللسمر ، وتحديد الموقع الجغرافي الصحيح لمدينة بللسمر بجانب التعرف على المسافة بينها وبين مدينة أبها، كما تناولنا المناخ المتميز للمدينة والعديد من المعالم السياحية بها التي تجذب السياح غليها من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ومن خارج المملكة، ضمن معرفة عدد سكان المدينة الساحرة بالمناظر الطبيعية والمساحة التقريبية لها.

المراجع

1