الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن متحف الفاتيكان

بواسطة: نشر في: 22 سبتمبر، 2018
mosoah
بحث عن متحف الفاتيكان

بحث عن متحف الفاتيكان والذي يضم تحته العديد من المتاحف المبهرة، فما هو تاريخ هذا المكان الأثري المبهر، ونشأته، وأهم الأماكن التي عليك زيارتها في متحف الفاتيكان وإليكم أهم التفاصيل على الموسوعة .

بحث عن متحف الفاتيكان ايطاليا :

يعد متحف الفاتيكان من أشهر المعالم السياحية في روما وفي دولة الفاتيكان بالتحديد، حيث يقوم العديد من السياح من كل مكان بزيارة روما من أجل معرفة كل شيء حول متاحف الفاتيكان، وسوف نقدم لك تقرير شامل حول المتاحف المختلفة المكونة لهذا المتحف الضخم.

تاريخ متاحف الفاتيكان :

  • تعد من أقدم المتاحف في إيطاليا، والتي تحتوي على عدد كبير من التحف الأثرية التي يرجع تاريخها للعصور الوسطى، وقد تم بناء متحف الفاتيكان في سنة 1506 ميلادياً، وهو يحتوي على العديد من الكنائس القديمة أشهرها على الإطلاق كنيسة سيستينا.
  • يوجد أيضاً متحف البابا يوليوس الثاني، وقد تم بنائه في أول القرن 16 من الميلاد، ويحتوي على أعمال أثرية متنوعة من كل طوائف الكرة الأرضية.
  • ستجد داخل متحف الفتيكان العديد من المومياوات والتي يعود تاريخها للعصر الروماني القديم بالإضافة لمومياوات مصرية عتيقة وتماثيل أثرية.
  • كما ستجد العديد من الغرف المكونة للمتحف بالإضافة لمصلى الكنيسة، والقاعات ذات الألوان المبهجة والنقوش المزخرفة بعناية وصالات العرض.
  • يوجد في المتحف قصر الفاتيكان، وهو من القصور الضخمة التي تصل مساحتها إلى 5.5 كيلو متر مربع، وهو يحتوي على الكثير من الآثار القديمة، والتي يعود تاريخها للقرن 15 من الميلاد.

مقتنيات متحف الفاتيكان :

  • يوجد في متحف الفاتيكان العديد من الأعمال الفنية المبهرة التي تعبر عن عبق التاريخ على مر العصور، ما بين المنحوتات الأثرية، ومنحوتات عصر النهضة في روما.
  • تم تأسيس متاحف الفاتيكان في بداية القرن السادس عشر من الميلاد، ويوجد في المتحف العديد من الأعمال الفنية المبهرة والتي لن تجدها في أي مكان آخر كاللوحات الجدارية الفريدة، والمجسمات الفنية التي قام بتصميمها أروع فناني إيطاليا كالفنان جورجيو كارلو كارا والفنان دي شيريكو، وهو السر في شهرة متاحف الفاتيكان، وإقبال السياح من كل مكان على زيارته ليكون من أهم عوامل الجذب السياحي في إيطاليا.

أسماء متاحف الفاتيكان :

يوجد في متاحف الفاتيكان العديد من الحدائق المبهرة، كما يوجد أيضاً طريق خاص ومجهز من أجل ذوي الاحتياجات الخاصة سواء بالنسبة للتنقل أو الصعود أو الحمامات كما يوفر خدمة الحصول على كرسي متحرك بشكل مجاني، ويتم حجز هذه الخدمة قبل الذهاب للمتحف عبر الموقع الخاص بهم.

متاحف الفاتيكان عبارة عن مجموعة مبهرة من المتاحف مجمعة مع بعضها، وفيما يلي أهم مميزات كل معلم سياحي في متاحف الفاتيكان:

متحف chiaramonti :

  • يحتوي هذا المتحف المبهر على ممر طويل، وهو الصلة ما بينه وبين قصر بلفيدير الشهير.
  • من المعروف عن المتحف روعة اللوحات الرومانية الموجودة على جدرانه، بالإضافة لوجود مجموعة هائلة من التماثيل القديمة، ومن أكثرها شهرة تماثيل الآلهة الخالدة، وتمثال الملائكة التي تلعب الشهيرة بالإضافة للعديد من التماثيل المعروفة لمحبي الفن.
  • في آخر المتحف سوف ترى أجمل اللوحات، والتي تصور الآلهة كالأطفال التي تقوم باللعب مع بعضها في مشهد رائع ومليء بالإبهار والبهجة.

متحف pio Clementino :

  • يعد من أشهر متاحف الفاتيكان والتي يسعى كل الزوار لزيارتها والمرور به، فهو يحتوي على العديد من التماثيل التقليدية المبهرة، كما ستجد فناء شاسع تم بنائه في القرن الرابع في عصر ما قبل الميلاد، وستتمكن من رؤية تمثال إله الشمس أبولو الشهير والذي يعد من أعتق التماثيل التي توجد على مستوى العالم، ويشابه النحت الكلاسيكي المعروف.
  • ستجد في المتحف تمثال كاهن طروادة، بالإضافة للرسومات المنحوتة على الجدران بشكل شاعري للغاية، والجدران التي تمت زخرفتها باستعمال الفسيفساء المبهرة وذلك كله يرجع تاريخه للقرن الرابع من عصر ما قبل الميلاد.
  • بالنسبة لمنتصف المتحف فسوف تجد حوض ضخم، تمت صناعته من جزء واحد من الحجر الأحمر الفريد من نوعه بشكل مؤثر للغاية.

متحف “Gregoriano Etrusco” :

يعد من أقدم المتاحف الموجودة في الجزء الشمالي من متاحف الفاتيكان، ويرجع تاريخها للقرن الثامن عشر من الميلاد.

من المعروف عن المتحف روعة وقدم الآثار الرومانية الموجودة فيه، كما يحتوي أيضاً على الكثير من القطع لاأثرية المعروفة على مستوى العالم، ومن أهمهم البرونزية السوداء للمحارب العتيقة، والتي تعود نشأتها للقرن الخامس من عصر ما قبل الميلاد.

كنيسة سيستينا :

    • تعد من أكبر الكنائس الموجودة في إيطاليا، وهي تشكل المقر الرسمي في الفاتيكان، بفضل شدة روعة التصميم المعماري المذهل، والذي يحاكي تصميم sistine للبابا.
    • يوجد في الكنيسة العديد من اللوحات الجدارية المبهرة التي تعبر عن سليمان في العهد القديم، كما يوجد فيها العديد من الرسومات والأيقونات التي قام بتصميمها أشهي الفنانين الأقباط أثناء عصر النهضة من الفنان رافاييل والفنان ميكيلانجيلو، كما قاموا بالمشاركة في تصميم أسقف الكنيسة، حيث استغرق ذلك عشر سنوات كاملة لا تمامها.
    • ستنبهر من رؤية التصاميم على الحوائط والجداريات، حيث أن بعضها يحكي كيف عاش سيدنا موسى، وذلك في الجزء الأيسر من المكان أما بالنسبة للجزء الأيمن من الكنيسة، فستجد رسومات تحكي عن قصة سيدنا المسيح.
    • تحتوي الكنيسة على العديد من الأعمال الفنية التي تعبر عن روعة الفن القبطي في ذلك الوقت، وهي تستند إلى اسم سيستوس الرابع، وهو من قام بعمل الكثير من التجديدات في الكنيسة واهتم بها أثناء كونه البابا.

المراجع :

1