الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الأماكن السياحية في المدينة المنورة

بواسطة:
الأماكن السياحية في المدينة المنورة

نقدم لكم من خلال هذا المقال أفضل الأماكن السياحية التي توجد في المدينة المنورة والتي ننصحكم بزيارتها، حيث تعد المدينة المنورة هي من أهم المدن التي توجد في المملكة العربية السعودية، وذلك لمكانتها الكبيرة، لوجود المسجد النبوي بها، تعالو بنا نتعرف على أهم معالمها وأماكنها السياحية.

أفضل الأماكن السياحية في المدينة المنورة:

تعتبر المدينة المنورة هي من مدن المملكة جذب للزوار من مختلف أنحاء العالم، وذلك للتمتع بمشاهدة معالمها السياحية وبالأخص المعالم الدينية الموجودة بها، التي يأتي الكثير من الزوار لزيارتها، ومن أهم الأماكن السياحية التي توجد في المدينة المنورة هي الآتي:

أولًا: المسجد النبوي:

المسجد النبوي هو من أهم الأماكن السياحية الموجودة بالمدينة، حيث يعد المسجد النبوي هو مصدر جذب كبير للزوار  من مختلف بقاع الأرض، وبالأخص للمسلمين، حيث يعد المسجد من أهم المباني التي قام ببنائها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وهذا ما جعل له المكانة الكبيرة في الإسلام.

كما أن المسجد النبوي أيضًا يضم قبر الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، بالإضافة إلى قبر اثنان من أعز الصحابة لدى الرسول عليه الصلاة والسلام، وهما الصحابي الجليل أبو بكر الصديق، وأيضًا الصحابي عمر بن الخطاب.

ويضم المسجد التصميم المعماري المميز والفريد، بجانب لونه المضيء والذي يجعله من أجمل المساجد في العالم الإسلامي.

ثانيًا: مسجد القبلتين:

يعتبر مسجد القبلتين هو أحد المساجد الشهيرة أيضًا والذي له أهميته الكبيرة عند المسلمين، ويعتبر المسجد من المساجد القديمة جدا، حيث يعود إنشاء المسجد إلى عام ستمائة وثلاثة وعشرون ميلاديًا، وأهم ما يميز هذا المسجد عن غيره من الكثير من المساجد هو أن المسجد يتم فيه الصلاة بقبلتين.

يضم المسجد قبلتين كما أنه يحتوي على مأذنتين وأيضًا قبتين، وهذا ما جعله من المساجد المختلفة والمميزة، وأهم هم ما يميز المسجد هو لونه الأبيض الجذاب الذي جعل شكله الخارجي مضيئًا.

ثالثًا: مسجد قباء:

يعتبر مسجد قباء هو من أهم المساجد أيضًا التي توجد في المدينة وهو مصدر جذب كبير للزوار من المسلمين، ويعد مسجد قباء هو من أول مسجد تم بنائه في الإسلام، حيث يعود إنشاء المسجد إلى عام ستمائة واثنان وعشرون ميلاديا، ولمسجد قباء أهميته الكبيرة في الإسلام، وذلك بسبب وضع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حجر الأساس بنفسه لهذا المسجد.

يضم المسجد التصميم المعماري الجذاب وذلك بسبب المآذن العالية الموجودة في المسجد، بالإضافة إلى المنبر المصنوع من الرخام، ومحرابه المميز وهو من المساجد المميزة.

وخضع المسجد للعديد من التوسعات المختلفة حيث أصبحت مساحة المسجد الكلية أكثر من خمسة ألف متر مربع، بعد أن كانت ألف وستمائة فقط عندما تم إنشائه.

رابعًا: مقبرة شهداء أحد:

تعتبر مقبرة شهداء غزوة أحد هي من أكثر الأماكن أيضًا في المدينة جذب للزوار، حيث تضم المقبرة العديد من جثث الصحابة، والذين يبلغ عددهم أكثر من سبعون من الصحابة.

من أشهر الصحابة الذين تم دفنهم في تلك المقبرة هو حمزة ابن عبد المطلب وهو عم الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، وأيضًا الصحابي مصعب بن عمير (رضي الله عنه).

تقع مقبرة شهداء أحد بالقرب من جبل أحد، حيث تقع على ما يبعد حوالي خمسة كيلو متر عن المسجد النبوي من الناحية الشمالية، وبالتحديد عند سفح جبل أحد.

خامسًا: جبل أحد:

يعد جبل أحد هو من أهم معالم المدينة المنورة الشهيرة، حيث يعد الجبل من أهم المعالم الطبيعية التي توجد في المدينة، ويقع الجبل في الناحية الشمالية من المدينة، ويعتبر جبل أحد هو من أعلى الجبال الموجودة في المدينة المنورة وأكبرها، حيث يبلغ ارتفاع الجبل إلى حوالي ألف متر تقريبا أو أكثر.

وتعود أهمية جبل أحد عند المسلمين بسبب أن الجبل قد شهد على غزوة أحد الشهيرة والتي كانت في السنة الثالثة من الهجرة، والتي استشهد فيها عم الرسول عليه الصلاة والسلام.

سادسًا: مدائن صالح:

تعتبر مدائن صالح هي واحدة أيضًا من أشهر المعالم التي توجد في المدينة المنورة، حيث تعتبر من الأماكن القديمة والأثرية في المدينة، والتي تعود إلى عهد النبي الكريم صالح عليه السلام، وكانت تلك المدائن هي مدائن قوم صالح وهم قوم ثمود والذين تم ذكرهم في القرآن الكريم.

تقع مدائن صالح في الناحية الشمالية الغربية في منطقة العلا التي تتبع المدينة المنورة، وكان يطلق عليها أيضًا اسم مدينة الحجر.

سابعًا: متحف دار المدينة:

يعتبر متحف دار المدينة هو واحد من أهم المعالم السياحية التي توجد في المدينة، حيث إنه من الأماكن التي ينجذب الكثير من الزوار إلى زيارتها والتمتع بمشاهدة العديد من المقتنيات الموجودة به.

يعرض المتحف جميع التفاصيل التي تخص السيرة النبوية، إلى جانب أيضًا بعض المقتنيات الخاصة بتاريخ المدينة المنورة وحضارتها.

كما يوجد في المتحف أيضًا وسيلة للتعرف على الحجرة النبوية منذ بداية إنشائها وأيضًا بعد المنازل الخاصة بالصحابة الذين كانت منازلهم محاطة بالمسجد النبوي.