مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أشهر اماكن سياحة في القاهرة

بواسطة:
سياحة في القاهرة

جديد دليل أجمل اماكن سياحة في القاهرة ينصح بزيارتها من تجارب المسافرين ، تعتبر مدينة القاهرة من أروع الأماكن التي يجتمع فيها الكثير من المعالم السياحية الثقافية والتاريخية والترفيهية، حيث تشتهر القاهرة بأجوائها الشعبية التقليدية، فهذه المدينة معروفة بحياتها الليلية الصاخبة حيث المقاهي وكورنيش النيل الذي يعج بالزوار من أجل الاستمتاع برؤية النيل في أوقات المساء، فهذه المدينة الساهرة التي تحتضن العديد والعديد من الأماكن السياحية، حيث يأتي إليها الكثير من السياح من كافة أرجاء العالم كل عام، وفي هذا المقال على الموسوعة سنتحدث عن أبرز الأماكن السياحية الممكن زيارتها أثناء التواجد في مدينة القاهرة.

أجمل أماكن سياحة في القاهرة :

  • اهرامات الجيزة وأبو الهول :

طبيعي عند الحديث عن السياحة في القاهرة فإن أهرامات الجيزة وأبو الهول من أول المعالم وأشهرها التي ترد إلى الأذهان، حيث تقع الأهرامات وأبو الهول على ضفة نهر النيل من الناحية الغربية، وهي عبارة عن ثلاثة أهرامات خوفو وخفرع ومنقرع، حيث تم بنائها قبل 2500 سنة قبل الميلاد، فالأهرامات هي مقابر ملكية كل هرم منهم يحمل اسم الملك الذي قام ببنائه والذي دفن به، ويعتبر البناء الهرمي خير شاهد على مرحلة تطور فن عمارة المقابر التي شهدتها مصر القديمة، وتعتبر الأهرامات أحد أكبر ألغاز التاريخ القديم والحديث، حيث أنها تُوصف بأنها واحدة من عجائب الدنيا السبعة، بينما أبو الهول فهو عبارة عن تمثال لمخلوق أسطوري تم تجسيده على هيئة رأس إنسان وجسم أسد، وهناك اعتقاد شائع أن أبو الهول تم بناؤه في عهد الملك خفرع، ويقع أمام هرم خفرع، ويعتبر أبو الهول من أقدم وأضخم المنحوتات وأحد أبرز المعالم التاريخية بمدينة الجيزة.

  • برج القاهرة :

ويوفر برج القاهرة للزوار أجمل إطلاله على أحياء ومعالم مدينة القاهرة، حيث يبلغ ارتفاع برج القاهرة إلى 187متر، ويقع بقلب القاهرة على جزيرة الزمالك، ويضم البرج في بقمته مطعم فريد من نوعه، حيث يقع هذا المطعم على منصة دوارة مما يمكن الزائر أن يرى إطلاله شاملة للمناطق السياحية الموجودة بالقاهرة.

  • ميدان التحرير :

يعتبر أحد أكبر الميادين بالقاهرة، وكان في السابق يعرف باسم ميدان الإسماعيلية لنسبة للخديوي إسماعيل، وبعدما تحررت مصر من الاستعمار عام1919 أطلق عليه اسم ميدان التحرير، ويعتبر هذا الميدان هو مركز مدينة القاهرة النابض بالحياة، حيث يقع في محيطه عدد من المتاجر والمقاهي والمطاعم.

  • القرية الفرعونية :

وتعتبر واحدة من أفضل معالم القاهرة السياحية، وتعتبر من الأماكن المثالية للتعرف على حضارة الفراعنة وتاريخ مصر، حيث هناك يمكن اكتشاف نمط الحياة الذي كان يسود بعصور الفراعنة، هذه القرية تحاكي القرى القديمة للفراعنة منذ آلاف السنين، مما يمكن من التعرف على طبيعة الحياة الفرعونية من حيث مبانيها ومحتوياتها ومعالمها.

  • دار الأوبرا :

وهي المركز الثقافي القومي، وتم افتتاحها سنة 1988 وتم تشييد هذا البناء كمنحة قدمتها الحكومة اليابانية للحكومة المصرية حيث شيدت في أرض الجزيرة بالقاهرة، وتضم دار الأوبرا عدد من المراكز الترفيهية والثقافية والعديد من الأعمال الفنية والمتاحف.

  • خان الخليلي :

ويضم خان الخليلي العديد من المعروضات من الأعمال اليدوية مثل المصنوعات النحاسية والخشبية، وما غير ذلك من هدايا تذكارية وتحف التي تستهوي السياح كي يقومون باقتنائها كهدايا تذكارية من مدينة القاهرة، ويضم هذا السوق عدد من أشهر المكتبات والمقاهي المشهورة مثل مقهى الفيشاوي.

  • قصر البارون :

ويعتبر احد التحف المعمارية الفريدة نوعها والتي توجد بمدينة القاهرة، وقد تم تشييد هذا القصر من قبل المليونير البلجيكي البارون أدوار، والذي جاء لمصر بالقرن الـ19، ويقع قصر البارون في مصر الجديدة بشارع العروبة.

  • مجمع سيتي ستارز :

يعتبر أحد أبرز وجهات التسوق بالقاهرة وهو من أكبر المجمعات التجارية بالمدينة، حيث يضم العديد من المحلات التجارية التي تختص ببيع أشعر الماركات العالمية من الأزياء والملابس وعدد هائل من المطاعم والمقاهي وعدد من دور السينما، كما تحتوي على عدد من أماكن ترفيهية للأطفال.

  • قلعة صلاح الدين الأيوبي :

وتعتبر واحدة من أفخم القلاع الحربية التي تم بنائها في العصور الوسطى، وتقع قلعة صلاح الدين بحي القلعة، وتُحاط بالعديد من المساجد الأثرية التي يرجع تاريخها لعصر الفاطميين، مثل مسجد ابن طولون ومسجد السلطان حسن ومسجد الرفاعي.

  • المتحف المصري :

ويقع هذا المتحف بميدان التحرير، ويعد احد أقدم المتاحف في العالم، تم تصميمه على طراز مختلف عن المتاحف الأقدم منه التي كانت تصمم على هيئة بيت، ويتكون من طتبقين ويبلغ عدد مقتنياته الأثرية ما يزيد 160 قطعة أثرية، بجانب احتوائه على عدد من المومياوات، بالطابق الأول من المتحف يوجد الآثار ذات الحجم الكبير والتي تم ترتيبها بحسب تاريخها، بينما الطابق الثاني يتم فيه عرض التماثيل والآثار صغيرة الحجم والعديد من التوابيت الخشبية والمخطوطات.

  • بانوراما حرب أكتوبر :

وهي عبارة عن مبنى ذو شكل أسطواني يقارب من شكل المسجد، صُمم مبنى البانوراما على الطراز الإسلامي، وبُني أبان فترة حرب أكتوبر، ويتم فيه عرض الأفلام الوثائقية للحرب بشكل مميز ومثير.

  • المتحف الحربي :

بني هذا المتحف عام 1826 بأمر من محمد علي، هذا المتحف الحربي يقع بقصر حرم القلعة، وكان هذا المتحف في السابق مسكن لأسرة محمد علي باشا، ثم بعد ذلك حُول ليكون مقر للحاكم الإنجليزي العسكري أثناء حكم احتلال الإنجليز لمصر، وفي عهد الملك فاروق تم استعادته وأصبح تحت إشراف وزارة الدفاع، ويضم المتحف عدد هائل من القطع الحربية التي يرجع تاريخها لعصر الفراعنة.

  • باب زويلة :

ويقع هذا الباب في القاهرة قريباً من مسجد الحسن، ويعتبر السوق في هذا الشارع هو السوق الأكثر صخباً، فهو عبارة عن سوق متكامل بكنوزه، ويعتبر باب زويلة هو الباب الوحيد الذي تبقى من الجدار الجنوبي الذي يحد مدينة القاهرة القديمة.

  • حصن نابليون :

ويقع حصن نابليون بالتحديد عند مدخل القاهرة القبطية، وكل ما تبقى من الحصن هذه الأبراج الكبيرة الحارسة للحصن، فضلاً عن وجود بعض البقايا الواضحة الموجودة بمواجهة المتحف القبطي.

  • مركب نايل سيتي :

هذا المركب يعتبر من التجارب الساحرة حقاً، حيث يوجد على بالمركب أربعة مطاعم وهي ستوديو مصر وتشيليز وحلقة السمك وفي كازينو، حيث يمكن تناول الطعام مع الاستمتاع بمنظر النيل الخلاب.

أو كما تعرف باسم حديقة الحبلاية، وتقع هذه الحديقة بالزمالك في القاهرة، وأنشئت سنة 1867 من قبل الخديوي إسماعيل.

  • مسجد السيدة زينب :

من أكبر وأشهر المساجد بمدينة القاهرة، ويُنسب هذا المسجد للسيدة زينب بنت الإمام علي بن أبي طالب، ويقع بحي السيدة زينب، وقد أخذ هذا الحي اسمه من صاحبة المقام الموجود بداخل المسجد.

  • سور مجرى العيون :

هذا السور يعرف باسم قناطر المياه، أنشئت في عهد السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي، مؤسس دولة الأيوبيين بمصر، ثم جددها من بعده السلطان الغوري خلال فترة حكمة.

  • متحف الحضارة المصرية :

هذا المتحف أنشئ بعهد الملك فاروق، حيث أنه يحتوي على العديد من اللوحات الزيتية والصور الفوتوغرافية والتحف الفنية والصور والعديد من الآثار التي يرجع تاريخها للعصر الحجري وعصر الفراعنة والرومان واليونان والعديد من الآثار القبطية والإسلامية.

هذه الحديقة مخصصة لألعاب الأطفال، حيث أنها تحتوي على العديد من المسطحات الطبيعية الخضراء والعديد من الألعاب.

حديقة دار العلوم :

هذه الحديقة العامة المفتوحة يوجد بها العديد من المسطحات الطبيعية الخضراء، وتضم عدد كبير من الأشجار.

  • شارع المعز :

هذا الشارع عبارة عن متحف مفتوح للآثار الإسلامية، ويقع شارع المعز بمنطقة الأزهر في القاهرة الفاطمية، يتميز بشوارعه المرصوفة بالأحجار الكريمة، بحيث يصبح هو أول شارع مخصص للمشاة.

  • المتحف القبطي :

هذا المتحف يقوم بتجميع كميات متنوعة وهائلة من المقتنيات التاريخية والآثار القبطية، ويوجد المتحف بداخل حصن نابليون.

  • نادي القاهرة للجاز :

هذا النادي عبارة عن نادي ليلي تم إقامته منذ عشر سنوات من أجل أعطاء منصة للفنانين المحليين الصاعدين، ولكي يكون بمثابة نقطة التقاء للشباب وساحة موسيقية لقضاء أوقات ممتعة ومميزة، ومن هذا النادي انطلق العديد من الفرق الموسيقية مثل سكريودرافير وفرقة وسط البلد.

  • أهرام سقارة :

سقارة هي قرية مصرية تبعد عن جنوب القاهرة مسافة 22 كم، ويوجد بها جبانة واسعة تضم العديد من مقابر الملوك ومقابر لأشخاص ينتمون لعصور تبدأ من الأسرة الأولى حتى عصر البطالمة، من أهم المقابر هناك هرم زوسر المدرج، فضلاً عن العديد من الأهرامات الخاصة بملوك الأسرة الخامسة والسادسة، ويوجد بها العديد من المقابر الخاصة بنبلاء مصر زي تي وبتاح حوتب ومريروكا، ويوجد بها مقابر ترجع للعصر الفارس.

  • المتحف القبطي :

هذا المتحف يوجد في مصر القديمة بداخل حدود حصن نابليون، وشييد هذا المتحف أيام الفرس وتم إضافة العديد من الإضافات على المتحف في عهد الأمبراطور الروماني أغسطس والأمبراطور الروماني تراجان، ويُذكر أن العالم الفرنسي ماسبيرو قام بتجميع العديد من الأعمال الفنية القبطية وقام بتخصيص قاعة لها.