الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مميزات السياحة في مصر

بواسطة:
mosoah
مميزات السياحة في مصر

مميزات السياحة في مصر ، تحظى السياحة في جمهورية مصر العربية بالعديد من نقاط الجذب، التي تجعلها في الصدارة دائماً بالنسبة لجميع السياح على مستوى العالم. هذا بالإضافة إلى مستوى الخدمات الذي يُقدَم للزائرين من جميع الدول العربية والغربية. وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال استعراض أهم المميزات التي تحظى بها السياحة في مصر بمقال موسوعة.

مميزات السياحة في مصر

  • تبرز أهم المميزات من خلال ما توفره مصر من أنواع السياحة، والخدمات المتعلقة بهذه الأنواع، هذا بالإضافة إلى تميز الطقس المصري بأنه ذو تقسيم محدد على مدار العام، ويعتبر من أهم المؤشرات الخاصة بأنواع السياحة المختلفة.

انواع السياحة فى مصر

  • تتمتع مصر بتنوع جغرافي، ومناخي، أثر بدوره على تنوع الغرض السياحي الذي يسعى به السياح من جميع بقاع الأرض لزيارة مصر. وعليه، فإن أبرز أنواع السياحة في مصر هي :

السياحة الترفيهية

والتي يقصد فيها السياح المحافظات والمناطق التى تحظى بجمال الطبيعة، وبإمكانية الممارسة لمختلف الأنشطة في رحاب الطبيعة كمحافظات البحرين الأبيض والمتوسط، وكذلك مدن بحر النيل.

السياحة العلاجية

ويسعى فيها السياح لتلقي العلاج الطبيعي والاستشفاء من العيون والحمامات والرمال وكل ما يُوصف للتخلص من الأمراض الجلدية والروماتيزمية وغيرها، وهو ما يقصدون معه الواحات كواحة سيوة، وكذلك سيناء ووادي النطرون وحلوان والعين السخنة والغردقة والفيوم.

السياحة الثقافية

وفيها يأتي السياح لأغراض بحثية، تتعلق بالآثار، والتي تنتشر في بقاع الجمهورية من الإسكندرية وحتى أسوان.

السياحة الرياضية

وهي التي يأتي السياح بسببها لحضور أبرز الفعاليات الرياضية في كرة القدم، والسلة ، واليد، وألعاب الاسكواش والبولينج،  وألعاب القوى، وكذلك ماراثونات الركض، وغيرها.

سياحة المهرجانات

وتعتبر من أقوى أنواع السياحة، إذ تنقل أهم الفعاليات الخاصة بأكبر الأحداث التسويقية، والثقافية والفنية، وكذلك أهم الاحتفالات التي تتخذ مصر بلداً أساسياً لإقامة الفعالية، مثل الاحتفال بتعامد الشمس بمعبد أبو سيمبل، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والمهرجان الدولي لصيد الأسماك ببورسعيد.

سياحة المؤتمرات

وتقام في ظلها العديد من المؤتمرات بمجالات السياسة والطب والاقتصاد والثقافة، بمختلف محافظات الجمهورية، هذا بالإضافة إلى المعارض مثل معرض الإسكندرية الدولي للكتاب.

السياحة البيئية

وهي التي يذهب فيها السياح للمحميات الطبيعية، والأماكن البرية، مثل محمية رأس محمد، ومحمية طابا، ومحمية أبو جالوم بدهب.

السياحة الدينية

وفيها يسعى السياح لزيارة المساجد، والكنائس، والأديرة الموجودة بمصر؛ بغرض التعبد، وكذلك رؤية ما تحتويه هذه الأماكن المقدسة من تصاميم معمارية عظيمة مثل دير سانت كاترين، ومسجد أحمد بن طولون، والكنيسة المعلقة.

اهمية السياحة فى مصر

  • تظهر أول مؤشرات الأهمية للسياحة في مصر في اكتسابها لسُمعة طيبة عالمياً، بسبب تنوع الأغراض السياحية بها.
  • هذا بالإضافة إلى أن الحركة السياحية بمصر تثري بدورها الحركة الثقافية، من خلال مشاركة الأجانب، والوافدين العرب والبلدان المجاورة في الفعاليات الفنية والثقافية والترفيهية المختلفة.
  • كذلك فإن في أهمية السياحة بمصر ما يدعم الاقتصاد المصري، لأن السياحة هي مصدر التعامل المالي بالعملة الصعبة، ولهذا فهي أقوى مصادر الدخل القومي.
  • تُساعد حركات قدوم السائحين بشدة في مواسم الأعياد والمناسبات، وكذلك أثناء فصول السنة المختلفة في إثراء أعمال قطاع السياحة بمصر، وبالتالي توفير العديد من فرص العمل بمرتبات قوية.
  • كما ويساعد إثراء السياحة بمصر على الاجتهاد في تطوير المرافق والخدمات السياحية بمختلف الأماكن السياحية وذلك وفقاً للمعايير العالمية، والتي تخضع للتغيير من آن لآخر.
  • تزيد السياحة من اهتمام الجهات المعنية بتوفير كل ما يلزم من أصول الاستقبال، وتوفير سبل الراحة والأمن عن طريق ذلك الاتفاق بين هيئات دعم وتنشيط السياحة وبين قطاع الأمن بجمهورية مصر العربية.