الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كهف الملح في مدينة دبي

بواسطة: نشر في: 29 يوليو، 2018
mosoah
كهف الملح في مدينة دبي

كهف الملح في مدينة دبي ، من الأفكار الموروثة والتي انتقلت إلينا عن أجدادنا القدامى وفكرة استخدام الملح كعلاج طبيعي لكثير من المشكلات ومن أهم أوجه الاستفادة من الملح وخواصه المضادة للبكتريا وطبيعته المطهرة هو مجال التعامل مع المشكلات الجلدية فقد أصبح عنصرًا داخلًا في كثير من الوصفات.

التي تعالج مشاكل ظهور البقع الداكنة على الجلد أو ظهور بعض أنواع الطفح الجلدي أو عمليات تنظيف البشرة وتخليصها من الخلايا الميتة، وليس ذلك فحسب بل تعدي استخدامه إلى دخوله في وصفات تطويل الشعر وعلاج التهابات فروة الرأس.

علاقة الملح بعلاج الطاقة :

هذا فيما يتعلق بجانب البشرة والشعر والجلد عمومًا والذي لم يتوقف العلاج بالملح عندها، بل انتقل إلينا بينما انتقل من موروثات فكرة علاج العين والحسد عن طريق الملح وقد عرف مجددًا لدى علماء الطاقة وطاقة المكان أن الملح يؤثر بصورة إيجابية على طاقة المكان ويساعد على التخلص من التوتر والقلق.

كما يعتبر عامل مساعد على الاسترخاء ومسكن جيد للألم فهو يتميز بقدرة عالية علي تخليص الجسم من الشعور بالضغط والإرهاق ويعمل على صفاء الزهن أيضًا.

ومن ثم تعتبر فكرة العلاج بالملح فكرة قديمة جدًا، عرفت في شرق أوروبا حيث جادت الطبيعة بالكثير من كهوف الملح الطبيعية الموجودة تحت الأرض وقد أدرك الناس مدى فائدة استخدام الملح في التداوي فاعتادوا التوجه إلى هذه الكهوف طلبًا للاستشفاء.

فالكهوف الملحية تعمل على الاسترخاء وتساعد بفاعلية كبيرة علي تحسين الحالة الصحية العامة للجسم وتعتبر علاجًا ناجحًا لكثير من أمراض الجهاز التنفسي من خلال استنشاق غبار الملح.

وينسب الفضل في نقل تجربة كهف الملح إلى دبي إلي علي أحمد الجباوي حيث قرر تنفيذ التجربة في دبي حيث تستخدم أجهزة متقدمة جدًا لطحن الملح ونشر غباره في جو الكهف، بشكل منتظم ودقيق لا يمكن رؤيته بالعين، وهذا الغبار يحتوي على أنواع كثيرة جدًا من المعادن التي تعمل على تحقيق الهدف العلاجي المرجو منه.

كهف الملح في مدينة دبي :

يعتبر كهف الملح في دبي أكبر كهف ملحي صناعي في العالم فعلى الرغم من وجود أكثر من 500 كهف في جميع دول العالم ومنها سويسرا وأمريكا والصين وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا، إلا أن دبي تميزت فيه عن كل الدول الأخرى، فقد تم بناؤه على مساحة ما يقرب من 140 مترًا مربعًا.

وهو يوجد داخل مركز وافي للتسوق وقد تم إنشاؤه على أن يكون مطابقًا للمواصفات القياسية العالمية، وهو يحتوي على عدد من الكراسي التي صممت خصيصًا لتوفر مستخدميها الراحة التامة والاسترخاء ويوجد به نظام تهوية جيد، وقد صممت جدران الكهف وأرضياته.

بحيث تكون مغطاة تمامًا بالملح الطبيعي والذي يجلب من الكهوف الملحية الطبيعية الموجودة في النمسا حتى يتم الحصول على أعلى درجات النقاء والتعقيم للمكان كله ومن الأفكار التي يلجأ إليها مسئولو الكهف هو ارتداء مستخدمي الكهف لجوارب عازلة للحفاظ على نظافة المكان التامة.

الأمراض التي يتم علاجها عن طريق كهف الملح :

يعالج كهف الملح ما يزيد عن ثمانية عشر نوعًا من الأمراض بصورة طبيعية وأمنه بعيدًا عن مخاوف الأثآر الجانبية التي تصاحب استخدام العلاجات والأدوية الكيميائية ومن هذه الأمراض، أمراض حساسية الصدر وما يصاحبها والاحتقان والإصابة بنزلات البرد والتهاب الأذن والتهاب الأنف وكذلك يعالج التهاب المفاصل والصدفية وحب الشباب والقلق ومشاكل التنفس.

تقنيات العلاج في كهف الملح :

يستخدم الاسترخاء في الكهف لعدد معين من الجلسات بما يتناسب مع سن المريض وحالته الصحية ولكن عمومًا ينصح بتكرار الجلسات من 12 جلسة إلى 24 ويراعى أن تكون الجلسات متتالية للحصول على أفضل النتائج، وهناك طرق لقياس مدى التحسن الذي يطرأ على الحالة الصحية.

الحالات التي لا ينبغي لها دخول كهف الملح ولا استخدامه :

هناك حالات معينة ممن يعانون من بعض الأمراض لا يسمح لهم بالتعرض لاستنشاق غبار الملح حماية لهم من أي مضاعفات أو أضرار ومن هؤلاء السيدة الحامل والمرضي الذين يوجد لديهم ارتفاع في درجات الحرارة ومرضي ضغط الدم ومرض السرطان باختلاف أنواعه.

وكذلك أصحاب الأمراض العصبية أو النفسية الذين يتناولون مهدئات أو أدوية مسكنة، فهؤلاء لا يناسبهم العلاج باستنشاق الملح، ومازال العلم يطرق أبواب الشفاء، ليمسح بيده الحانية على كل من يعاني ويلات الألم.