مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن قصر بيترهوف في روسيا -Peterhof Palace in Russia

بواسطة:
قصر بيترهوف في روسيا

قصر بيترهوف في روسيا معجزة هندسية وفنيه بكل المقاييس، وسنقدم اليوم في موقع الموسوعة تاريخ هذا القصر وبناءه بالإضافة إلي التصميم المميز للقصر وتاريخه في فترة الحرب العالمية الثانية واثرها عليه.

ويعتبر هذا القصر أثرا عظيما علي فترة تاريخية استثنائية في روسيا والعالم اجمع، فإذا كنت تفكر في زيارة روسيا تأكد من أن يكون قصر بيترهوف في خطتك بالتأكيد.

تاريخ قصر Peterhof Palace in Russia

  • قصر بيترهوف أو كما يطلق عليه البعض قصر فرساي بسبب روعة تصميمه وعبقرية هندسته التي جعلت منه الأثر الأكثر روعة في روسيا وربما في أوروبا كلها.
  • وقد تم بناء هذا القصر علي يد بطرس الأكبر وقد كان هذا في القرن الثامن عشر في عام 1710 بالتحديد، وقد تم تصميم القصر وبناءه علي يد مجموعة من المهندسين العباقرة.
  • وقد تم تسمية القصر باسم بيترهوف لأنها كلمة هولندية الأصل وتعني “قصر بطرس” نسبة إلي بطرس الأكبر والذي حكم روسيا بالمشاركة مع أخيه ايفان الخامس.
  • ويعتبر القيصر بطرس من اعظم قياصرة روسيا علي مر التاريخ، بسبب الفتوحات والإنجازات التي تمت في عهده وحولت روسيا من مجرد بلد إلي امبراطورية روسية.
  • ويعتبر بطرس من الحكام الذين امتاز عصرهم بالتناقض في الكثير القرارات، فعلي الرغم من شدته وعنفه الشديد في التعامل مع بعض الأمور وقسوته الشديدة، إلا انه كان حاكم شجاع ورجل حساس وذكي.
  • وقد كان طريقته التي اعتمدت علي إدخال الكثير من الفنون والطرق الهندسية والمعمارية الجديدة إلي روسيا سبباً في بناء هذه التحفة الفنية التي تدعي قصر بيترهوف.
  • وقد قام القيصر بتشجيع الفنون والعلوم الأوروبية والغربية في الدخول إلي روسيا، حتى انه أمر رجالة بان يحلقوا لحاهم وهو الأمر الذي كان يعتبر عيباً كبيراً في هذا العصر.
  • ولكنه كان يرغب في جعل روسيا جزء من أوروبا من حيث الثقافة والفن وطرق الحياة، وهو الأمر الذي نجح بالفعل في عمله في روسيا.
  • وبدأ رحلته ببناء قصر في ريف روسيا وبالأخص في مدينة سان بطرسبرج بحيث يبلغ القصر من روعته قصر فيرساي الشهير في فرنسا.
  • ومع إصرار القيصر تم بناء القصر بسرعة مذهلة ففي عام 1723 تم افتتاح قصر بيترهوف في روسيا في مراسم مذهلة، وقد تم اعتباره منذ اللحظة الأولي اجمل قصور روسيا علي الإطلاق.

تصميم قصر بيترهوف سانت بطرسبرغ

  1. يعتبر القصر معجزة هندسية من حيث المساحة ورعة التصميم فقد تم بناءه علي مساحة هائلة في مدينة سان بطرسبرج والتي تعتبر من اهم المدن التاريخية في روسيا.
  2. يتكون القصر من حديقة جنوبية هائلة ومجموعة من القصور الداخلية، فهو مجمع كامل من القصور الاستثنائية، ويوجد بالقصر عدد من القنوات البحرية .
  3. كما يوجد شلال كبير قام الإمبراطور بطرس الأول بتصميمه بنفسه، بالإضافة إلي مجموعة هائلة من البرك و اكثر من 170 نافورة مصممة بعناية.
  4. والقصر مزين بالمرمر والتماثيل المصنوعة من الذهب، حتى برك الماء في القصر صنعت من الذهب وهو الأمر الذي اعطي مظهر لا مثيل له للقصر.
  5. واليوم يعتبر القصر من اهم الأماكن والمزارات السياحية في روسيا ويأتي إليه الآلاف من الزوار كل عام للاطلاع علي سحر التاريخ في قصر بيترهوف.

قصر بيترهوف في روسيا والحرب العالمية الثانية

في فترة الحرب العالمية الثانية تعرضت روسيا للاعتداء لمدة استمرت اكثر من ثلاث سنوات كاملة من القصف والعذاب الذي شهدته هذه البلد وقصورها واثأرها.

وحين حل السلام علي روسيا أخيرا كانت الخسائر التي خلفتها الحرب غير قاصرة علي الخسائر المادية فقط، ولكن الخسائر في الأثآر التاريخية كانت اعظم فقد تم تكسير وتدمير الكثير من معالم قصر بيترهوف.

فقد شهد القصر فتره عصيبة خلال سنوات الحرب التي قضتها روسيا تحت النيران، ولكن اليوم تم إصلاح الكثير من هذه الأثآر وأعادتها إلي هيئتها الأولي مرة آخري.

ويبقي هذا القصر أثرا عظيما علي فترة تاريخية استثنائية في روسيا والعالم اجمع، فإذا كنت تفكر في زيارة روسيا تأكد من أن يكون قصر بيترهوف في خطتك.

المراجع

1