الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متحف اللوفر وأهم المعلومات عنه

بواسطة: نشر في: 22 ديسمبر، 2019
mosoah
متحف اللوفر

يُعد متحف اللوفر من أهم المتاحف في العالم، ومن أكبر الأماكن الأثرية التي لها أهمية عظيمة في التاريخ خاصة في مدينة باريس، ويقع المتحف على نهر السين في الضفة اليمنى، ويُعتبر هذا المتحف من أهم معالم مدينة باريس، ويعرض في متحف اللوفر قطع أثرية يرجع تاريخها من عصور ما قبل التاريخ حتى القرن الـ21، وكان المتحف من أكثر المتاحف الفنية زيارة في عام 2018، وفي المقال التالي نوضح لكم أهم المعلومات الشيقة حول هذا المتحف المهم تابعونا في الموسوعة.

متحف اللوفر

يُعد هذا المتحف من أضخم المتاحف الموجودة في العالم بالإضافة إلى أهميته العظمى،  حيثُ يبلغ مساحة الأرض التي التي يقع عليها المتحف حوالي (72.735 كيلو متر مربع)، ويعرض في المتحف تقريبًا (38 ألف) قطعة أثرية وتاريخية.

يقع هذا المتحف داخل قصر اللوفر الذي بني على أساس أنه قلعة من أجل الدفاع، في أواخر القرن الـ12 وحتى القرن الـ13، وبعد ذلك فقدت القلعة وظيفتها الدفاعية بسبب التوسعات الحضرية، ثُم حولت إلى مقر رئيس الملوك الفرنسين على يد فرانسيس الأول، وبعد ذلك تم توسيع القصر أكثر من مرة حتى أصبح على ماهو علية قصر اللوفر في الوقت الحالي.

وقد حول لويس الرابع القصر إلى متحف من أجل أن يعرض فيه المجموعة الملكية التي تضمن التماثيل اليونانية والرومانية القديمة، وفي وقت قيام الثورة الفرنسية قد قررت الجمعية الوطنية استخدام هذا المتحف في عرض أهم الروائع والتحف المتميزة من خلال هذا المتحف، وقد تم بالفعل افتتاح المتحف في عام 1793، وكان في ذلك الوقت يشمل 537 لوحة.

وقد تضمن المتحف على 20 ألف قطعة تاريخية متميزة تم عرضهم في المتحف، كان ذلك في عهد لويس الثامن عشر، و وتشارلز العاشر، وأثناء فترة حكم الإمبراطورية الثانية، وقد قسمت المجموعات الموجودة في المتحف إلى 8 أقسام وهي: (الآثار المصرية _ فن النحت الإسلامي _ آثار الشرق الأدنى _ فنون لوحات الديكور _ المطبوعات _ الرسومات _ الآثار اليونانية _ والأترورية والرومانية).

أشهر لوحات متحف اللوفر

  • الموناليزا: تُعد الموناليزا أشهر لوحة في العالم،وهي من أهم أعمال الفنان الرسام “ليوناردو دافنشي”.
  • موت العذراء: هذه اللوحة لها قيمة كبيرة جدًا حتى الوقت الحالي بالنسبة لعصر العلمانية، لما تعبر عنه اللوحة من عمق الحقائق الشعورية، وهي من أعمال الرسام الكبير “ميكيلانجلو ميريزي” والذي لقب بكارافاجيو.
  • لوحة الحرية تقود الشعب: وتعد من أقوى الصور التي رسمت لتعبر عن الثورة الفرنسية، وكانت من أعمال الفنان العظيم “يوجين ديلاكروا”.
  • تتويج نابليون: جسدت هذه اللوحة عرض مهم جدًا للتاريخ الفرنسي، وقد كانت للرسام “جاك لويس ديفيد” وقام بالانتهاء منها في عام 1806.
  • لوحة تشارلز الأول ملك إنجلترا: تجسد هذه اللوحة صورة الملك الذي يمتلك السلطة المطلقة التي لا أحد يستطيع أن يجادل فيها، وكانت من أعمال الرسام العظيم “أنتوني فان ديك”.

الآثار المصرية الموجودة في Musée du Louvre

يرجع عدد الآثار المصرية الموجودة في المتحف أكثر من 5 آلاف قطعة صنعت من الحضارات المصرية، و يرجع تاريخ هذه الآثار إلى الفترة بين (4000 سنة قبل الميلاد إلى القرن الـ4 الميلادي)، وقد احتوى المتحف على أكثر من 20 غرفة ممتلئة جميعها بالآثار المصرية مثل: المومياوات، والأدوات القديمة، وملابس القدماء، والمجوهرات الثمينة، وأسلحة الحروب القديمة، ومجموعة كبيرة من مخطوطات الباردي، والآلات الموسيقية، والعديد من الفنون المختلفة، ومن مقتنيات المتحف:

  • آثار العصر القديم: ويتضمن القطع التي ترجع للعصور المصرية القديمة، مثل: تمثال الكاتب الجالس، وسكين جبل الأراك “يرجع تاريخه إلى عام 3400 قبل الميلاد”.
  • آثار العصور الوسطى: في هذا العصر تحولت الأعمال الذهبية والتماثيل من الواقعية إلى المثالية المفرطة، وقد تجسد ذلك من خلال تمثال الشست، وحامل القرابين الخشبية.
  • آثار العصور الحديثة: ويضم المتحف جزء من مقتنيات العصور الحديثة، مثل: تمثال الآلهة نفتيس، وتصوير الحجر الجيري للإله حتحور.

المصادر: 1 ، 2