مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن جامع اسطنبول آسيوي اجمل المساجد التاريخية فى تركيا

بواسطة:
جامع اسطنبول آسيوي

بالتفصيل تعرف على اشهر المساجد التاريخية فى اسطنبول ومن ضمن المساجد المميزة والشهيرة، وهو مسجد السلطانة مهرناه، وسوف نتعرف أكثر بالتفصيل على هذا الجامع الموجودة في إسطنبول في الطرف الآسيوي.

جامع السلطانة مهرماه في إسطنبول آسيوي:

يعتبر جامع السلطانة مهرماه هو واحد من أفضل الجوامع القديمة التي يوجد في منطقة الطرف الآسيوي من مدينة إسطنبول، وسمي الجامع بهذا الاسم نسبة إلى السلطانة ابنة السلطان سليمان القانوني، ولذلك تم تسمية الجامع على اسمها، وكان اسمها يعني باللغة العربية الشمس والقمر، ويقع المسجد في منطقة الطرف الآسيوي وبالتحديد في حي أوسكودار الشهير، وهو من أهم معالم مدينة إسطنبول التاريخية لأنه يعود إلى العصور الدولة العثمانية.

محتويات جامع اسطنبول آسيوي مسجد السلطانة مهرماه:

  • يعتبر المسجد ضمن مجمع كبير، حيث إن المسجد يقع بجانبه مستشفى إلى جانب مدرسة أيضًا، كما يوجد أيضًا في نفس المكان مطبخ كبير الحجم.
  • أهم ما يميز مسجد السلطانة هو احتوائها على قبة كبيرة الحجم، والتي تتركز تلك القبة على أربعة أعمدة كما أن التصميم الخارجي للمسجد تم على شكل مربع مميز وجذاب من الخارج.
  • يضم المسجد مجموعة كبيرة من النوافذ وذلك حول القبة الكبيرة الخاصة بالمسجد، وذلك لتوفير الإنارة داخل المسجد خلال ساعات النهار.
  • يضم أيضًا مسجد السلطانة منبر كبير الحجم والذي تم تصميمه من أجود أنواع الرخام الأبيض والذي تم نحته بشكل جذاب ومميز.
  • يضم المسجد من الخارج العديد من القباب الصغيرة المحيطة من كل جانب في المسجد وهذا ما يظهر براعة التصميم المعماري الضخم والذي قام به المعماري العثماني سنان باشا.
  • يضم المسجد أيضًا مجموعة من النقوش لمميزة والزخارف الإسلامية القديمة التي تضيف على المسجد شكل مميز، إلى جانب صنابير المياه التي تم صنعها من اللون الذهبي المضيء.