الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دليل السياحة والترفيه في جزيرة مان

بواسطة: نشر في: 7 فبراير، 2020
mosoah
جزيرة مان

تعد جزيرة مان أحد الجزر الساحرة في العالم، حيث تأخذ سياحها إلى الأصالة والعراقة، فهي جزيرة عتيقة يعود تاريخها إلى 8000 عام قبل ميلاد السيد المسيح علية السلام، موقعها المميز جعلها مقصد للاستجمام وقضاء عطلة ممتعة للسائحين، حيث تقع مان في بحر إيرلندا قرب سواحل بريطانيا، مما جعلها تجمع في أطرافها بين ثلاثة دول عظيمة وهم؛ بريطانيا، وأيرلندا، واسكتلندا، تبلغ مساحتها 572 كم2 فقط، ورغم ذلك يقع فيها جبل سنيفل العظيم، الذي يجعل من يقف على قمته يرى 5 ممالك وهم إيرلندا، بريطانيا، مملكة الجنة، مملكة ويلز، واسكتلندا)، ففي هذا المقال المقدم من موسوعة سنتعرف أكثر عن جزيرة مان الساحرة.

جزيرة مان

تعتبر مان أحد الجزر الخاضعة لسيطرة المملكة البريطانية، حيث يحكمها الملكة إليزابيث تحت لقب لورد مان، لكنها رغم ذلك تتبع الحكم الذاتي، وتعتبر منفصلة عن المملكة المتحدة ولها علم خاص بها، كما أن لها رئيس وزراء وهو المتحكم في شؤون الدولة وهو هاورد كوايل.

جزيرة مان جغرافيا

  • تعد جزيرة مان أكبر الجزر المتصلة بالمملكة البريطانية، حيث تقع في بحر إيرلندا قرب الساحل الشمالي الغربي لبريطانيا.
  • ورغم ذلك لا تعد أحد جزر بريطانيا، ولا تتبع جمهورية إيرلندا، فهي ذات حكمي منفصل(ذاتي).
  • لكنها تحت سيادة بريطانيا، تعتبر مان جزيرة صغيرة.
  • تبلغ مساحتها 572 كم2، فطولها 48 كم2، ويبلغ عرضها 24 كم، تتمتع مان بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة، والكثير- من المعالم الساحرة.

معالم جزيرة مان

  • متحف مانكس: هو متحف يضم أعمال فنية عظيمة، كلوح لأشهر الفنانين، ويضم أعمال حفرية وصناعية، كصلبان قديمة معدة بشكل فني، كما يضم العديد من أثار الحرب العالمية الأولى، والثانية، وهو يقع في منطقة كينغسوود المتواجدة في مدينة ذوغلاس.

جزيرة مان

  • قلعة كاسلتاون: وكانت تعد منطقة كاسلتاون عاصمة مان لسنوات عديدة، حيث تضم المدينة ساعة عظيمة بها 13 رقم، وهي ساعة تعمل بالطاقة الشمسية، وتعد أحد أبرز المعالم في العالم كلة، وتعتبر القلعة في الوقت الحالي متحف ومزار يقصده السياح للتعرف على ملوك وسلاطين الماضي، حيث تعرض حياتهم على جدران القلعة على شكل لوحات فنية.
  • جسر سانت باترك: هو جسر صخري عظيم البناء، يقع جانب معبد بل كاستل، ويطل على برج راوند، يقال إن الجسر بني في القرن 11.

جزيرة مان

  • قلعة بيل: تعتبر حسن للتعبد ويوجد بها كاتدرائية سانت جيرمانوس الكبيرة، كما يوجد بها سرداب كبير، فيشعر الزوار إنهم في تحفة فنية عظيمة.

جزيرة مان

  • مدينة المنتجعات الصغيرة: تحفة فنية، فيبرز جمالها في المناظر الطبيعية الخلابة، حيث يمر بها قطار يشعر ركابه بأنهم يلمسوا الطبيعة بأيديهم.
  • جبل سنيفل: يعتبر جبل سنيفل من أعظم الجبال في مان وكل الدور التي تحضها، فهو يبلغ 621 متر يتسلقه الزوار ليروا العالم من فوق القمة العظيمة.

دوغلاس جزيرة مان

جزيرة مان

  • تعتبر مدينة دوغلاس هي أكبر مدن الجزيرة مان، ويوجد بها أكبر ميناء في الجزيرة، حيث يحضها نهر دوغلاس، وتتصل بشكل مباشر بميناء ليفربول البريطاني، كانت دوغلاس مستعمرة لا يوجد بها عدد كبير من السكان حتى القرن ال18.
  • حدث تفاقم كبير في عدد السكان لانتقال بعض سكان ليفربول إلى دوغلاس، حيث أصبحت الآن أكبر مدن مان سكاناً فيبلغ عدد سكانها 29938 نسمة وفقاً لأخر الإحصائيات،
  • تعتبر دوغلاس أحد المدن السياحية الكبري في العالم، حيث يقصدها الكثير بقصد الاستمتاع بجمال الطبيعة، كما تعتبر مدينة رياضية من الطراز الأول، ففيها أكبر ملعب في مان ويقام فيه المسابقات الكبري كمسابقة الدراجات والتي يرصد الفائز فيها كأس جزيرة مان.
  • أما عن اسم دوغلاس فهو مشتق من دوبوغلاسيو أي النهر الأسود، ويعمل أغلب سكانها في الصيد والزراعة، وكان للثورة الصناعية دور كبير في تغير النشاط إلى النشاط التجاري وساعدها في ذلك مينائها البحري العملاق.
  • تعد دوغلاس من المدن الفقيرة حيث الحياة البدائية، فهناك تدهور كبير في الجانب الصحي حيث لا توجد مستشفيات علاجية بالشكل الكافي ولا تعتبر صرح أقتصادي ضخم رغم وجود ميناء مطل على المملكة البريطانية المتحدة، يوجد في دوغلاس معالم طبيعية جميلة مثل( كورنيش دوغلاس، بحيرة النزهة، المحطة البحرية).

بذلك تكون قدمت موسوعة لكم كل ما يخص جزيرة مان الساحرة رغم بساطة المدينة فهي تحوي أشياء ذات طراز خاص، يمكنها أن تكون واجهتك في العطلة القادمة.