الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم عدد الجزر في سلطنة عمان

بواسطة: نشر في: 16 أبريل، 2022
mosoah
كم عدد الجزر في سلطنة عمان

كم عدد الجزر في سلطنة عمان

  • سلطنة عمان هي من الدول العربية في شبه الجزيرة العربية، تقع على الحدود البحرية للإمارات وإيران وباكستان واليمن، تعتبر سلطنة عمان من إحدى الدول المسيطرة إلى حد بعيد على أقدم وأهم طرق التجارة البحرية، حيث كان يربط هذا الطريق بين الخليج الفارسي والمحيط الهندي.
  • يصل عدد الجزر في سلطنة عمان إلى 5 جزر أساسية توحد في سلطنة عمان وبالإضافة إلى شبه جزيرة بر الحكمان وشبه جزيرة مسندم التي نجد فيها العديم من الجزر الصغيرة خاصة في مضيق هرمو الخاص بسلطنة عمان.

جزيرة أم الغنام

  • تقع جزيرة أم الغنام في الجزء الشمالي الغربي من مدينة مسندم والتي تعتبر ميناء آمن للسفن الراسية عليها، في حين عبور الخليج العربي.
  • سميت جزيرة أم الغنام تبعاً لوجود عدد كبير من الأغنام الموجودة في الجزيرة، وكان الرعاة يذهبون للصيد، ويتركون أغنامهم هناك وهي جزيرة مكونة من الحجر الجيري، ولها أيضاً شكل وهيئة صخرية بنية كانت موجودة خلال العصر الساساني.

جزر الحلانيات

تتكون جزر الحلانيات من خمس جزر، والتي تقع في منطقة ظفار، والتي تصل مساحتها حوالي 28 ميلاً مربعاً، وتبعد جزر الحلانيات عن ساحل حاسك بحوالي 50 كيلومتراً.

  • تعتبر جزيرة الحلانية هي إحدى أكبر الجزر مقارنة بباقي الجزر، حيث تم تسمية الجزر على اسمها تبعاً لمساحتها الكبيرة وشهرتها حيث تبلغ مساحتها حوالي 25 كيلومتراً، وتتميز بموقع مركزي متميز، ويوجد بها الكثير من أنواع الطيور المختلفة من الطيور المهاجرة والسلاحف البحرية النادرة والتي تتميز بها هذه الجزيرة مما يجعل منها موقعا متميزاً وشهرة واسعة، ويوجد بها أيضا الكثير من المناطق الأثرية الجذابة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم مما أكسبها شهرة واسعة.
  • جزيرة الحسكية، والتي سميت بهذا الاسم بسبب قربها من ساحل الحسك المتميز.
  • جزيرة السودة والتي تم تسميتها بهذا الاسم تبعا لتميزها بلونها الأسود الداكن، وكان تلك الجزيرة في السابق لا يعيش بها أحد، وكانت مهجورة من الحياة والسكان والمعيشة، ولكن تميزت فيما بعد وازدهرت وتم تجديدها وإدخال السياحة إليها.
  • جزيرة القبلة والتي تتميز بوجود العديد من الأسلحة العسكرية القديمة وغير المستعملة ولا يوجد بها سكان فهي أيضا خالية ومهجورة من السكان.
  • جزيرة التلغراف ولها عدة أسماء تعرف بها فهي تسمى أيضا بجزيرة مكلاب وتسمي بالنرويج الوسطي، وتم تسميتها بهذا الاسم تبعا لتقاطع أول سلك تلغراف الذي عمل على ربط مدينة البصرة في الالعراق بدولة الهند، وتتنوع بها التضاريس من جبال وتلال وهضاب وغيرها والذي جعل منها منطقة سياحية جذابة وتجذب الكثير من السياح في مختلف أنحاء العالم.

جزيرة مصيرة

هي من أكبر الجزر الموجودة في سلطنة عمان، التي تقع مقابل الساحل الشرقي، وتصل مساحتها حوالي 649 كيلومتراً مربعاً، والتي يجعلها جزيرة جاذبة للسياح والزوار هو وجود الكثير من الأنواع النادرة من رأسيات الأرجل والتي تجذب السياح والزوار لتصوير السلاحف ومراقبتها حيث أنها جذابة للكثير من السياح.

ما هي أعلى قمة جبلية في سلطنة عمان؟

  • تعتبر قمة جبل شمس هي أعلى قمة جبلية في سلطنة عمان، وهي التي تختلف بشكل كبير عن قمم الجبال الأخرى الموجودة في سلطنة عمان، وذلك بسبب تميزها عن غيرها بصخورها الرسوبية وارتفاعها الكبير.
  • يصل ارتفاع جبل شمس حوالي 300 متر، وتتميز أيضا بمناخها المعتدل الخلاب، وأشجارها الجميلة والمتميزة والتي هي مثل شجرة العلان التي تعتبر هي إحدى أكثر الأشجار انتشاراً الموجودة في جبل شمس.
  • يبلغ طول الأشجار الموجودة في جبل شمس ما يقرب إلى 10 أمتار والذي يجعل منها وجه سياحية خلابة وبارزة وعلامة من أعلام سلطنة عمان فهي لها شهرة كبيرة ومتميزة.

من أهم الأودية في جبال عمان

حيث تعتبر الوديان هي تشكل بيئة مختلفة وفريدة ومتنوعها في حد ذاتها، والتي يوجد بها ثروة طبيعية والتي تعود المستوطنات العمانية على ضفافها إلى آلاف السنين ومن أهم هذه الوديان هي:

  • وادي الروضة حيث يتميز هذا الوادي ويبرز جمالة عند نزول الأمطار خلال فصل الشتاء، ويكون ذات جاذبية وجمال والذي يتبين في مزيج خلاب بين الروائح العطرية الجميلة والأعشاب والأزهار الموجودة في الغابات، ووجود الآثار والحفريات والتي تبين وجود عريق المستوطنات.
  • وادي الحوقين والذي يتميز بمياه المتدفقة على مدار العام كله، وقاعه الذي يتميز بالينابع المائية والشلالات الجميلة والخلابة التي يمكن أن تهطل وتتدفق بصورة متواصلة.
  • وادي الخوض، وهو يعتبر من أكبر الأودية في سلطنة عمان والذي يتميز بتكون العديد من الخزانات والبرك المائية فيه بعد نزول الأمطار.

السياحة في سلطنة عمان

  • حيث تزدهر السياحة في سلطنة عمان، حيث تتميز بأنها بلد ذات حضارة وتاريخ غني يجعل منها منطقة سياحية متميزة ومتطورة، وتلك التنوع الذي يجعل منها وجهات سياحية متميز ومتطورة.
  • تقع سلطنة عمان في قارة آسيا من الجهة الجنوبية الغربي، والتي يحاوطها من الشرق الخليج العرب وبحر العرب، ومن ناحية الغرب توجد المملكة العربية السعودية والإمارات، وتوجد اليمن بجانبها من ناحية الجنوب ومضيق هرمز من ناحية الشمال.
  • تعتبر مسقط هي عاصمة سلطنة عمان، وهي تعتبر من أكثر دول سلطنة العمان تكدث بالسكان حيث يوجد بها أعداد كبيرة من الشعب العماني.
  • لا يحتاج السفر إلى سلطنة عمان إلى فيزا أو إذن للدخول، وذلك بالنسبة للسياح القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي، ولكن باقي الدول يجب عليهم مراجعة القنصلية أو السفارة العمانية في بلدهم.
  • وتعتبر مدة الفيزا السياحية شهراً، ولكنها قابلة أن تمد السياحة شهر آخر.
  • والعملة الرسمية التي يستخدمها الشعب العماني هي الريال العماني.
  • يعتبر السفر إلى سلطنة عمان غالي نسبيا، وذلك عند الإقامة في فنادق 4 أو 5 نجوم، ولكن يمكن تقليل تكلفة السفر من خلال اختيار فنادق اقتصادية ووضع خطة وبرنامج للسفر.
  • ويقال إن من أفضل الأوقات للسفر إلى سلطنة عمان ما بين أكتوبر وأبريل.
  • ويمكن السفر ومعرفة كل الأماكن السياحية الهامة والمتميزة خلال أسبوع في سلطنة عمان.
  • ومن الوجهات السياحية البارزة في عمان هي عاصمتها مسقط، حيث يوجد بها الكثير من الأماكن السياحية ومنها المعالم التاريخية والعمارات الأثرية والبوابات التاريخية والأسواق القديمة ووجود المتنزهات وأماكن الترفيه.

أهم الأماكن السياحية في سلطنة عمان

تعتبر سلطنة عمان هي من المناطق السياحية الخلابة التي توجد بها الكثير من معالم السياحة المختلفة ومنها:

السياحة في الجبل الأخضر

حيث يعتبر من الأماكن السياحية في سلطنة عمان، فهو يعد معلم من معالم الطبيعة الجذابة والموجودة في القرى الجبلية والوديان المنحدرة، حيث أن استكشاف الطبيعة هي من الأشياء الجذابة التي تتمكن من جذب السياح اليها.

السياحة في صحراء وهيبة

هي علم من أعلام سلطنة عمان وهي وجهة سياحية له والتي تمكن السياح من عمل الكثير من الأنشطة في الصحراء مثل التخييم وسط الرمال، حيث الشيء الموجود هو الرمال فقط وتعبر هي من أجمل المناطق في سلطنة عمان، فهي مثير وجذابة بالنسبة لمحبي التخيم والسهر ومشاهدة السماء المليئة بالنجوم.

السياحة في رأس الجنز

هي تعتبر من المحميات الطبيعية الموجودة في جنوب ولاية صور وتعتبر من أفخم وأهم المناطق السياحية في سلطنة عمان ، والتي تتمن من جذب أعداد مهولة من السياح لمشاهدة تلك السلاحف البحرية الموجودة على الشاطئ والكثير من الحيوانات الأخرى.