مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

السياحة في بورصة تركيا

بواسطة:
بورصة تركيا

تقع مدينة بورصة بشمال غرب تركيا، وتأتي هذه المدينة في المركز الرابع من حيث عدد السكان بتركيا إذ يبلغ عدد سكانها ما يزيد عن 1.7 مليون نسمة، ومن الناحية الصناعية فتعتبر من أفضل المدن بتركيا، تمتاز بورصة بكثرة معالمها السياحية والدينية وغناها بتضاريسها وسهولها الخصبة، وتعد من أكبر المدن الغنية بعناصر الجذب السياحي، حيث جبال أولوداغ الذي يقع مجاوراً للمدينة، والذي يشتهر بإرتفاعه الشاهق وقد تم تحويله مؤخراً لموقع مركزي مشهور برياضة التزلج على الجليد.

موقع بورصة:

تقع مدينة بورصة بالناحية الشمالية الغربية بتركيا، حيث تقع بين مدينتي إسطنبول وأنقرة، وفي العقد العثماني كانوا يطلقون عليها إسم خداوندكار، ويعود سبب تسميتها بإسم بورصة الخضراء لطبيعتها الخضراء، حيث أن الغابات المتنوعة تحيطها، بجانب كثرة المنتزهات والحدائق العامة الموجودة فيها. المناخ برغم وقوع المدينة على سواحل البحر الأبيض المتوسط ولكنها تشتهر بمناخها شبه الإستوائي، فنجد فصل الصيف حار والشتاء بارد ورطب يكثر فيه تساقط الأمطار طوال أيام الشتاء كما يكثر تساقط الثلوج التي قد تستمر لأسبوعين.

الوضع الإقتصادي لبورصة:

تتشتهر بورصة بأنها من أشهر المناطق الزراعية بتركيا، حيث تحتل موقع الصدارة في صناعة الحرير، وتشتهر بزراعة أشجار التوت وتربية دود القز كما تمتاز بصناعة النسيج والسيارات ومنتجات الألبان وحفظ الأطعمة، ومن المصانع المشهورة في المدينة رينو وفيات وسوتاش للألبان وبوروسان ودوكتاش وكابلات وزورلو وبوش.

أهم الوجهات الطبيعية في بورصة تركيا :

• تستقطب هذه المدينة ما يزيد عن مليون زائر كل عام، فنجد منتزه أولوداغ الوطني يمكن للسياح الوصول للمدينة من خلال ركوب التلفريك لمدة 30 دقيقة، فيقع هذا المنتزه بجبل أولوداغ الذي يصل إرتفاعه لحوالي 2543 متر، ويعتبر هذا المنتزه مركز شعبي يتم فيه ممارسة الرياضات الشتوية كما أنه مركز للتخييم ولرحلات فصل الصيف.

• يقع ببداية جبل أولوداغ الشجرة التاريخية التي تعد من أبرز الأماكن ببورصة، حيث تبعد عن وسط المدينة مسافة 10 دقائق فقط، يوجد أسفل هذه الشجرة مقهى جميل يمتاز بإطلالته الرائعة.

• كما تشتهر المدينة بوجود أربعة من أجمل الحدائق العامة على الإطلاق، مقل حديقة الثقافية والتي بنيت على مساحة 393 ألف متر، وحديقة الحيوانات التي تضم لمجموعة متنوعة من الحيوانات كالقرود والطيور الجارحة والقرود والذئاب والزرافة والنمور والأسود وغيرهم من الحيوانات، وحديقة الزهور أو كما تعرف بإسم حديقة بوتانيك، وتعتبر من أكبر حدائق بورصة فهي معروفة بمساحتها الواسعة ومناظرها الطبيعية الخلابة التي تجلب السرور لنفوس الناظرين، وأخيراً منتزه جاذبة الذي هو عبارة عن حديقة تشتمل على عدد متنوع من المرافق الترفيهية فيوجد به عدة مناطق للتنزه وحوض للأسماك وعدة برك مخصصة لصيد الأسماك بالإضافة لوجود العديد من المطاعم التي تقوم بتقديم وجبات السمك الطازجة وعدد من المقاهي.

أهم المعالم السياحية في بورصة تركيا :

يوجد بمدينة بورصة العديد من الأماكن السياحية ومن أبرزها:

جبل أولدغ:

الذي يتم فيه إقامة العديد من المسابقات المتنوعة كمسابقات التزلج على الجليد العالمية.

سواحل موادانيا:

وتعد من أبسط وأصغر المدن ببورصة وتشتهر بكثرة مطاعم الأسماك الطازجة، وكثرة المقاهي بها.

ينابيع أويلات:

وتقع هذه الينابيع بوسط غابة أويلات ويوجد بها عدد من ينابيع المياه العلاجية، ويرجع سبب شهرتها إلى قصة تاريحية ترجع للعصر البيزنطي حينما كانت إحدى الأميرات البيزنطيات تعاني من شدة المرض فقاموا بإحضارها لينابيع أويلات التي كانت سبب قوي في تعافيها من المرض.

• مسجد أولو كامي:

ويعتبر من أكبر المساجد ببورصة ومن أشهر معالمها التي شثيدت على الطراز العثماني المدمج مع بعض العناصر الهندسية التي كان يشتهر بها المعمار السلجوقي، وقد بُني هذا المسجد بعهد السلطان بايزيد الأول، يمتاز بمساحته الواسعة.

المسجد الأخضر:

ويعد من أكثر مساجد المدينة جمالا، حيث يحتوي على عدد من نماذج الكتابات العربية المزخرفة الجميلة.

مقابر عثمان وأورهان:

ويعد وجود هذه المقابر من أقوى الأسباب التي تشجع السياح على زيارة المدينة، حيث الرجوع للماضي والتاريخ، فقد ظلت هذه المقابر مغلقة بالأسوار الحجرية لفترة من الزمن.

متحف توفاس:

وهو متحف مخصص للسيارات وعربات الأناضول التاريخية، تم إفتااح هذا المتحف عام 2002 وتتولى شركة توفاس إدارته، تبلغ مساحة المتحف 17 ألف م2، ويضم عدد من العربات التاريخية التي كان يتم غستخدامها قديما في عملية النقل بواسطة الخيول.

متحف بورصة الأثري:

تضم المدينة هذا المتحف أيضا، كما تضم المدينة العديد من المتاحف الأخرى  كمتحف بورسا أتاتورك والعمارة التركية ومتحف مودنا والأشغال الإسلامية ومتحف الإزنيقية.

شواطئ المدينة:

أما عن أهم شواطئ المدينة فنجد شاطئ مونا وأرموتلو وكورسونلو وكوملا وأورهانغازي.

المراجع :