معلومات عن قلعة قايتباي بالاسكندرية

زهوى عصام 6 يناير، 2020

معلومات عن قلعة قايتباي بالاسكندرية التي تعد من أجمل أثار إسكندرية وأعرقها، وهي توجد في أقصى غرب مدينة الإسكندرية في جزيرة فاروس، وهي عبارة عن مبنى ضخم حجري يأخذ شكل المربع ومساحته 150 متر في 130، حيث يحيط بها البحر من الثلاث جهات، وبدأ بناء هذه القلعة عام 882 هجريًا واستغرق بنائها عامان متتاليين.

سميت قايتباى نسبة إلى ملك مصر وقتها “قايتباى”، كان ينتمى إلى  المماليك، وقد حكم مصر لمدة 28 عامًا، وقد أمر ببنائها بسبب خوفه من الدولة العثمانية التي كانت تهدد باحتلال مصر وأتم بنائها وشحنها بالسلاح والجنود، وهناك بعض المصادر تقول أن تكلفة بناء القاعدة كانت1000000 دينار، وبنيت هذه القلعة مكان فنار الإسكندرية الذي كان واحد من عجائب الدنيا السبع ولكنه أهدم بسبب زلزال 1303 ميلاديًا، نتعرف على المزيد عن المعالم السياحة وخاصة قلعة قايتباي من خلال موقعنا موسوعة.

معلومات عن قلعة قايتباي بالاسكندرية

معلومات عن قلعة قايتباي بالاسكندرية

يعتبر أحد المميزات في قلعة قايتباى هي سورها المنيع بسبب كثرة أبراج المراقبة المتعددة وارتفاعه حوالى 8 أمتار، ظلت القلعة هي حصن مصر المنيع في الإسكندرية حتى القرن 19 وتعرضت للقصف الإنجليزي عام 1882، ولكن بعد ذلك أهملت القلعة مما أدى إلى تصدع بعضها.

اقسام قلعة قايتباى

تنقسم القلعة إلى قسمين :

  • الطابق الأول : يتكون من مسجد وهو على شكل دائري وله اربع إيوانات وكان يوجد في هذا المسجد مئذنة، ولكنها لم تصمد طويلًا، وبقية الطابق يكون عبارة عن مجموعة من الممرات تسهل حركة الجنود.
  • الطابق الثاني: يتكون من غرف وقاعات للاجتماعات وقت الحرب و يوجد مخبز وطاحونة لإنتاج الخبر للجنود الموجودين في القلعة.

اسعار تذاكر قلعة قايتباى 2020

هذه الأسعار وفقًا لوزارة الآثار التابعة لها القلعة حاليًا وتكون :

  • للمصريين 20 جنيهًا.
  • الطلاب المصريين 5 جنيهات.
  • الأجانب 40 جنيهًا.
  • الطلاب الأجانب 20 جنيهًا.

ازاي اروح قلعة قايتباي

  • إذا كنت مسافر إلى الإسكندرية عبر القطار وسوف تكون في محطة مصر فيمكنك أن تركب ميكروباس من أمام المحطة إلى منطقة بحري ثم المشي حتى القلعة.
  • إذا كنت في موقف السوبرجيت يمكنك ركوب المشروع” ميكروباس” والذهاب أيضًا .

قلعة قايتباى برشيد

  • مثلما توجد قلعة قايتباى في الإسكندرية توجد أيضًا مثلها في رشيد وتم بنائها في العصر المملوكي، وتبعد 6 كيلو متر عن رشيد وكانت لمنع دخول السفن وحماية رشيد ونهر النيل.
  • قد تم بناء هذه القلعة من الطوب والحجارة رممها الفرنسيون عام 1789، و غيروا اسمها و سميت وقتها بقلعة “جوليان ” وكان قائد رشيد وقتها، كما أنه مكتشف حجر رشيد.
  • فضلًا عن هذه القلعة دار فيها الكثير من المعارك بين الإنجليز والفرنسيين، لكن تعانى قلعة قايتباى برشيد من الإهمال حيث أن وزارة السياحة لا تعطيها الاهتمام الكافي.

قلعة قايتباى من أهم الآثار الموجودة بمصر سواء التي بإسكندرية أو الموجودة برشيد، ويجب علينا زيارتها والتعرف على المعالم الأثرية الموجودة بمصر بالإضافة إلى أن الإسكندرية تحتوى على عدد كبير من الآثار والمعالم لا يعرفها الكثير مثل أحجار كورنيش الإسكندرية.

فهي ترجع إلى عصر البطالمة والمسرح الروماني و هو يوجد في منطقة دوم الدكة بالإسكندرية، توجد في الإسكندرية عدد من مقابر الفنانين والعظماء مثل مقبرة مصطفي كامل التي تم اكتشافها بالصدفة 1933.

مقابر الشاطبي الأثرية و مقابر الأنفوشي وهي كلها أماكن تستحق الزيارة، لا ننسَ مسجد المرسى أبو العباس العريق والذي يتردد عليه الكثير من الناس للصلاة فيه، بالإضافة إلى متحف المجوهرات المتواجد في منطقة زيزينا وهو أنشأ عام 1919 على مساحة كبيرة تصل إلى 4185 مترًا كل هذه الأماكن تستحق الزيارة و التعرف عليها بلا استثناء.

المراجع

 1

2

معلومات عن قلعة قايتباي بالاسكندرية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د