أهم معلومات عن قصر المصمك

روان مرسي 19 أغسطس، 2019

 معلومات عن قصر المصمك Masmak Fortress أو كما يُطلق عليها حي الديرة هي التي نُقدمها لك عزيزي القارئ من خلال هذا المقال الذي نرصد به أهم المعالم السياحية التي توجد في المملكة العربية السعودية والتي ترجع في تاريخها إلى عام 1895.

الجدير بالذكر أن هذا القصر هو من المعالم التاريخية التي أصبحت شاهداً على بناء المملكة وتأسيسها، فهي التي ترجع إلى في تاريخ المعركة التي أستطاع آل سعود من خلالها الحصول على الرياض وبذلك تم توحيد المملكة في الخامس من شهر شوال لعام 1319هـ، والخامس عشر من شهر يناير لعام 1902، فهيا بنا نتعرف على العديد من الخبايا والأسرار الذي يحملها قصر المصمك في طياته من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

معلومات عن قصر المصمك

هناك العديد من المعلومات حول هذا القصر الذي صار شاهداً على تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية، فهيا بنا نتعرف على تلك الخبايا والأسرار التي تتعلق بهذا القصر من خلال السطور التالية.

  • قام الأمير عبد الرحمن بن ضبعان في عام 1895 ببناء هذا القصر الذي يضم العديد من المناطق التي سنُشير إليها، وذلك بعد توليه في عهد محمد عبد الله الرشيد على إمارة الرياض.
  • فيما قام صراع تاريخي على  أرض هذه المنطقة بين آل سعود، وآل رشيد، ويرجع تاريخ ضم هذا القصر إلى المملكة العربية السعودية واستعادته في عام 1902مـ على  يد الملك الراحل عبد العزيز بن سعود.
  • الجدير بالذكر أن تلك المعركة هي التي مازالت تطبع على جدران القصر أسنه الرمح.
  • أطلق المؤرخون على قصر المصمك العديد من الأسماء التي من بينها القلعة، المسمك،  والحصن.
  • وبعد انتهاء المعركة تم استخدام القصر كمستودع للأسلحة، ولكن فيما بعد أصبح مزاراً سياحياً تاريخياً به العديد من المعالم الساحرة، التي من أشهرها الديوانية، المسجد، البئر، والأبراج، والفناء.
  • يُمكنك عزيزي القارئ التوجه إلى القصر يومياً، على أن يتم استقبال الجمهور يوم السبت من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثامنة مساءً، أما عن مواعيد العمل الرسمية للقصر من الأحد حتى يوم الخميس فهي التي تبدأ من الساعة الثامنة صباحاً، وحتى التاسعة مساءً، كما يستقبل القصر الزوار يوم الجمعة من الساعة الرابعة عصراً إلى الساعة الثامنة مساءً.

أبعاد قصر المصمك

  • وكذا فنجد منذ الدخول إلى البوابة الأولى تشعر بعراقتها وضخامتها ، فهي التي تبلغ في عرضها حوالي 2,65مـ، فيما يصل طولها إلى حوالي 3.60 مـ، ويبلغ سُمكها حوالي 10سم.

ديوانية قصر المصمك

  • أما عن الديوانية أو المجلس الذي هو أحد أبرز المعالم السياحية التي توجد في هذا القصر، فقد نجده في الجهة المقابلة للمدخل، وهي التي تتخذ من الشكل المستطيل شكلاً لها، وتحتوي على وجار يشبه الذي يوجد في نجد، فضلاً عن فتحات التهوية والإنارة.

مسجد قصر المصمك

  • هو الذي يضم مجموعة كبيرة من الأماكن التي تؤثر في الوجدان ما أن نراها، فهو الذي يقع في الجهة اليسرى من المدخل؛ وكذا فهو الذي يضم العمدان، والمصاحف التي توجد على الأرفف المنسقة بشكل جذاب، والمحراب.

فناء قصر المصمك

  • يضم الفناء العديد من الغرف التي تتصل ببعضها البعض من خلال الأعمدة.
  • كما يوجد في الفناء درج يقود الزائرين إلى سطح القصر.
  • وكذا فنجد أن هذا الفناء هو الذي يشمل 3 وحدات سكنية هم: الأولى خُصصت للملك، والثانية تابعه لبيت المال، أما عن الوحدة الثالثة والأخيرة هي التي تختص بالضيوف وإقامتهم.

أبراج قصر المصمك

  • هي أحد أبرز المعالم الجوهرية التي تمتلك سحراً وجاذبية عالية، فقد يمتلك القصر العديد من الأبراج، الجدير بالذكر أن كل أركان القصر هي التي تحتوي على برج يصل ارتفاعه إلى حوالي 18سم.
  • وكذا فنجد أن هذه الأبراج هي التي تطل على البرج، فيما يُطلق على تلك الأبراج المربعة؛ نظراً إلى شكلها المربع.
  • كما يُمكنك عزيزي القارئ التعرف على المزيد من أبرز معالم متحف قصر المصمك التاريخي2 ومواعيد الزيارة.

عرضنا من خلال هذا المقال معلومات هامة عن القصر الذي صار من أهم الشواهد التاريخية على توحيد المملكة العربية.

 

 

أهم معلومات عن قصر المصمك

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د