ما هي دول القوقازية

روان سامي 8 يناير، 2020

نتحدث معك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة عن ما هي دول القوقازيةأو كما يُطلق عليها بلاد القبق أو القفقاس، وهي منطقة سياسية جغرافية، وأصل هذه الكلمة تعود إلى قوقاز والذي يعتبر جد القوقازيين الشماليين وهو ابن توغارما.

ما هي دول القوقازية

تتواجد مناطق القوقاز عند الحدود بين قارتي أسيا، وأوروبا، ويقع بها جبال القوقاز، ويتواجد بها أعلى جبل بأوروبا وهو جبل ألبروز والذي يقع قرب الحدود الخاصة بجورجيا تحديداً بجمهورية قبردينو بلقاريا، والذي يصل ارتفاعه إلى 5642متر، والمقسمة إلى قوقاز الشمالية، وقوقاز الجنوبية.

وخلال السطور التالية سنتحدث بشيء من التفصيل عن هذه المنطقة، فقط عليك مُتابعتنا.

الحياة الطبيعية في القوقاز

إحدى المناطق الغنية التي لها فوائد وأهمية بيئية كبرى، فهي تتضمن ما يقرب من 6400 نوعاً من النباتات، ونجد أن 1600 منهم يتواجد موطنهم الأصلي بالقوقاز.

وتحتوي الأماكن الطبيعية على غابة مُختلطة، بالإضافة إلى وجود أراضي صخرية متنوعة أعلى الأماكن الشجرية.

وتشتمل الحياة البرية على دببة، نمور، ثيران أوروبية، ذئاب، مارال، نسور ذهبية، بالإضافة إلى أحد أنواع الكلاب الفريدة من حيث القوة والضخامة، وهذا الكلب يٌطلق عليه الراعي القوقازي، وأيضاً يوجد هناك أكثر من 1000صنف من العناكب.

كما تتضمن تلك المنطقة الهضاب، السلاسل الجبلية، التلال، البحيرات، السهول، الغابات، الأنهار، المراعي، المستنقعات، وقد أُطلق على القوقاز جبل اللغات.

اللغات في القوقاز

يتواجد بها الكثير من الجوانب المتنوعة منها الجانب الثقافي، واللغوي، فهي الأكثر تنوع على مستوى العالم في هاذين المجاليين، وتتضمن لغات مختلفة، ويعيش بها أكثر من خمسين مجموعة عرقية، ويعتبر الجورجيون هم أكثر المُتكلمين باللغة القوقازية، ويصل عددهم لأربعة ملايين، وينتشر بها مجموعة من اللغات المختلفة من بينهم اللغة الأوروبية، الهندية، الكارتفالية، التركية، القوقازية الشمالية الغربية، الوبيخية، الشيشانية، الأبخازية، وغيرهم.

يتواجد أكثر من عشرين لغة في الجزء الشمالي من القوقاز، أما المنطقة الجنوبية فتتضمن أربعة لغات قوقازية.

سكان قوقاز

  • ينقسم السكان إلى مواطنين أصليين يعيشون في وسط وغرب منطقة قوقاز، ويتواجد عدد من المجموعات المختلفة فيعيش في الجانب الشمالي الشيشان، والأنغوش، والأديغة، والوبيخ، والأبخاز، وغيرهم.
  • وأيضاً هناك سكان لديهم أصول فارسية ومنهم الأوسيتيون ويتواجدون في الجانب الجنوبي بالإضافة إلى الأرمن، والكرج.
  • وقد نجح جميعهم في أن يعيشوا سوياً، وأن يوحد أغلبهم الإسلام، وبالتالي أصبح بينهم نسل وعيش مشترك، وكان لهم عدو واحد، ففي بعض الأحيان كان الروس يهاجمون هؤلاء السكان.
  • وهناك مجموعة من الديانات الأخرى المختلفة والاعتقادات التي انتشرت بين المواطنين ومنها المسيحية الأرثوذكسية، والأثنية، بالإضافة إلى المُسلمين السُنة، والآخرين الشيعة، وهناك أتباع لهم بالناحية الشرقية لأذربيجان.
  • نجد أن الجانب الجنوبي يُطلق عليه بالترانسقوقاز، أما الجانب الشمالي فيُطلق عليه بالسيسقوقاز.
  • والجزء الجنوبي يحده روسيا من الشمال، ويحده من الشرق بحر قزوين، أما من الناحية الغربية فيُحده تركيا، والبحر الأسود، وفي الناحية الجنوبية يحده إيران، وهو يتواجد به أرمينيا، جورجيا ماعدا الأماكن الشمالية، وأذربيجان ماعدا الأماكن الشمالية، وتلك الدول الثلاث من الدول القومية السوفياتية السابقة.
  • ويوجد جزء أخر من القوقاز يُطلق عليه القوقاز الروسي، ويتكون هذا الجزء من ستافروبول كراي، كراسنودار كراي ،  الشيشان، قراتشاي – تشيركيسيا، أديغيا، قبردينو – بلقاريا، أوسيتيا الشمالية، إنغوشيا، وداغستان.
  • بالإضافة إلى ذلك هناك ثلاثة دول تضمهم قوقاز وقد أعلنوا استقلالهم، ولكن غير مُعترف بهم عالمياً، وهم أوسيتيا الجنوبية، أبخازيا، وقرة باغ.

اقتصاد القوقاز

تعتمد في مواردها الاقتصادية على الصناعات المنزلية، المجال الزراعي، تربية الأغنام والماشية، الشعير، القمح، الذرة، وغيرهم.

ونجد أن سكان روسيا، داغستان، أرمينيا، وأذربيجان يعملون بالحرف اليدوية، بالإضافة إلى صناعة ونسج الأبسطة، ويتم إنتاج النبيذ بمنطقة جورجيا.

السياحة في القوقاز

يتواجد بها الكثير من المناظر الطبيعية الساحرة، بالإضافة إلى وفرة المعالم التاريخية الهامة، وبالتالي فهي أصبحت واجهة رائعة للسياح الذين يحبون زيارة الجبال والشواطئ، والأماكن الأثرية المختلفة، فيُمكنهم الاستمتاع بالآتي:-

  • السير على الحبال الممتدة لاختصار المسافة بين قرية والأخرى.
  • منطقة قبردينو بلقاريا و الذهاب إلى مدينة تشيغيم.
  • زيارة جبل ألبروز والاستمتاع بتسلق الثلوج، والوصول إلى القمة.

المراجع

1

2

3

ما هي دول القوقازية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د