مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن النرويج

بواسطة:
معلومات عن النرويج

معلومات عن النرويج ، إذا كنت متابع جيد لمسلسل الفايكنجس (Vikings) فإن هذا المقال سوف يثير شغفك بالطبع، و من لم يشاهد المسلسل فسوف يعرف ما هي النرويج و لماذا تُعد من الدول ذات التاريخ الحافل علاوة على اتسامها بالجمال الخلاب والهدوء الذي ليس له مثيل، فإذا كنت تريد السفر ذات يوم إلى النرويج بغرض الدراسة أو الهجرة أو السياحة، فمقال اليوم على موسوعة هو دليلك الشامل. تابع الأسطر التالية. 

معلومات عن النرويج

  • تقع النرويج في شمال قارة أوروبا، و تحديداً في الجزء الغربي من شبه الجزيرة الاسكندنافية، و تطل على بحر الشمال و المحيط الأطلنطي، و توجد غرب دولة السويد، و عاصمتها أوسلو.
  • 70% من دولة النرويج غير صالحة للإقامة فيها، لأنها إما تُغطيها الأنهار الجليدية أو الجبال الشاهقة أو الأراضي البور، و لذلك تجد السكان يتمركزون في منطقة جنوب النرويج، حيث يُمكنهم الإتصال بأوروبا بشكل أفضل، علاوة على أن المناخ في الجنوب معتدل على الشمال البارد القارص، إلا أنه يوجد بعض التجمعات السكانية التي تعيش في مناطق متفرقة على طول ساحل بحر الشمال و بعض المناطق الداخلية و الشمالية أيضاً. و نجد أن السكان الأصليين النرويجيين يُشكلون نسبة 83.2% من سكان الدولة بينما 8.3 %من السكان أوروبيين و نسبة 8.5% من السكان من أعراق أخرى.
  • يوجد بالدولة العديد من الموارد الطبيعية كالغاز الطبيعي و النفط و خام الحديد و الزنك و النحاس و التيتانيوم و النيكل، كما يوجد بها الأسماك و الأخشاب و الطاقة الكهرومائية.
  • أما عن الديانات الرسمية في الدولة فهي 71.5% هم مسيحيون من الطائفة الإنجيلية اللوثرية، و 2.8% من الروم الكاثوليك، و 3.9 % مسيحيون من طوائف أخرى، أما عن نسبة المسلمين فيها فتُشكل 2.8%، و 2% من الديانات الأخري، و نسبة 7.5% ليس مُحدد لهم ديانة معينة.
  • أما عن أعمار السكان بالنرويج فهي كالتالي:

من عمر يوم إلى 14 سنة: يشكلون 17.99% من إجمالي عدد السكان.

من عمر 15 سنة إلى 24 سنة: يشكلون 12.37% من إجمالي عدد السكان.

من عمر 25 سنة إلى 54 سنة: يشكلون 40.98% من إجمالي عدد السكان.

من عمر 55 سنة إلى 64 سنة: يشكلون 11.72% من إجمالي عدد السكان.

65 سنة فيما فوق يشكلون نسبة 16.94% من إجمالي عدد السكان.

تاريخ النرويج

  • النرويجيون ينحدرون من ذات الأصل السويدي و الدنماركي، و قد عُرفوا بالفايكنجس، و انتشروا على سواحل شمال غرب أوروبا من القرن الثامن و حتى القرن الحادي عشر الميلادي، و تم توحيدهم على يد أولاف الثاني هارلدسون و الذي يُعتبر أول ملك للنرويجيين جميعاً، و بدأ يحول النرويجيين إلى الدين المسيحي.
  • اتحدت النرويج مع السويد و الدنمارك بعد ذلك في اتحاد عُرف باتحاد كالمار، و لكن عندما جاء الطاعون قتل الكثير من سكان النرويج، مما أدى إلى أن التعافي الاقتصادي بعد انتهاء المرض و استقرار الدولة، أخذ فترة طويلة جداً أكثر من أي دولة أوروبية أخري، و ذلك بسبب قلة السكان و تناثرهم في مناطق بعيدة و متفرقة من الدولة.
  • خرجت السويد بعد ذلك من الاتحاد عام 1521، و استمر الاتحاد بين الدنمارك و النرويج و ذلك حتى عام 1814، و في تلك الفترة أخذت الدنمارك نصيب الأسد من  النرويج و أصبح الحكم الفعلي في كوبنهاجن في الدنمارك، أما النرويج فما هي إلا مقاطعة من ضمن مقاطعاتها.
  • بعد ذلك اتحدت النرويج مع السويد، حيث استغلت الحرب بين الدنمارك و المملكة المتحدة و عقدت مع ملك فرنسا تحالف، و عندما رأت الدنمارك نفسها في موضع الخاسر تنازلت عن أغلب النرويج إلى السويد.
  • في عام 1905 حصلت النرويج عن استقلالها الكامل و السلمي من السويد، وذلك بعد إجراء استفتاء شعبي كانت نتيجته تفضيل الجمهور للملكية الدستورية على الجمهورية.
  • خلال الحرب العالمية الأولى أعلنت النرويج أنها على الحياد ولا تنتمي لأياً من المعسكرين، ولكنها تعرضت واقعياً لبعض الضغوط من قبل بريطانيا كاستيلاء الأخيرة على  أسطول النرويج التجاري، أما خلال الحرب العالمية الثانية فأعلنت النرويج الحياد أيضاً، و لكن ألمانيا النازية وقتذاك قامت بالهجوم عليها و احتلالها، و بدأت النرويج في النضال من أجل الاستقلال و ساعدتها في ذلك بريطانيا.
  • و بعد الحرب و تحديداً في الفترة ما بين 1945 و حتى عام 1961، استولى حزب العمال على الأغلبية في البرلمان، و رغم أنه في البداية كان يميل إلى الاقتصاد الاشتراكي، إلا أنه عندما وجد أن الاتحاد السوفيتي سيطر على تشيكوسلوفاكيا، فقررت النرويج توطيد علاقتها الخارجية مع الولايات المتحدة الأمريكية، و أخذت معونة اقتصادية من خطة مارشال البريطانية لإصلاح الاقتصاد الأوروبي بعد الحرب، ثم انضمت لحلف شمال الأطلنطي.

الاقتصاد في النرويج

  • تمتلك النرويج موارد طبيعية غنية، حيث يوجد بها الأسماك و الغابات و المعادن و النفط و الغاز الطبيعي، فتعتبر النرويج ثاني أكبر مصدر للأطعمة البحرية في العالم بعد الصين.
  • و تمتلك النرويج قطاع بترولي كبير و نابض بالحياة، حيث يوفر قطاع البترول النرويجي حوالي 9% من الوظائف و يساهم بنسبة 12% من الناتج المحلى الإجمالي و نسبة 13 % من إيرادات الدولة ككل.
  • تعتبر النرويج واحدة من أكبر الدول المُصدرة للبترول في العالم حيث يصل نسبة صادرتها إلى 37% من صادرات النرويج عموماً.

أفضل الأماكن التي يُمكن زيارتها في النرويج

سوف نعرض في هذا الجزء من المقال أفضل الأماكن يُنصح بزيارتها في النرويج، فإذا كنت من مُحبي السفر و المغامرة فلا تُضيع تلك الفرصة من يديك، و اقرأ الأسطر التالية.

The Lofoten Islands

  • تعتبر جزيرة لوفوتين من الأماكن الفاتنة التي تأخذك في جولة إلى قلب الطبيعة و التاريخ معاً، فيوجد بها العديد من قمم الجبال و القري التقليدية التي تعج بالصيادين و الفنانين.
  • و من أكثر الأشياء المثيرة و اللذيذة في نفس الوقت التي يمكن أن تُجربها في جزيرة لوفوتين، هي تناول الطعام المحلي المصنوع من المأكولات البحرية.
  • و يمكن أيضاً زيارة الشواطئ الرملية ذات الرمال البيضاء و الاستمتاع بيوم بحري من الدرجة الأولي.
  • يُنصح بزيارة متحف Lofotr Viking عندما تزور لوفوتين للمرة الأولى.

Oslo the capital

  • العاصمة أوسلو من أجمل عواصم العالم، حيث أنها مزروعة وسط الطبيعة، الأمر الذي أدي إلى ترشيحها و بقوة للفوز بلقب العاصمة الأوروبية الخضراء لعام 2019.
  • تتميز أوسلو بأنها عاصمة للكبير و الصغير فكل الفئات العمرية يُمكنها الاستمتاع هناك، و تراعي أيضاً أن تخدم كل الأطياف سواء راكبي السيارات أو المواصلات العامة أو حتى الدرجات و كذلك المُشاه، فيوجد طرق مخصصة لكلاً منهم.
  • تتميز العاصمة بجمال المعمار المُستوحى من جمال الطبيعة و فنون الهندسة المعمارية الحديثة في آن واحد.

The Geirangerfjord

إذا أردت أن تفصل عن العالم فإذهب إلى هناك فوراً، فبالتأكيد منظر الجبال الشاهقة و المياه الزرقاء البديعة و الشلالات المنحدرة، سوف تُنسيك نفسك قبل أن تُنسيك العالم، فالشخص الذي يسافر هناك للمرة الأولى لا يرجع كما كان أبداً، بل يعود شخصاً أخر نقي و حالم و بداخله سلام نفسي يكفيه لسنوات قادمة.

The Sognefjord area

  •  Sognefjord يعتبر أطول و أعمق مضيق بحري في النرويج، و تعتبر المناطق الجبلية المحيطة به أشهر ممشى في النرويج، و تنتشر القرى الصغيرة في الوديان المواجهة له و تتميز بتمسكها بالتراث و القيم المحلية.

The Stavanger region

  • رغم أن هذه المنطقة غنية بالنفط إلا أن الدولة اهتمت بألا تُحولها إلى منطقة صناعية و تُفسد جمالها، بل ظلت على سحرها القديم القابع لسنوات طويلة.
  • توجد في المنطقة العديد من المطاعم المحلية الشهيرة، كما يوجد بها هضاب Preikestolen  أو المعروفة بصخرة منبر الوعظ.

Bergen

  •  عندما تدخل في مدينة الأحلام فأنت هنا قد دخلت بيرجن، لأنك ببساطة سوف ترى البيوت الخشبية الصغيرة واقعة في حضن سبعة جبال شاهقة، ناهيك عن رؤية المتاحف و المعارض. 
  • يوجد بها ميناء Bryggen الراجع تاريخه إلى القرون الوسطى، كما يوجد بها حوالي 60 مبنى تاريخي، كما يُمكنك أن تأكل فيها المأكولات البحرية الطازجة و الأطباق المحلية الشهيرة.   

و في نهاية المقال لا يسعني إلا أن أقول أن النرويج هي جنة الله على الأرض، و حقاً تستحق الزيارة فلا توجد طبيعة عذراء بهذا الشكل في العالم إلا في النرويج.

المصادر

Norway fact book

Norway.The World Wars and 20th Century Norwegian Politics

Top 10 places in Norway