الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقال عن الطرق والمواصلات بالمملكه العربيه السعوديه

بواسطة: نشر في: 11 فبراير، 2020
mosoah
مقال عن الطرق والمواصلات بالمملكه العربيه السعوديه

إليكم مقال عن الطرق والمواصلات بالمملكه العربيه السعوديه والتي من المعروف عنها تطويرها الدائم للطرق وحرصها الشديد على مواصلة الجهود في تحديث شبكات الطرق والمواصلات، وإقامة العديد من الطرق التي تربط جميع أنحاء المملكة ببعضها البعض، وتتميز السعودية بوجود العديد من وسائل المواصلات ومن أشهرها النقل الجوي، وهذا ما سنتناوله من خلال السطور التالية على موسوعة.

مقال عن الطرق والمواصلات بالمملكه العربيه السعوديه

تمتلك المملكة العربية السعودية شبكة متطورة من الطرق الداخلية التي تربط جميع أنحاء المملكة ببعضها البعض، ويبلغ إجمالي طول الطرق فيها حوالي ألف وستمائة ألاف كيلو مترًا.

تهتم المملكة العربية السعودية بهذا القطاع اهتمام تام وتحرص دائمًا علي صيانة الطرق وإنشاء طرق جديدة، وقد وضعت السعودية خطة في زيادة شبكة الخطوط الحديدية التي تربط بين الرياض وجدة، ومن الجدير بالذكر أن الطرق الحديدية تمتلك ما يزيد عن تسعة وخمسون قاطرة، وألفان وثلاثمائة عربة لنقل الركاب والبضائع.

تتميز المملكة العربية السعودية دائمًا بمحاولة مواكبة التطور في شتى المجالات ومن أبرزها الاهتمام بمجال تطوير شبكة الطرق مما دفعها إلي إقامة العديد من الطرق والتي من ضمنها:

الطرق البرية

وهي تنقسم إلي قسمين ( طرق معبدة، طرق السكك الحديدية).

الطرق المعبدة: أهتمت المملكة بإنشاء هذه الطرق بسبب زيادة رقعة البلد بشكل كبير، كما أن الطرق الموجودة تستلزم قطع مسافات هائلة للسفر، فجاءت الطرق المعبدة لتيسر عملية التنقل داخل البلد، ولاختصار مسافات السفر بين جميع أنحاء المملكة، وهي تتواجد في الأماكن الرئيسية بشكل كبير، فهي توجد في الدمام وفي جدة والرياض وتربط مناطق عديدة مع بعضها البعض.

السكك الحديدية: أول من قام بإنشاء خطوط السكك الحديدية الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله وقد كان يبلغ طوله حوالي خمسمائة وسبعون كم، وكان يقع في الدمام وتم إنشاءه عام ألف ثلاثمائة وواحد وسبعون، وقد كان يربط بين مدينة الدمام وعاصمة الرياض، وغالبًا يستخدم هذا الطريق في وقتنا الحالي في نقل البضائع.

توالت من بعد ذلك الإنشاءات التي تخص السكك الحديدية ومنها خط يختصر المسافة إلي الدمام ويمر بعدة مناطق مثل البقيع والظهران، ويبلغ طول هذا الخط حوالي أربعمائة وخمسة وستون كم.

في عام ألف تسعمائة وثمانية م تم إنشاء خط يربط بين الحجاز والمدينة المنورة ويمر بدمشق وعمان.

الخطوط الجوية

هي من أشهر وسائل التنقل في المملكة، وهي تنقل عدد هائل من المواطنين خارج وداخل المملكة، وهناك عدد ضخم من المطارات الداخلية في كافة أنحاء المملكة، حيت يتواجد بها أكثر من خمسة وعشرون مطارًا داخليًا، ويوجد في كلًا من الظهران وجدة والرياض مطارات دولية عالمية، وهي التي تصل السعودية بجميع دول العالم.

المواصلات البحرية

تعتبر من أهم وسائل النقل في المملكة، وهي تلك المواصلات التي يتم الانتقال بها عبر البحر من غواصات وسفن تنتقل عبر الموانئ.

وتنقسم الموانئ في المملكة إلى عدة أنواع وهي:

1.الموانئ التجارية: والموجود منها حاليًا هم (ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، وميناء الملك فهد بالجبيل، وميناء جدة الإسلامي، ميناء جازان).

2.الموانئ الصناعية: مثل ميناء الملك فهد الصناعي بينبع، وميناء الملك فهد الصناعي بالجيبيل).

3.الموانئ النفطية: مثل (ميناء رابغ، وميناء رأس تنورة، وميناء رأس الخفجي، وميناء الجعيمة).

4.موانئ نقل الركاب: مثل (ميناء ضباء، وميناء جدة الإسلامي)

5.موانئ صيد السمك: مثل (ميناء الليث، وميناء القنفذه، وميناء القطيف، وميناء رأس التنورة).

تمتلك المملكة العربية السعودية ساحلان أحدهما على خليج البحر العربي ويبلغ طوله حوالي خمسمائة وستون كم، والآخر على البحر الأحمر ويبلغ طوله ألف سبعمائة وستون كم، ولكل ساحل منهم ميناء رئيسي يتفرع منه عدة موانئ ثانوية.