كم عدد لاعبين كرة القدم داخل الملعب

ابراهيم رجب 17 أكتوبر، 2021

كم عدد لاعبين كرة القدم داخل الملعب ؟ سؤال شهير جدا لدي عدم متابعين كرة القدم، علي الرغم من أنهم قلة إلا أن هذا السؤال يتوارد بكثرة، فلم تتواجد أي رياضة علي  مر التاريخ قد نالت الشهرة والمشجعين التي نالتها كرة القدم، حتي أنهم أصبحوا يلقبونها ” بالساحرة المستديرة ” فهي اللعبة رقم واحد علي مستوي العالم من حيث عدد المشجعين ومحبينها، فقد فاقت جميع الرياضات الأخري الفردية والجماعية منها، فهي معشوقة الجماهير، أما فيما يخص السطور القادمة في مقالنا عبر موسوعة، فستعمل طياتها علي حمل كافة المعلومات الممكنة التي تجيب علي السؤال المطروح وتفيض.

عدد لاعبين كرة القدم داخل الملعب

  • يتكون فريق كرة القدم من العديد من اللاعبين، منهم من هم أساسين في المعلب، ومنهم من هم يجلسون علي دكة البدلاء، ولكن يتمثل عدد اللاعبين المتواجدين في الملعب في 22 لاعب، وهم 11 لكل فرقة من الفرقتين.
  • كل فرقة من الفرقتين ترتدي لباسا موحدا خاصا بها وبلون معين مختلف عن الفرقة الأخري، فيتواجد عشر لاعبين لكل فرقة يرتدون ذات اللباس، ويختلف لون لباس حارس المرمي فقط عنهم.
  • بالإضافة إلى أن حارس المرمي هو اللاعب الوحيد المسموح له بمسك الكرة بيده داخل حدود مساحته، أي داخل حدود خط الـ18 وفي حالة أنه تم الإمساك بالكرة من قبل أي لاعب أخر غيره، فيعاقب إما بإنذار أو بالطرد.
  • كما أن مدة لعب المباراة الأساسية هي 90 دقيقة مقسمة علي شوطين، بالإضافة إلى ما يقوم الحكم بفرضه من الدقائق الإضافية.
  • ولكن في حالة إذا استمرت حالة المباراة علي التعادل سواء السلبي أو مع إحراز الأهداف، فيلجأ الحكم إلى ركلات الترجيح أو الجزاء.

ما هي كرة القدم

  • تعد كرة القدم هي أكثر الألعاب الجماعية تعاوننا، فهي تُلعب بين فريقين كل فريق مكون من 11 لاعب، أي يتواجد داخل الملعب 22لاعب، وتلعب بالكرة المكورة، كما أنه يلعبها حوالي 250 مليون  لاعب علي مستوي العالم، ولهذا فتعد من أشهر الألعاب شعبية وشهرة.
  • وهذا بالإضافة غلى أنها تلعب في ملعب مستطيل الشكل علي كل جانب منه يتواجد مرمي، وهو المكان الذي يهدف العشرين لاعبا أن يسجلوا الأهداف فيه، باستثناء حارس المرمي طبعا فوظيفته هي حماية المرمي من دخول أي أهدف فيه، وهذا نظرا لكونه اللاعب الوحيد المسموح له بلمس الكرة بيده عكس باقي اللاعبين.

تاريخ كرة القدم

  • تعد كرة القدم من أشهر الرياضات وأميزهم، ولعل السبب في ذلك هو أنها من أقدم الرياضات علي مر التاريخ، فيصل نشأة كرة القدم إلى القرنين الثاني والثالث الميلادي، وهذا نظرا لكونها قد ظهرت للمرة الأولي في العالم بين شعب الصين باسم ” تسو شو “.
  • وهذا نظرا لكون الدلائل تشير إلى أن الصينيين لم يلجئوا إليها كنوع من الترفية، وإنما كانت جزء من التمارين العسكرية، وهذا نظرا لكون أنه يجب علي اللاعبين إدخال الكرة داخل الشباك المعلقة علي أعواد الخيزران، بينما كانت الكرة عبارة عن خليط من الشعر والريش.
  • كما أنها قد ظهرت بعد ذلك في في كوكب اليابان ولكن باسم مختلف، فكانت تسمي ” بكيرامي ” والتي بقيت حتي الآن في الثقافة اليابانية تلعب كما هي، فقد كانت عبارة عن حلقات دائرية يتجمع داخلها اللاعبين، ليعملوا علي تداول الكرة فيما بينهم دون أن تلامس الأرض.
  • بينما ظهر مفهوم كرة القدم في إنجلترا سنة 1300، فقد كان اللاعبون يلعبون بكرة مصنوعة من مثانة الحيوانات، ونظرا لعد استقرار تلك الفترة بسبب حرب إنجلترا مع أسكتلندا، فعملت حكومة إنجلترا علي فرض الغرامات علي من يلعب كرة القدم، وهذا نظرا لتخوفها من أن ينشغل الناس بلعب الرياضة الجديدة ويهملوا تعلم الرماية وضرب النار، نظرا لكونهم في حالة حرب.
  • وعلي الرغم من ذلك فلم تمحي كرة القدم من إنجلترا، ولكن علي العكس استمرت في النمو والانتشار بين جميع الأوساط والطبقات الإنجليزية، وصولا إلى أشد لحظات الاحتدام الكروي في سنة 1800، والتي كانت مباريات كرة القدم حينها، أشبه بمباريات الملاكمة والمصارعة نظرا لشدة عنف اللاعبين بين بعضهم البعض.
  •  وهذا نظرا لكون اللاعبين كانوا يراهنون علي بيوتهم وأموالهم في حالات الخسارة والفوز، فقد كانت فرق كرة القدم حينها قد تصل أعداد اللاعبين فيها إلى الألف لاعب.
  • وظل الحال كما هو عليه حتي سنة 1830، والذي تم إقرار فيها قانون الطريق السريع والذي نص علي أن من يمارس كرة القدم في الطرق الرئيسية والسريعة، ستغرمه الحكومة بغرامة مالية، فأدي هذا إلى انخفاض نسب اللعب والعنف، حتي انتشرت اللعبة في جميع الأوساط وصارت اللعبة الأكثر شعبية في إنجلترا، بالإضافة إلى كونها أكثر لعبة شهرة في المدارس في القارن الثامن عشر.
  • وفي سنة 1863 تم فصل كرة القدم عن كرة الرجبي، وتم حينها عمل وتأسيس أول اتحاد لكرة القدم بشكل عالمي، وهو الاتحاد الإنجليزي في أواخر القرن التاسع عشر، وبينما قد اندلعت الحرب العالمية الأولي لم تعد كرة القدم لعبة الرجال فقط، وإنما قد دخلت النساء فيها.
  • وعلي الرغم من تواجد المنع الذي فرضته الحكومة بسبب الأجواء السياسية والمناخ الحربي الذي تمر به البلاد، ألا أنه في سنة 1971، عندما قد أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم رفعه للحظر والمنع عن كرة القدم، استمرت الكرة النسائية في الانتشار ولم تتوقف عن ذلك الحد، بل قد قفزت خارج الحدود الإنجليزية عابرة للعالم.
  • ونظرا لكون أن هذه اللعبة قد قفزت عبر الحدود والقارات، فأصبح من الضروري تواجد سلطة وهيئة عالمية تكون مسئولة وقائمة عن تنظيم تلك اللعبة، وبناءا علي هذا فقد تم تأسيس اتحاد كرة القدم العالمي المتعارف عليه حاليا باسم ” الفيفا ” والذي يعد اختصارا للجملة الفرنسية ” Fédération Internationale de Football Association ” والذي قد عمل علي نص القوانين الأساسية لكرة القدم.
  • بالإضافة إلى انه بعدما تم تأسيس الاتحاد، فقد صارت اللعبة أكثر تنظيما منبعا لتعليم التعاون والروح الجماعية والأخلاقية، وعلي الرغم من أنه ظلت تتواجد العديد من المضايقات وبعض الأفعال العنصرية، سواء من اللاعبين أو المشجعين، إلا أنه بقيت واحدة من أم الرياضات التي تعلم التسامح والروح الأخلاقية والعمل الجماعي.
  • ولعل من أكبر البراهين علي ذلك، هو أنه في سنة 2010 كانت دولة جنوب أفريقيا هي الدولة المستضيفة لبطولة كأس العالم، وهذا بعد تخلص من النظام العنصري السائد عالميا، وبهذا كانت أول دولة أفريقيا تستضيف بطولة عالمية كتلك.

قواعد كرة القدم

كما أشرنا سابقا أنه بعدما قد تم تشكيل هيئة الاتحاد الإنجليزي، صارت اللعبة أقل عنفا مما كانت عليه، بل ونظمت اللعبة بشكل أفضل مما كانت عليه، إلا أنه بعدما قد تشكلت هيئة الفيفا العالمية، أصحبت اللعبة أكثر تنظيما ومتعة، فتم وضع الخطوط العريضة والقواعد التي يجب أن تكون عليها اللعبة واللاعبين، للوصول للهدف من اللعبة، ولعل ابرز تلك القواعد تمثلت فيما يلي :

  • لعب كرة القدم عن طريق فرقتين، يتكون كل فريق من 11لاعبا، بينما يكون وقت المباراة الكلي 90 دقيقة، مقسمين علي جزئين، لكل شوط 45 دقيقة، ويفصل بينهما ربع ساعة كإستراحة.
  • كل فريق مكون من 11 لاعبا منهم عشر لاعبين زيهم موحد، بينما اللاعب الحادي عشر وهو حارس المرمي هو الوحيد الذي يختلف لون زيه عن باقي الفريق، بالإضافة إلى أنه اللاعب الوحيد الذي بإمكانه الإمساك بالكرة، ولكن دون داخل نطاق مساحته، أي في حدود خط الـ18.
  • كما أنه تم تحديد مساحة الملعب بحيازة تراوح ما بين 90 متر وحتي 120 متر، بشرط ألا يقل عرض الملعب عن 45 مترا ولا يزيد عن 90 متر.
  • بالطبع الكرة التي يُلعب بها هي كرة كروية الشكل، بالإضافة غلى أن وزنها يجب ألا يزيد عن 453 جرام ولا يزيد عن 396 جرام، بينما علي ضغطها أن يكون بين 600 و1100 غرام لكل سنتي، ويشترط أن تكون مصنوعة من مادة أمنة علي اللاعبين كالجلد، نظرا لكون أنه من الوارد أن تحدث أي ملحمات وتصادمات كروية.
  • بالإضافة إلى أن الفريق الفائز يتم تحديده وفقا لعدد الأهداف، فأكثر فريق يتمكن من إحراز الأهداف في مرمي الفريق الأخر هو الفائز، بعد انتهاء مدة المباراة الأصلية أي الـ90 دقيقة والوقت بدل الضائع الذي يحدده الحكم.
  • كما أن المسئولون عن إدارة المباراة هم عددا من الحكام، لا تقل أهمية أحدهم عن الأخر، فيتواجد حكم الملاعب وهو المسئول عن سير المباراة، وحكام الراية والحكم المساعد.
  • في حالة فعل أي لاعب لأي فعل منافي لقواعد اللعبة فإنه يحصل علي إنذار من الحكم ويكون عبارة عن كارت لونه أصفر، بينما إذا حصل اللاعب علي إنذارين فيكونان بما يعادل الكارت الأحمر أي الطرد من المباراة.
  • يتم احتساب ركلة حرة مباشرة في حالات التسلل، وهي عبارة عن أن يقوم لاعب من أحد الفريقين باستلام الكرة من زميله بالقرب من مرمي الفريق المقابل، يكون هو أقرب للمرمي من لاعبي الفريق ذاته، فتحسب حينها ضربة حرة مباشرة جزاءا علي تسلله من بين اللاعبين.

فوائد كرة القدم

تتواجد العديد من الفوائد الصحية التي تعود علي مارسي رياضة كرة القدم ولعل أهم تلك الثمار هي :

  • تساعد علي حرق دهون الجسم.
  • بالإضافة إلى قدرتها علي تحسين الحالة الصحية للقلب والأوعية الدموية.
  • كما انه يعد من أهم العوامل التي تساعد علي تحسين الحالة الصحية للجهاز التنفسي.
  • علاوة علي أنه يحسن  الحالة العضلية وبناء العضلات خصوصا للساقين.

في نهاية مقالنا الذي أجاب عن كم عدد لاعبين كرة القدم داخل الملعب نكون قد أجابنا بأنهم 22لاعب، مقسمين علي فرقتين.

كما يمكنك الاطلاع علي الموضوعات الأتية :

كم عدد لاعبين كرة القدم داخل الملعب

الوسوم