مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل تعلم البيانو صعب

بواسطة:

 يرغب الكثير من الناس في تعلُّم  اللعب على البيانو ولكنهم يعدلون عن ذلك لأنَّهم يعتبرون قضاء ساعاتٍ في تعلُّم النونات هو أمر ممل، فإذا كُنت تحب تعلم البيانو عليك ان تلقي بالافكار السلبية جانبا، ويأتي هنا السؤال هل تعلم البيانو صعب؟ اعلم ان تعلم النوتات الموسيقية أمر مسل وليس ممل، وعليك أن تصبر على تعلمها حتى تتقن العزف على هذه الالة الجميلة، ومن هنا جاءت أهمية أن نناقش موضوع تحت عنوان ” هل تعلم البيانو صعب” عبر موقع موسوعة.

تعليم البيانو بالحروف:

بالطبع يحتاج تعلم البيانو الى الوقت والجهد، وقد يعد امر صعب بالنسبة للعديد من الناس، وفي إطار ذلك اقدم لكم منهاج تعليم عزف البيانو:

  • الأورغ للمبتدئين، في البداية نشير إلى أنه لا يهم فيما إذا كان لديك بيانو أو حتى أورغ لان ما سنقوله سوف يعلمك العزف على لوحة تحكم جهازك.
  • يجب في البداية أن تتعلم  أسماء المفاتيح و الاماكن التى يجب عليك أن تضع عليها أصابعك و كيف تتلاعب بأصابعك على الجهاز، وكيفية استخدام كلتا يديك لإخراج أصوات رائعة جدا، يلزم أن يكون لديك حس موسيقي للاستمتاع بتعلم الموسيقى والعزف على البيانو.
  • إذا كنت تستخدم لوحة تحكم كهربائية ، فيشير إلى أن أفضل لوحة العزف هي اللوحة  ذات ( الـ 61 مفتاح) وتحتوي لوحة العزف على المفاتيح السوداء والمفاتيح البيضاء، ستجد بمجرد النظر الى لوحة العزف لديك أنك تواجه مشكلة أكبر عدد المفاتيح وعدم معرفتك بالطريقة المناسبة لاستخدام هذه المفاتيح، ولكن هذه الحيرة في مكانها، عليك فقط أن تسيطر على جهازك و كل المفاتيح المتواجدة عليه من خلال معرفة صوت كل مفتاح أمامك على الأورج أو البيانو أو الجهاز الخاص بك.

تعليم العزف على البيانو خطوة بخطوة:

يذكر انه في البداية عليك  تعلُّم النونات الموسيقيّة؛ ويلزم أن تعلم أن المفاتيح السوداء المتواجدة على جهازك هي التي تعزف النونات الحادَّة Sharp، وأما عن المفاتيح البيضاء، فقد أشار الخبراء في هذا المجال انها هى التى تعزف النونات الخفيفة أو النوتات  الناعمة Flat كما يسميها أهل الفن، ويُرمز لها على البيانو باسم (b)، وعليك أن تبحث عن المفاتيح السوداء الخمسة، التى منها اثنتين في وسط البيانو، ولتتعرف على البيانو أكثر فهناك النوتة C الوسطى التي لها مكان محدد على يسار المجموعة السوداء من مفتاحين في وسط البيانو.

اولاً ، بعد التعرف على المفاتيح، ضع إبهامك الأيمن على النوتة الموسيقية الوسطى، وستُلاحظ عند وضع يدك على النوتة أنَّ المفتاح المُباشر على يسار أي مجموعة سوداء هو  المفتاح الخاص بالنوتة ثم حاول اللَّعب على جهازك وعليك أن تقوم بعزف النوتات بالتدريج، ذلك على أن تبدأ من مفتاح النوتة الذي يرمز له ب C، هنا جرب أن تتلاعب بالنوتات ، ذلك كى تعتاد يداك على العزف بهذه الطريقة، وحتَّى تتعود أذنك على أصوات العزف. وهنا يزداد  التحدي لديك، ويزداد شغفك بتعلم البيانو، وستجد نفسك تحاول أن تختار لحناً ما وتستطيع أن تقرأ النوتات الموسيقية التى تخص هذا اللحن الذي اخترته، ومن هنا تبدأ القيام تعلم البيانو بالطريقة البدائية حتى تصل إلى الإحتراف.

تعليم البيانو للاطفال:

يقولون التعليم فى الصغر كالنقش على الحجر، لذلك فإنه يمكنك أن تعلم طفلك اللعب على البيانو والتمرن على العزف عليه منذ سن مبكرة، ذلك من بداية سنتين ونصف، أو عندما يبدأ طفلك فى الفهم لما تقوله. لأنه عندما يبدأ فى فهم الكلمات التى تقولها يكون لديه استعداد فى الفهم والتمرن على النوتات الموسيقية والعزف على البيانو.

يجب ان تقوم بفتح آلة البيانو أما الطفل وتبدأ بالعزف امامه ، ثم ينصح بأن تترك البيانو للطفل لمدة طويلة من الوقت، بعد أن توقفت أنت عن العزف،  فإن عزف عليه الطفل فاعلم أن لدى هذا الطفل استعداد مبدئي للعزف وتعلم التعامل مع الآلة ، أما اذا خاف الطفل ولم يقترب فعليك أن تقوم بتكرار المحاولة بصبر  بعد عدة ايام ، اما اذا استمر الطفل فى الخوف ولم يقترب من الالة فليس لديه أي استعداد للتعلم، أما اذا تقدم الطفل نحو البيانو فعليك أن تكرر محاولاتك فى العزف امامه حتى يتكون لدى الطفل الحس الموسيقي ويبدأ فى تعلم العزف على البيانو.