مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل أنواع صواني الطبخ مجربة

بواسطة:
أفضل أنواع صواني الطبخ

أفضل أنواع صواني الطبخ ، تبحث كل سيدة عن أفضل أنواع صواني الطبخ والتي تعد من أكثر الأدوات التي تستخدمها السيدة في مطبخها بصورة مستمرة من أجل إعداد الوجبات المتميزة، حيث أنه يقاس مهارة كل سيدة في الطبخ بما تعده من صواني مميزة سواء كانت للحلويات أو للمقبلات والمشويات والدجاج وغيرها من الأصناف الكثيرة.

وقد ظهر في الآونة الأخيرة الكثير من أنواع الصواني المختلفة مثل السيراميك أو الزجاج أو التيفال والجرانيت والفخار وغيرها من الأنواع المختلفة ولكن ماذا عن أفضل أنواع صواني الطبخ؟ سنجيب عن هذا السؤال من خلال المقالة عبر موقع موسوعة .

أفضل أنواع صواني الطبخ :

يوجد الكثير من صواني الطبخ وسوف نتعرف من خلال هذا المقال عن كل نوع من الصواني ومميزات وعيوب كل نوع من أجل أن تختاري الأفضل لك سيدتي:

اوًلا الصواني الزجاجية :

تشتهر الصواني الزجاجية باسم البايركس وتستخدم هذه الصواني في إعداد الكثير من الوجبات المختلفة وتدخل هذه الصواني الفرن والمايكرويف وتعد من أفضل أنواع صواني الطبخ من الناحية الصحية حيث أنها لا تتفاعل مع أي من الأطعمة، وكذلك تعد سهلة التنظيف ويمكنك أن تتابعي الطعام من خلالها بسهولة حيث أنها شفافة، ويمكنك أن تطهي الطعام بها في درجة حرارة تصل إلى 220 درجة مئوية.

لكن من عيوب الصواني البايركس ما يلي:

  • لا يمكن أن يتم وضعها على النار بصورة مباشرة لذلك لا يجب وضعها سوى في الفرن أو المايكرويف.
  • سهلة الكسر لذلك يجب أن يتم التعامل معها بحرص ويجب أن يتم استخدامها في الآكلات الخفيفة مثل البشاميل والبطاطس والمسقعة.

ثانيا الصواني الغير لاصقة “التيفال” :

تعد من أكثر أنواع أواني الطهي استخدامًا حيث أنه يتم تحضير الكثير من الوصفات المختلفة بها وتتميز أنه لا يلتصق بها الطعام ولا تتفاعل معه، كما أنها سهلة التنظيف ويمكن وضعها على النار بصورة مباشرة أو في الفرن ولكن من عيوبها:

  • يسهل خدشها بسهولة وعند خدشها تصبح ضارة للجسم ولا تصلح للاستخدام لذلك يجب أن يتم غسلها بواسطة أدوات تنظيفه ناعمة ولا يجب أن يتم الطهي بواسطة الأدوات المعدنية.

ثالثا الصواني المعدنية :

يتم استخدامها بكثرة في مطابخنا المصرية حيث أنها رخيصة الثمن وصحية في نفس الوقت، كما أنها جيدة التوصيل للحرارة ولكنه لا يجب أن يتم استخدام الأنواع القديمة منها وكذلك لا يجب ترك الطعام بها لفترات طويلة وخاصة الأطعمة التي تحتوي على حمضيات حيث أنه يتفاعل معها ويوجد العديد من الأنواع منها مثل:

  • الصواني المسطحة وتستخدم بكثرة في الطبخ وتتميز أنها خفيفة الوزن وتساعد في توصل الحرارة بسرعة ويمكن أن يتم استخدامها في صنع البيتزا والبسبوسة والخضروات المشوية، وكذلك الكحك البسكويت والغريبة.
  • الصواني الدائرية ذات القاعدة المنفصلة، ويتميز هذا النوع أنه يمكنك أن تقوم بنقل الطعام منه بسهولة وكذلك يمكنك أن تقوم بطهي جميع أنواع الحلويات بها حيث أنه بمجرد أن يتم الانتهاء من تحضير الوصفة تقوم بفك الصينية وإخراج الطعام منها.

رابعا الصواني الاستانلس ستيل :

تعد الصواني الاستانلس هي أفضل أنواع صواني الطهي الصحية لذلك إذا كنت تبحث عن أفضل أنواع الصواني عليك أن تقوم بالطبخ في الاستنالس.

نصائح هامة عند اختيار صواني الطبخ :

يجب عليك عزيزتي أن تقوم باختيار صواني الطهي بعناية كبيرة حيث أنها من أكثر أدوات الطبخ المستخدمة لذلك عليك أن تقومي باتباع هذه النصائح عند اختيار صواني الطهي:

  • يجب البعد عن اختيار الصواني المصنوعة من النحاس حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من النحاس والذي قد يسبب التسمم والفشل الكلوي وغيرها من الامراض على المستوى البعيد.
  • يجب البعد عن اختيار الصواني الألومنيوم ذات السطح غير المطلي ويجب التوقف عن الطهي بها حال ظهور أي من البقع السوداء بها من الداخل حيث أنها سيئة.
  • يجب اختيار أنواع الصواني الاستانلس ستيل المصنوعة من قاعدة من الألومنيوم حيث أنها تتحمل كثيرًا ويجب البعد عن الأواني الخفيفة في الوزن.
  • يجب التعرف على المادة المصنوع منها الصواني جيدًا حيث أن الكثير من الأنواع يحتوي على مواد قد تكون ضارة للجسم.