الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة استخدام قدر الضغط ومميزاتها

بواسطة: نشر في: 17 يناير، 2020
mosoah
قدر الضغط

تعرف على أبرز فوائد ومميزات قدر الضغط الكهربائي وكيفية استخدامه ، يُعد قدر الضغط الكهربائي Instant Pot بأنه تلك الأوعية المغلقة التي يوجد بها صمام يتحكم في ضغط البخار الموجود بداخلها مع ارتفاع درجة حرارتها بشكل كبير، حيثُ يُشكل السائل الموجود داخل قدر الضغط الكهربائي كمية من البخار الساخن، مما يؤدي إلى زيادة الضغط بداخله، وبالتالي يؤثر على درجة مستوى غليان المياه بداخله عند القيام بطهي شيئاً رطباً كالخضروات أو الشوربات.

فعادةً تكون درجة غليان المياه 100 درجة مئوية، إلا أنه في داخله قد تصل درجة غليان المياه إلى 121 درجة مئوية، فتتسبب درجة الحرارة المرتفعة في طهي الطعام بشكل أسرع، كما أن ذلك يمنح الطعام مذاقاً ومظهراً شهياً للغاية.

كما أنه عادةً ما تكون الأطعمة المطهوة بداخلة متجانسة المظهر ومطهوة بشكل جيد، بالإضافة إلى الطراوة الداخلية التي يمنحها لها.

وفي السطور التالية من موسوعة نتعرف على طريقة استخدام، مميزات قدر الضغط الكهربائي من موقع موسوعة.

قدر الضغط الكهربائي

يعتمد Instant Pot في طهي الطعام على حبس درجة الحرارة المرتفعة وبخار الماء بداخله مما يجعل الطعام ينضج بشكل أسرع ويمنحه مذاق أفضل، ويُمكنك استخدامه بسهوله من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • التأكد من خلو قدر الضغط من العيوب التصنيعية، كما يجب التأكد من إحكام غلق الغطاء الخاص به.
  • التأكد من وضع كمية كافية من المياه مع الطعام، حيثُ لا تستطيع السيدة فتح القدر أثناء طهي الطعام إلا بعدما تنتهي المدة المحددة.
  • ضبط درجة حرارة الـ Instant Pot  على الدرجة المناسبة لطهي الطعام، فلا تكون شديدة الانخفاض أو الارتفاع.
  • يوجد بـالـ Instant Pot  صوت صافرة يُخبرك بأن الطعام الذي قمت بوضعه قد أقترب من تمام النضج، لذا فعليك بتقليل درجة حرارته قدر المستطاع، ثم تركه لعدة دقائق، وأخيراً قومي بإغلاق درجة الحرارة تماماً.
  • تجنبي فتح قدر الضغط مباشرةً عن سماع صوت صافرة النضج التام للطعام، بل يجب أن تتركيه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، حتى يتسرب منه البخار بشكل تدريجي، كما أنه عليكِ فتح غطاؤه ببطء دون تسرع، حتى لا تُصيبك سخونة البخار الخارج منه ببعض الحروق لا قدر الله.
  • في حالة الرغبة في فتح القدر سريعاً قومي بوضع الـ Instant Pot تحت صنبور ماء جاري، حتى يخرج منه كل البخار المحبوس به، ثم بعد ذلك يُمكنك فتحه بسهولة.

 مميزات قدر الضغط الكهربائي

  • يُمكنك طهو الطعام بـ Instant Pot  في وقت لا يتجاوز ثلث الوقت المعتاد للطهي، فعادة ما ترتفع درجة الحرارة بداخلة إلى ما يصل لـ 121 درجة مما يولد الكثير من الحرارة الساخنة والبخار بداخله، مما يجعله يمنح الطعام رطوبة وتجانس شديد.
  • يحتفظ الطعام المطهو داخل الـ Instant Pot  بقيمته الغذائية بشكل أكبر من طريقة الطهو المعتادة كالقليّ أو التحميص أو استخدام الميكروويف.
  • تقليل عدد الأواني المستخدمة في طهي الطعام، لذا فلن تكوني مضطرة لتنظيف الكثير منهم.
  • ستلاحظين برودة المطبخ الخاص بكِ خلال فترة الطهي بفضل الإناء الحابس للحرارة والبخار بداخله، على عكس طرق الطهي المعتادة وذلك خصوصاً في فصل الصيف.
  • توفير قدر كبير من الطاقة المطلوبة لطهي الطعام، فالـ Instant Pot  يعمل بالطاقة الكهربائية، كما أنه لا يتطلب وقتاً طويلاً لنضج الطعام.

مدة طهو الطعام في قدر الضغط

اللحوم بالعظم … يحتاج إلى مدة تصل إلى 30 دقيقة متواصلة من درجة الحرارة المرتفعة.
اللحوم الخالية من العظم … لا يتطلب طهو  اللحم الخالي من العظم سوى 15 ـ 20 دقيقة.
لحوم الخراف … ثلاثين دقيقة من درجة الحرارة متوسطة الارتفاع.
الدجاج … لا يتطلب طهو الدجاج في قدر الضغط سوى 15 دقيقة.
يخنة الدجاج والخضروات … يتطلب طهو طاجن يخنة الدجاج بالخضروات وقتاً خمسة عشر دقيقة.
الأرز … لا يتطلب طهو الأرز سوى 10 دقيقة مع مراعاة أن تكون كمية الماء المُضاف مساوية لكمية الأرز.

انواع قدر الضغط

يتم تقسيم الـInstant Pot  وفقاً لسرعته في طهي الطعام، حيثُ يوجد بعض الأنواع التي لا تتطلب سوى عشرة دقائق فقط لنضج الطعام، كما يوجد حالياً أنواعاً أكثر تطوراً قد يستغرق طهو الطعام بها أقل من أربعة دقائق مهما كان نوع الطعام المراد طهوه سواء كان خضروات أو لحوم.