الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الاحتكاك doc

بواسطة: نشر في: 26 أكتوبر، 2021
mosoah
بحث عن الاحتكاك doc

إليكم بحث عن الاحتكاك doc حيث يعتبر هذا الموضوع واحد من أهم القوانين الفيزيائية التي اعتمد عليها هذا العلم الهام الذي يدخل في جميع جوانب حياتنا اليومية لذلك في هذا البحث سيتطرق موقع موسوعة على كل ما يخص الاحتكاك في علم الفيزياء.

بحث عن الاحتكاك doc

إذا كنتم تريدون بحثًا كاملًا وجاهز على الطباعة عن الاحتكاك يمكنكم تحميله، أو يمكنكم الاطلاع على البحث الآتي الذي يتناول جميع الجوانب الخاصة بدرس الاحتكاك وأهم القوانين التي تتفرع منه وما نتج عنها من علوم أخرى استنتجها العلماء أثناء تجاربهم على أجسام عندما تقوم بعملية الاحتكاك.

مقدمة عن الاحتكاك

  • إذا استيقظت يومًا في علم بدون احتكاك وبينما تفتح عيناك فور الاستيقاظ وتبدأ في أن تلمس قدميك الأرض وتنهض لن تستطيع أن تسير بصورة طبيعية، ببل ستحتاج أن ترفع قدمك ثم تمدها لأعلى ثم تنزلها على الأرض لتقوم برفع القدم الأخرى ووضعها خطوة أبعد ثم تنزلها على الأرض وهكذا.
  • هل الأمر سيتوقف على ذلك؟ بالتأكيد لا لن تستطيع أن تحمل الأشياء بصورة طبيعية بل سيتطلب الأمر جهد مضاعف وترك أخرى تمنع الاحتكاك بين تلك الأشياء والأسطح.

تعريف ما هو الاحتكاك

الفيزياء هو ذلك العلم الذي يهتم بدراسة كل ما يخص الكون والطبيعة المحيطة بينا فهو يدرس حركة الأجسام والطاقة التي تصدر منها وكيف تؤثر هذه الحركة على الجسم وكتلته، من خلال فيزياء نستطيع أن نتعرف على ماهية الزمن وأن نحسب السرعة ومن خلاله أيضًا نتعرف على الاحتكاك.

  • الاحتكاك عبارة عن القوة التي تنتج عندما يتم تحريك جسمين ملتصقين ببعضهما البعض لكن لكل منهم اتجاه معاكس عن الأخر وهو ما يولد ضغط فيما بينهم ينتج عنه قوة تتصف بالمقاومة ألا وهي الاحتكاك.
  • يعتبر الاحتكاك أحد أنواع الطاقة لأنه يعمل على ارتفاع درجة حرارة الأجسام التي يولد منها، ولا يقتصر الاحتكاك على نوع معين من الأجسام لأنه ينشأ بين الأجسام الغازية والسائلة وبالتأكيد بين الأجسام الصلبة.
  • وعندما نريد أن نحسب قوة الاحتكاك التي صدرت من حركة جسمين سنضطر إلى احتساب كمية القوة الضاغطة التي تعرض لها الجسمين ومن ثم نقوم بضربها في قوة المعامل التي أدت إلى الاحتكاك لينتج لنا في النهاية  معدل الاحتكاك.
  • وإذا كنتم لا تعلمون ما هو معامل الاحتكاك فهو عبارة عن القوة الضاغطة التي يتعرض لها الجسمين ونوع الجسمين نفسهم فمعامل الاحتكاك ليس جسم يمكن لمسه ولا قوة يمكن تحديد لها قياس ثابت، لكن لا ينتج معامل الاحتكاك بصورة عامة ألا في حالة إن كان الاحتكاك ناتج عن جسمين متماثلين أي عندما تحتك الأجسام الصلبة مع بعضها البعض وتحتك الأجسام الغازية مع بعضها البعض وتحتك الأجسام السائلة سويًا.

ما هي أنواع الاحتكاك

لما كان الاحتكاك هو تلك القوة التي تؤثر على حركة الأجسام وتجعلها تتوقف، فتمتلك أنواع مختلفة على حسب العديد من العوامل وعلى هذا ينقسم الاحتكاك إلى:

  • الاحتكاك الساكن: انظر حولك ستجد جهاز الحاسب الذي تقرأ عليه هذا البحث الآن، هذا الحاسب متواجد فوق طاولة الحاسب والطاولة لا يتحركان بل ثابتان في مكانهم دون حركة، هل تظن أن الاحتكاك هنا صفري؟
  • لا الاحتكاك هنا ليس كذلك بل هناك احتكاك ساكن بين الحاسب والطاولة واحتكاك أيضًا بين الأرض أسفل الطاولة فالاحتكاك يحدث في جميع الأجسام الفيزيائية من حولنا وهو ما يفسر عندما تجلس في غرفة ساكنة تمامًا لكن تجد فجأة الزجاجة البلاستيكية سقطت من فوق الطاولة وذلك بسبب عامل الاحتكاك.
  • هذا الاحتكاك برغم أنه قد يجعل الأجسام تتحرك ألا أنه في نفس الوقت يؤثر على الحركة اللانهائية التي تصدر عن الأجسام.
  • مثال على ذلك العجلة فإذا تركنا العجلة على الأسفلت سنجدها تدور إلى ما لا نهاية ولن تتوقف أبدًا حتى وإن لم تكن تحركها لكن بسبب الاحتكاك تبقى العجلة ساكنة في مكانها لأنها تؤثر على تفاعلها مع الأسفلت.
  • الاحتكاك المتحرك: هو ذلك النوع الذي يتم بين جسمين يتحركون في اتجاه واحد أو اتجاهات متعاكسة ومن هذه الحركة يولد معدل الاحتكاك الذي لا يمكن احتسابه رياضيًا من العدم وبالتالي لا يوجد في الاحتكاك الساكن، ولا يحدث الاحتكاك المتحرك بين الأجسام المتحركة إلا بوجود قوة ضاغطة لتؤثر على حركة تلك الأجسام.
  • مثال على ذلك عندما تبدأ السيارة في أن تتوقف لابد أن تضغط على الفرامل وبالتالي تنشأ قوة ضاغطة بين إطار السيارة والأسفلت وهو ما يولد الاحتكاك فتتوقف السيارة.
    • الاحتكاك الانزلاقي: هو أحد أشكال الاحتكاك المتحرك وهو الذي ينتج في حركة الأجسام التي تواجه اتجاه ميل محدد وبالتالي تكون حركتها منزلقة بصورة كبيرة ويمكن أن يحدث بين الأجسام ذات السطح المتحرك والسطح الساكن فنجد انه من السهل الكتابة على الورقة الموجودة على الطاولة وأن القلم يتحرك بصورة حرة.
    • الاحتكاك المائع: هو الاحتكاك الذي ينتج بين جسمين متحركين لكنهم ليسوا نفس النوع فنجد أن الاحتكاك يحدث بين جسم صلب وأخر غازي أو سائل وذلك ما يحدث بين الطائرة أثناء التحليق حيث يحتك جسم الطائرة مع الهواء المحيط.

معلومات عن قوة الاحتكاك

عندما تسمع كلمة احتكاك سيخطر في بالك علم الفيزياء والقوانين وربما يخطر في بالك مسألة فيزيائية كان مطلبها احسب معدل الاحتكاك بين الجسمين لكن الأمر ليس كذلك لأن الاحتكاك له فوائد في كل ما يدور حولنا على الشكل التالي:

  • للأسف لن تستطيع أن تشرب مشروبك النهاري المفضل لأن الاحتكاك له قدرة على اشتعال النيران وهو الذي ينقل الطاقة بين الجزيئات والأجسام أي بالتالي لن يكون بدون احتكاك وجود للكهرباء.
  • لن تسير السيارات في الشوارع ولا العجل ولا أي وسيلة مواصلات أخرى.
  • مع غياب الاحتكاك سيزداد معدل الانزلاق وهو ما يعني انهيار الجبال ولن تقف البحار بمجرد أن تحتك بالشط بل ستكمل طريقها على اليابسة وهو ما  يجعل كوكب الأرض بالتأكيد مكان غير صالح للحياة الإنسانية.
  • وفي حالة أنه لا يوجد احتكاك بين الجسمين فإن معامل الاحتكاك دائمًا سيكون قيمته صفرية وهو ما يعني أن الأجسام ستتحرك إلى ما لا نهاية أو إلى ما تقوم قوة خارجية بوقف حركتهم.

ما هي الأضرار الناتجة عن الاحتكاك

برغم أن الاحتكاك يمتلك الكثير من الفوائد بالصورة لا يمكننا أن نعيش بدونه ألا أنه لا يمكن أن نعيش معه وهو أعلى من المعدل الطبيعي لأنه يمتلك أيضًا الكثير من الأضرار وهي:

  • كلما زاد معدل الاحتكاك زاد معه معدل الحرارة التي ينتجها وبالتالي تصدر كمية كبيرة من الحرارة التي تولد عنها الحرائق والانفجار.
  • أكبر مثال على ذلك عندما تشهد الغابات العواصف الهوائية الشديدة وتبدأ الأغصان أن تحتك مع بعضها البعض بمعدل عالي ينتج عنه حرائق الغابات التي تعتبر أكثر الكوارث الطبيعية صعوبة.
  • ويعتبر كثرة الاحتكاك والمداومة عليه تبخس من قيمة الأشياء وتعرضها للتأكل والتهالك وهو ما نجده في الآلات الصناعية التي تعمل بصورة أساسية باحتكاك جزيئتها مع بعضها البعض حتى تعمل بالصورة المنتظرة لكن مع مرور الوقت والاستخدام الدائم لهذه الآلات تبدأ الأجزاء المصنعة لتلك الآلة في أن تتأكل لذلك تحاج إلى صيانة دورية حتى لا تتوقف عن العمل نهائيًا.
  • مع وجود عامل السرعة نجد أن للاحتكاك صوتًا صعب تحمله ويثير الضيق في الأذن فنجد أن الإنسان غير قادر على تحمله ونجد هذا الصوت في سيارات السباق والدرجات الهوائية السريعة وعن الطائرات والكثير من الأمثلة الأخرى.

كيف يمكننا أن نقلل من معدل الاحتكاك؟

أن نقلل من معدل الاحتكاك معناه أن نستخدمه بالقدر الطبيعي الذي يجعله مفيدًا لا مضرًا وذلك على النحو التالي:

  • استخدام الالتحام البارد: وهو عبارة عن تنعيم الأسطح بصورة تامة وهو ما يقلل من معدل احتكاكها، لأن الاحتكاك يصدر بصورة أساسية عندما تكون الأسطح خشنة فتبدأ في أن تولد قوى ضاغطة أعلى وهو ما ينتج عنها الاحتكاك حتى تتم حركتها بصورة طبيعية.
  • لكن عندما تكون الأسطع ناعمة وتكاد تكون ذات نعومة تامة تتحد جزيئات الجسمين لتصبع تقريبًا واحدة وهو ما يعمل على الانزلاق لكن مع وجود نسبة من عدم اكتمال النعومة ينتج عنه الاحتكاك وهو ما يجعل معدله أقل وبالتالي تكون السلبيات الخاصة به أقل فيعمل الجسمان دون تضرر لفترة أطول وبدون صدور أي أصوات مزعجة والتي تنتج عادة من الاحتكاك.

خاتمة بحث عن الاحتكاك

عندما نتعمق في درس الاحتكاك ما نستطيع أن نستنتجه بصورة أكيدة هو عظمة علم الفيزياء الذي لولا اهتمامه بكل شيء يحدث في هذا الكون لما كنا استطعنا أن نصل إلى كل تلك النظريات وبالتالي لما كنا نمتلك تفسير علمي لكل الظواهر التي تحدث في كل مكان وكل ساعة وحتى كل لحظة من حياتنا.

قدمنا لكم بحث عن الاحتكاك doc كاملًا مع المصادر يمكنكم أيضًا الاطلاع على المزيد من الأبحاث التي قام بها فريق موقع الموسوعة العربية الشاملة بكل إتقان واحترافية.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع