الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما الفرق بين طاقة الوضع الكهربائية وفرق الجهد الكهربائي

بواسطة: نشر في: 16 ديسمبر، 2020
mosoah
ما الفرق بين طاقة الوضع الكهربائية وفرق الجهد الكهربائي

” ما الفرق بين طاقة الوضع الكهربائية وفرق الجهد الكهربائي ؟” هذا ما نطرحه في مقالنا عبر موسوعة ، إذ أنه من التساؤلات التي راج البحث عنها عبر محركات البحث لما لها من أهمية في المناهج السعودية وعلى وجه الخصوص في مادة الفيزياء، ولاسيما بعد أن اتجهت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية للتعليم عن بُعد بما يضمن التباعد الاجتماعي فيما بين الطلاب للحد من تفشي وباء كورونا.

بات يقع على عاتقنا دور كبير في تشكيل وعي الطلاب والإجابة عن التساؤلات الدراسية والتعليمية للمساهمة بدورنا في الدفع بعجلة العملية التعليمية ومنح الطلاب الأجوبة التي يُريدون التعرّف على المزيد حول العلوم كافة والطاقة والجهد الكهربائي فكل ما على الطلاب  قراءة مقالنا والاطلاع على كل ما نُقدمه في مقالنا حول طاقة الوضع الكهربائي، فتابعونا.

ما الفرق بين طاقة الوضع الكهربائية وفرق الجهد الكهربائي

إليك عزيزي القارئ الفرق بين الوضع الكهربائية وفرق الجهد الكهربائي في مقالنا، حيث إنهم باللغة الإنجليزية يُطلق على طاقة الوضع الكهربائية ” Electromotive force”، فضلاً عن  كون الفرق في الجهد الكهربائي يُطلق عليه اسم “Electric potential energy“، فهيا بنا نستعرض الإجابة في شرحٍ مبسط لها فيما يلي:

  • إن الفرق بين طاقة الوضع الكهربائية وفرق الجهد هو؛ لإن طاقة الوضع الكهربائية هي التي تتغير في حالة إذا ما بُذل جُهد من خلال نقل شحنة من المجال الكهربائي.
  • ولاسيما كونها تُعد المصدر الأساسي الذي يعتمد على الشحنات التي يتم تناقلها فيا بين الشحنات المنقولة من قطب إلى أخر.
  • بينما فرق الجهد الكهربائي عبارة عن الشغل المبذول بهدف نقل الوحدات ذات الشحنات بداخل المجال الكهربائي.

  • بينما يُعد الفارق الأساسي فيما بين طاقة الوضع الكهربائية وفرق الجهد الكهربائي؛ أن الأخيرة لا تعتمد على كميات الشحنات المنقولة، بينما طاقة الوضع تهتم بتواجد بالشحنات المنقولة.

ما وحدة قياس طاقة الوضع الكهربائية

يُعد التساؤلات حول وحدة قياس طاقة الوضع من التساؤلات التي تطل برأسها في مجال الفيزياء وخاصة فيما يتعلق بالفيزياء ودارسي هذا العلم الذي يتميز بإعمال العقل والتركيز، فهيا بنا نتعرّف على وحدة قياس طاقة الوضع الكهربائية من خلال السطر الآتي:

  • إن وحدة قياس طاقة الوضع الكهربائية هي الجول؛ جاء هذا في إطار ما حددته نظام الوحدات الدولي، فيما يرجع الفضل في هذا إلى العالم الفيزيائي جيمس بريسكوت جول الذي أطلق اسمه على وحدة قياس طاقة الوضع Electric potential energy.

تعريف طاقة الوضع الكهربائية

  • إن طاقة الوضع الكهربائية هي التي تُعرّف بأنها؛ الشغل المبذول الذي يسهم في تحريك وحدة من الشحنات الكهربائية، بحيث تتحرك من النقطة اللانهائية دون حركة، على أن تنطلق في البداية من النقطة الأساسي أو المرجعية الذي يساوي الجهد فيها صفر.
  • الجدير بالذكر أن طاقة الوضع الكهربائية هي التي يُطلق عليها UE، فيما تعتمد على عدد من العناصر منها؛ المسافة والمجال الكهربائي وسالب الشغل المبذول، فضلاً عن القوة الكهروستاتيكية الخاصة بالنقطة المرجعية.

قانون طاقة الوضع الكهربائية

يُعد قانون طاقة الوضع الكهربائية من القوانين التي لابد للطلاب والعلماء أن يحفظونها ويفهمون ما تُقدمه، فيما يلي نستعرض أبرز تلك العناصر، فضلاً عن العناصر المؤثرة في هذا القانون:

  • إن قانون طاقة الوضع الكهربائية عبارة عن  UE= K(q1q2/r) .
  • حيث إن r هي المسافة، بينما q تعبر عن الشحنات، وue عبارة عن طاقة الوضع الكهربائية.

عرضنا من خلال مقالنا إجابة عن ما الفرق بين طاقة الوضع الكهربائية وفرق الجهد الكهربائي بالإضافة إلى عرض لأبرز القوانين والتعريفات الخاصة بتعريف طاقة الوضع الكهربائية، آملين أن نكون قد أوضحنا الفرق بين طاقة الوضع الكهربائي والجهد الكهربائي، ندعوكم للاطلاع على كل جديد عبر موقعنا.

فيما يُمكنكم قراءة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1-ميز بين الطاقة الحركية وطاقة الوضع في الأمثلة التالية

المراجع

1-

2-