بحث عن الطاقة الحرارية

دينا جابر 21 يوليو، 2019

بحث عن الطاقة الحرارية شامل ، من أكثر الدروس التي يمكنك الاستفادة بها في علوم الفيزياء هو علم الطاقات وتحويلها إلى أكثر من شئ يمكنك استخدامه حتى ي حياتك اليومية. فأشهر الأمثلة على تلك الطاقة هي الشمس ومصدر التدفئة التي توفره لنا. إليكم من خلال مقال موسوعة أهم المصادر التي يمكننا الحصول من خلالها على الطاقة الحرارية وأهم طرق النقل التي تصل إلينا.

بحث عن الطاقة الحرارية

تعريف الطاقة الحرارية

  • هي تلك التي تنتج من خلال حركة الجزيئات الداخلية للمادة ولكن بطريقة غير منظمة. فهي كامنة داخل نظام معين في حالة التوازن الديناميكي.
  • وفي المطلق فأنه لا يمكن الاستفادة من هذا النوع من الطاقة في عمل معين عندما يتم استخدامها في أحد الأنظمة، ولا يوجد بها توازن حراري ديناميكي.
  • فالمادة بشكل عام تتكون من جزيئات وذرات. والطاقة الحركية الموجودة بداخلها مختلفة بشكل كامل هي وسرعتها. ولا يوجد سرعة محددة ثابتة في كل المواد.
  • والمسئول عن مدى سرعة تلك الجزيئات أو الذرات هي الحرارة المتواجدة معها، والمتحكمة بها. وبالتالي فأن زيادة درجة الحرارة هي المؤثر الوحيد على زيادة الطاقة الحركية.
  • أهم الأمثلة على تلك الطاقة الحرارية هو الشئ المتدفق سريعاً سواء كان سائلاً أو صلباً يمكن تحويله إلى طاقة تقوم بتشغيل أكثر من جهاز ديناميكي مثل طوربين الهواء.
  • ونجد أن المادة السائلة، أو الغازية بداخلها هي من المواد الغير مقيدة بالنسبة لحركتها. ولكن الصلبة تعتبر من ضمن المقيدين في جزيئاتها، ولا تستطيع فعل أي شئ سوى الاهتزاز.
  • وعلى الرغم من أن تلك الجزيئات صغيرة جداً لا يمكننا رؤيتها بالعين المجردة إلا أننا يمكن العلم بها من خلال الطاقة الناتجة عنها.

مصادر الطاقة الحرارية

  1. التفاعلات الكيميائية؛ عند تفاعل العناصر الكيميائية المختلفة مع بعضها فيبدأ في انطلاق مادتين أو أكثر من ذلك وبالتالي يحدث انطلاق أو امتصاص لتلك الطاقة الحرارية  على حسب.
  2. الطاقة الميكانيكية؛ حيث أنها تتولد نتيجة احتكاك الأجسام. وبالتالي ينتج عنهما حرارة فتتكون الطاقة الحرارية.
  3. الطاقة الكهربائية؛ بسبب احتكاك وتصادم الشحنات مع بعضها في السلك الواحد، وذلك من خلال سريان الكهرباء. وهنا ينتج تحول من الطافة الكهربائية إلى حرارية.
  4. الطاقة الشمسية؛ أيضاً هي أحد مصادر إنتاج الطاقة الحرارية. ويرجع السبب في ذلك هو أن التفاعل النووي الموجود بداخلها يطلق الحرارة وبكميات هائلة منها. والتي تصل إلينا عن طريق الأشعة.
  5. الحرارة الكامنة في باطن الأرض؛ بسبب التحلل الإشعاعي الموجود في العناصر المدفون داخل الأرض فيبدأ في إطلاق الحرارة.

طريقة توصيل الطاقة الحرارية

هناك أكثر من طريقة يمكننا بها نقل الطاقة الحرارية أهمهم.

  1. الحمل الحراري: هي الطريقة التي يمكننا بها نقل الحرارة من مادة إلى مادة أُخرى وذلك من خلال حركة السوائل.  وهي أكثر الطرق الأساسية التي يمكننا استخدامها، حيث يقوم المائع المتحرك بحمل الطاقة المتواجدة فيه. وتكون معتمدة على كثافة الأجسام، فنجد أن الموائع الباردة تكون دائماً أعلى كثافة، أما الساخنة فهي أقل كثافة. لذلك ستلاحظ أن الجزيئات المتواجدة في أعلى المواد عند تسخينها تكون أقل كثافة.
  2. الإشعاع: تنتقل الحرارة من المكان الذي تولد فيه إلى المكان المتواجد حولها. ولهذا تكون تلك الطريقة غير معتمدة على التواصل المباشر بين الجسمين المختلفين. وتنتقل فيها الطاقة الحرارية على هيئة موجات كهرومغناطيسية. وأكثر الأمثلة الموجودة في يومنا هي الأشعة الناتجة من الشمس والواصلة حتى الكرة الأرضية من خلال تلك الموجات الكهرومغناطيسية.
  3. التوصيل: تلك الطريقة تعتمد على احتكاك جسمين مختلفين مع بعضهما البعض. وبالتالي نجد أن الحرارة تنتقل من الجسم الساخن ذات الطاقة الحرارية الأكثر إلى الجسم البارد صاحب الطاقة الحرارية الأقل. وبالتالي ينجد أن هناك تبادل لطاقتين الحركية والحرارية. وذلك من خلال انتقال الأيونات والذرات والجزيئات على حسب شكلها سواء صلبة أو غازية أو سائلة. وأكثر الأمثلة على ذلك هو الماء والوعاء؛ حيث أن الماء الساخن عندما تصدم جزيئاته بالوعاء المعدن تبدأ في البرودة من خلال انتقال جزيئاتها الساخنة.

بحث عن الطاقة الحرارية

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د