الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو الطول الموجى الأعظم

بواسطة: نشر في: 18 فبراير، 2020
mosoah
ما هو الطول الموجى الأعظم

يدور مقالنا اليوم حول ما هو الطول الموجى الأعظم ، حيث يتم تعريف الموجة علمياً بأنها عبارة عن عملية اضطراب في العديد من الخواص المحلية مثل عملية الضغط التي تحدث في كلاً من الأمواج المائية والأمواج الصوتية أو قوة الحقل الكهرومغناطيسي.

ومن المعروف أن استجابة حواس الإنسان كرد للفعل لتعرضها للأمواج المختلفة مثل حاستي السمع أو البصر تختلف على حسب طول الموجة، فعين الإنسان لها القدرة التي تمكنها من التقاط ما يُعرف باسم الطيف الكهروغناطيسي وبالأخص منة الأمواج التي يكون طولها ما بين ال400 نانومتر إلى ال700 نانومتر .

أما بالنسبة لحاسة السمع المسؤولة عنها الأذن فهي تلتقط الترددات فقط التي تصل إلى 20 هيرتز، وصولاً إلى 20 كيلو هيرتز ،لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على تعريف الطول الموجي وقانونه وأبرز المعلومات عنه بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا .

ما هو الطول الموجى الأعظم

  • يعتبر هذا المفهوم عن المسافة التي تقع بين العديد من النقاط المتماثلة وذلك بين عدد أثنين موجات متتابعة .
  • كما أن مصطلح النقاط المتماثلة يشير إلى جسيمين أو نقطتين يتواجدان في طور واحد مثلها مثل النقاط التي تكمل الكسور المتماثلة وذلك خلال قيامها بالحركة الدورية كما أن في أغلب الأحوال يتم الرمز إلى الطول الموجي بـ (λ) وهو رمز يوناني الأصل .
  • كما أن عملية القياس للموجات العرضية وهى عبارة عن الموجات التي تقوم بالتذبذب من خلال الزوايا المستقيمة وذلك في نفس اتجاه حركتها إما أن تكون عملية القياس تتم من القاع وصولاً إلى القاع أو من القمة وصولاً إلى القمة هذا في حالة الموجات العرضية .
  • أما في حالة الموجات الطولية وهى عبارة عن تلك الموجات التي تقوم بالاهتزاز أثناء قيامها بالحركة وذلك في وجهة واحدة ويتم عملية قياس الطول الموجي لها من خلال قياس الانضغاط الأول حتى تصل إلى الانضغاط الذي يليه أو من خلال الفراغ الأول حتى الفراغ الذي يأتي بعدة.

قانون الطول الموجى

يتم عملية قياس واحتساب الطول الموجي باستخدام المعادلة الفيزيائية التالية وهى تكون عبارة: λ= v/f .

فيتم قسمة سرعة الموجة التي إما أن تكون طولية أو عرضية على التردد وهذه العلاقة التي تمثلت في المعادلة السابقة .

وبما أن هذه المعادلة تحتوي على العديد من الرموز الغير مفهومة للغير متخصصين فقد وجب علينا توضيح هذه الرموز وهى عبارة عن الآتي :-

  • λ : ويعبر هذا الرمز المشتق من اللغة اليونانية عن الطول الموجي ووحدة القياس المستخدمة في ذلك هي المتر .
  • V : وهو الرمز الذي يعبر عن سرعة الموجة وتكون وحدة القياس المستخدمة لقياس مدى سرعة الموجات هي متر / ثانية وهى عبارة عن السرعة التي تتحرك بها الموجات في اتجاه محدد .
  • F : التردد ويستخدم في قياسه وحدة الهيرتز وهو عبارة عن القمة التي تصل إليها الموجة حينما تدخل إلى نقطة محددة في وقت محدد.

العلاقة بين الطاقة والتردد والطول الموجى

  • هناك علاقة كبيرة تربط ما بين كلاً من التردد والطول الموجي مع بعضهما البعض، فكلما انخفض الطول الموجي زاد التردد بشكل كبير، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الموجات الضوئية تمر في الفراغ وذلك بسرعة متشابهة.
  • ومن الجدير بالذكر أن في هذه الحالة تكون عدد القمم الموجية التي تقوم بالمرور في خلال ثانية واحدة ومن خلال نقطة معينة تكون معتمدة بشكل أساسي على حجم الطول الموجي ويكون هذا الرقم هو الذي يعبر بشكل كبير عن التردد .
  • فيتضح لنا مما سبق عن أن هناك علاقة عكسية بين كلاً من التردد والطول الموجي حيث أن كلما كان الطول الموجي قصير كلما ازدادت قيمة التردد وكلما كان الطول الموجي كبير كلما انخفضت قيمة التردد.