الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن تغيرات الحالة الفيزيائية شامل

بواسطة: نشر في: 24 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن تغيرات الحالة الفيزيائية

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ بحث عن تغيرات الحالة الفيزيائية ، المادة هو كل ما يحيط بنا و وله حجم وكتله ويشغل حيز من الفراغ  تغير الحالة الفيزيائية مصطلح يدل على انتقال المادة من حالة إلى أخرى تبعا لظروف تعرضت إليها مثل فقد حرارة أو اكتسابها.

فاختلاف درجة الحرارة للمواد أو المؤثر الأول في تغير حالة الجزيئات ونشاطها وتحريك المسافات البينية بين الذرات فمثلا الماء كأول مثال يتم تحويله من سائل إلى بخار عن طريق اكتسابه طاقة بما تزيد من قدرة الجزيئات على الحركة فيتحول من الحالة السائلة إلى الغازية وفي حالة فقده تلك الحرارة مرة أخرى يتحول إلى بخار الماء من خلال عملية التكثف.

إذ أن العامل الرئيسي في تغير الحالة الفيزيائية للمواد هو فقد أو اكتساب الطاقة وللتعرف على المزيد من قوانين التغير الفيزيائي للمواد فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

بحث عن تغيرات الحالة الفيزيائية

تعتبر حالات المادة الثلاثة الشهيرة هي الصلبة والسائلة و والغازية ويتم انتقال المادة من حالة إلى أخرى تبعا لكمية الطاقة المفقودة أو المكتسبة والتي تعمل على انطلاق الجزيئات في حركة حركة كما في الحالة الغازية أو اقترابها من بعضها كما في الحالة الصلبة .

حالات المادة

للمادة ثلاث حالات شهيرة وهي الحالة الصلبة – الحالة السائلة – الحالة الغازية  وحالة رابعة  خاصة لا تتواجد سوى في الفضاء الخارجي وهي حالة البلازما  وسيتم فيما يلي تناول كل الحالات بشيء من التفصيل .

الحالة الصلبة : وتسمى الحالة الجامدة للمادة .

خصائص المادة في حالتها الصلبة

  •  وتتميز المادة في حالتها الجامدة أن لها شكل ثابت وحجم  ثابت .
  • المسافات البينية بين جزيئاتها بسيطة جدا .
  • قوة التجاذب بين الجزيئات كبير جدا وهذا سبب صلابتها .
  • حركة الجزيئات حركة موضعية اهتزازية فقط .

الحالة السائلة 

خصائص المادة في حالتها السائلة

  •   تتميز الجزيئات في الحالة السائلة أن المسافة بين الجزيئات اكبر من المسافة في الحالة الصلبة.
  • لها حجم ثابت لكن شكلها يتغير بشكل الإناء .
  • قوة التجاذب بين جزيئاتها كبيرة ولكن اقل بالطبع من قوة تجاذب الجزيئات في الحالة الصلبة وهذا يفسر ثبات حجمها بخلاف الحالة الغازية .
  • لها قدرة على الانزلاقية وهذا يفسر قدرتها على التشكل بشكل الإناء الذي توضع فيه .

الحالة الغازية 

خصائص المادة في حالتها الغازية

  • المسافة بين الجزيئات في الحالة السائلة كبيرة جدا مما يكسبها حركة حرة في كل الاتجاهات.
  • تشغل أي فراغ متاح لها .
  • قوة التجاذب بين الجزيئات قليلة جدا مما يكسبها القدرة على التشكل بشكل الإناء الذي توضع فيه وكذلك الانضغاط.

تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة

تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة يسمى بالانصهار وينتج عن اكتساب جزيئات المادة إلى طاقة من نتاج الحرارة التي استمدتها، وتعتبر عملية الانصهار هي عملية عكسية لعملية التجمد حيث يتم فيها فقد الطاقة المكتسبة.

تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية

تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية يسمى بعملية التبخر وهو ناتج عن اكتساب جزيئات المادة إلى طاقة من خلال رفع درجة الحرارة مما يساعد على حرية حركتها في شتى الاتجاهات.

وتعتبر عملية التكثف عملية عكسية لعملية التبخر حيث أن في عملية التكثف يتم فقد الطاقة المكتسبة.

تغير حالة المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية مباشرة

من المتعارف عليه أن المادة تتدرج في حالتها ما بين الجامدة والسائلة ثم الغازية بحسب اكتسابها أو فقدها الحرارة ولكن هناك حالة خاصة للمادة يتم فيها تحولها من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية مباشرة دون المرور بالحالة السائلة وهذه الحالة تسمى بحالة التسامي  وتحدث عندما تكون طاقة الذرات اكبر من طاقة الضغط المطبق عليها مثل :

  • الثلج الجاف الذي يتكون من ثاني اكسد الكربون ويستخدم في العروض المسرحية واليود الجاف .
  • وتعتبر عملية الترسيب هي العملية العكسية لعملية التسامي، حيث يتم فيها تحول المادة من الحالة الغازية إلي الحالة الصلبة مباشرة دون المرور بالحالة السائلة.

ماهي البلازما

البلازما هي الحالة الرابعة من حالات المادة ولكنها حالة خاصة جدا لأنها لا تتواجد إلا في الفضاء الخارجي وهي حالة الغاز المتأين فهي تشكل المادة الكونية بين المجرات والنجوم.

البلازما عبارة عن خليط من أنوية الذرات الموجبة التي فقدت إلكتروناتها، والإلكترونيات الحرة وكل منهما يسبح بمفرده في الفضاء.

لعلنا نكن قد وفقنا في إعطاء صورة كاملة ومبسطة عن حالات المادة واجبنا من خلال مقالنا هذا عن بعض تساؤلاتكم وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والنفع والسداد.