الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الرياضيات

بواسطة: نشر في: 22 نوفمبر، 2018
mosoah
فوائد الرياضيات

فوائد الرياضيات ، لاغنى عن الرياضيات في حياتنا، فالرياضيات جزء لا يتجزأ منها، الأعداد والأرقام والعملات الحسابية والمعدالات كلها تفيدنا في حياتنا ونستخدمها يوميًا وإن كنا لا ندرك ذلك بشكل تلقائي، وخلال ذلك المقال نسلط الضوء أكثر على فوائد الرياضيات على موسوعة.

الرياضيات:

  • الرياضيات هي علم النظام والترتيب وعلم البنية، فهو عبارة عن علاقات مستخدمة المنطق والحساب الكمي، والرياضيات طورت من وصف الأشكال حولنا، ومن العد، ومن القياس، وعلم الرياضيات كان لا غنى عنه منذ القرن السابع عشر لأنه يكمل العلوم الأخرى كالكيمياء والفيزياء والعلوم التكنولوجية، والرياضيات تدخل حتى اليوم في مجالات حياتية متعددة، وهي من أولى العلوم التي درسها الإنسان وطورها لما لها من أهمية كبيرة في الحياة، وأصل كلمة الرياضيات باللغة الإنجليزية يعود إلى اللغة اليونانية والتي تعني الميل والرغبة في التعلم.
  • والرياضيات لها فروع متنوعة، فمهنا ما يدرس الكميات، ومنها يدرس الأعداد والأشكال، ومنها حل مسائل الكمية المتغيرة والحركة، والناس يعتمدون على الرياضيات في كافة أوجه حياتهم بصورة واضحة، وتم اختراع الكثير من الأمور باستخدام الرياضيات كأدوات العد، وأدوات القياس، واختراعات التفكير أو الكتابة، والرموز المستخدمة في كتابة الأرقام.

طبيعة الرياضيات:

  • المعرفة الإنسانية متميزة لانها متنوعة ومتعددة في مجالاتها وهي كذلك مترابطة، والرياضيات من أهم فروع المجالات الإنسانية، فهي علم متكامل ومتتابع يسير تجاه الأمام دائمًا ولا حدود لتقدمها، وعلم الرياضيات هو علم منظم ومجرد ودقيق من خلاله يتم الوصول إلى النتائج باستخدام التحليل والتفسير والعرض وتحليل الأفكار والبيانات.
  • الرياضيات فهي علم مجرد ابتكره العقل البشري، ويهتم بالأساليب والطرف والأفكار، والرياضيات تعتمد على البرهات والتفكير والتدقيق لمساعدة العقل في التحليل والتفسير للظواهر والأمور المتنوعة.
  • تم التعبير عن الرياضيات بمفاهيم متعددة، فالبعض اعتبرها وسيلة مستخدمة في الحياة اليومية، والبعض اعتبرها طريقة تتابع بها الدراسات العلمية، والبعض اعتبرها مهارة حسابية لا يتم الاستغناء عنها، فهي أداة وعلم وفن.

أشهر علماء الرياضيات:

  • مارس الكتبة البابليون كتابة الأرقام وحساب الفوائد في التجارة منذ ثلاثة آلاف سنة.
  • طور القدماء المصريون علم الرياضيات لحساب الضرائب بعد الفيضانات، واستخدموا النظام العشري، عرفوا الآحاد والعشرات والمئات، ولكن لم يعرفوا الصفر.
  • ومن أشهر علماء الرياضيات: أرخميدس، وإقليدس، البوزجاني، أبو عبد الله البتاني، الخوارزمي، جيوزيب بيانو، أينشتاين، ابن الهيثم، فيثاغورث.

فوائد الرياضيات:

في مجالات عامة:

  • الرياضيات توجد في كل المهن وكل شئ من حولنا حتى كرة القدم، فعليه تعتمد الكثير من المهن مثل الفيزيائي والكيميائي والطبيب والمهندس والممرض والمبرمج للحاسوب وغيرها، فالرياضيات وسيلة مهمة لفهم المهن المختلفة والتقنيات التكنولوجية والعلمية الحديثة.
  • العالم الحديث اليوم يعتمد على الرياضيات بشكل كبير، فالتطورات والقرارات في مجالات التجارة والصناعة تعتمد على الرياضيات، كما أن التخطيطات والسياسات بالحكومة تعتمد على الرياضيات، وعلم الرياضيات يتميز بفوائد متعددة منها أنه وسيلة فكرية، وطريقة للتواصل قوية، كما أنه بحد ذاته طريقة للتفكير، ومن خلاله تتطور قدرات الأفراد، ويتم تقدير ما بالطبيعة من جمال، وتطوير التفكير المنطقي، وتساعد في اتخاذ قرارات صائبة وسليمة، وتطور المهارات المتعددة للتعلم.
  • الرياضيات تستخدم  في الطهي، فتدخل في مقادير الطعام، وحساب النسب والمكونات الصحيحة للطعام.
  • حساب المثلثات هو إحدى فروع الرياضيات التي تستخدم في قياس المساحات والمسافات الكبيرة بأسلوب غير مباشر مثل حساب ارتفاع جبل أو السافة بين جبلين.

في إدارة الأموال:

  • علم الجبر يعتبر من أهم الأدوات التعليمية المساعدة على إدارة الأموال والتعامل معها، فمن خلاله يتعلم الناس الفائدة المركبة وحساب الفائدة باستعمال قوانين الجبر، ومن خلال تلك القوانين يتمكن الطلاب من اختيار الحساب المصرفي الأفضل، واختيار البطاقة الائتمانية، وإدراك الطريقة التي تعتمد عليها البنوك في تحصيل الفوائد من الناس، وتعلم طرق لاستثمار الأموال وتوفيرها.
  • والرياضيات من العلوم المهمة التي لا يمكن للفرد أن يستغني عنها مها اتسعت ثقافته ومعرفته، والرياضيات أهميتها تختلف من بلد لآخر ومن مجتمع لآخر، فتستخدم في الحساب والقياس والتفكير والتحليل وحساب الأموال والأوزان والمقادير.
  • استخدمت الحضارة الإسلامية الرياضيات في التجارة اليومية والمعاملات والأحكام الشرعية، ومن خلال الحساب يتم معرفة النقصان أو الزيادة في المعاملات، وبه يتم معرفة مقدار الربا لتجنه.

في علم الفلك:

  • وعلم الفلك وهو من علوم الرياضيات يستخدم في دراسة حركة الشمس، وعروض البلاد، وانقلاب النهار والليل، وحركة الشمس، وحساب الكسوف والخسوف، وحساب الكواكب والنجوم والأجرام السماوية.
  • وعلم الجبر وهو من علوم الرياضيات يستخدمه الناس في حساب المواريث، وتحديد مواقيت الصلاة، وحركة الشمس، وتحديد الموقع الجغرافي.

للعقل:

  • باستخدام الرياضيات يتم تعلم حل المشكلات، وتعلم المهارات التنظيمية، والمفاهيم المنطقية، والمهارات الأساسية في الرياضيات، والنظر الكامل للمشكلة قبل التفكير في حلها، والوصول إلى الطرق الممكنة والمعادلات المحتملة لخلها، والتدرج للوصول إلى حل لها.
  • من خلال علم الرياضيات يتمكن الفرد من اتخاذ القرارات الصائبة، وخصوصًا القرارات في المجالات الطبية التي تقوم على الحسابات البسيطة، ولعلم الرياضيات فوائد في زيادة الوعي، واتخاذ قرارات صائبة في المجالات الاجتماعية والحياتية المختلفة.
  • علم الرياضيات يفيد في زيادة تنسيق ومنهجية حياة الأفراد، ويساهم في تنظيم الأمور الحياتية، فمن خلاله يكتسب الفرد مهارات التفكير المجرد، والتفكير النقدي، وقوة التفكير، والتفكير المكاني، وتزيد القدرة على إيجاد الحلول للمشاكل المختلفة، والابتكار والإبداع، وارتفاع مهارات التواصل.