الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الدوران رياضيات

بواسطة: نشر في: 12 نوفمبر، 2019
mosoah
بحث عن الدوران رياضيات

نقدم إليك عزيزي القارئ في موسوعة بحث عن الدوران رياضيات و هو أحد الأنواع الثلاثة من التحويلات التي ينصب دورها في المحافظة على الأبعاد فيما يتعلق بالفراغ أو المستوى كذلك الأمر في حالات الإزاحة و الانعكاس.

نجد للدوران دور هام في كلاً من علمي الرياضيات و الفلك، ففي الرياضيات يمثل الدوران حركة الجسم حول نقطة ثابتة و ذلك على خلاف نقل الشيء من موضعه، بينما في علم الفلك فيتمثل الأمر في دوران الكواكب حول نفسها أو دورانها حول الشمس.

بحث عن الدوران رياضيات

الدوران هو تحرك الجسم بطريقة دائرية و يمكن تقسيمه إلى قسمين أولهما يتمثل في دوران الشيء ثنائي الأبعاد حول مركز الدوران أو نقطة الدوران، و الثاني يقوم على دوان الشيء ثلاثي الأبعاد حول خط يُطلق عليه المحور.
و في حالة كان محور الدوران داخل الجسم فإنه يدور وقتها حول نفسه، بينما وجود المحور في نقطة خارجية منفصلة عن الجسم مثل دوران الأرض حول الشمس فيسمى بـ(الدوران المداري).

دوران هندسة

الدوران دائماً ما يكون في اتجاه معين إما أن يكون مع عقارب الساعة أو خلافها، حول نقطة تسمى (مركز الدوران) داخل الجسم أو خارجه، بزاوية معينة (مقدار دوران الجسم).

مثال على ذلك:

عندما تدور الأرض حول الشمس يكون الدوران من الغرب إلى الشرق، و الشمس هي مركز الدوران، و إذا فرضنا أن الدوران بزاوية 90 درجة أي ربع دورة، أما في حالة أن يكون الدوران عبارة عن دورة كاملة يكون بدرجة 360 درجة و هو ما يمثله دوران الأرض حول الشمس، ولا يغير الدوران من شكل الجسم ففي حالة قمنا بتدوير مربع فإنه سيظل مربعاً كما هو.

الدوران مع عقارب الساعة

تُعرف زاوية الدوران في علم الرياضيات بقياس المدى حيث تقيس مقدار دوران الجسم أو الشكل حول نقطة ثابتة أي مركز شكل دائري (دائرة)، أو قد يكون في اتجاه عقارب الساعة و هو ما يعرف بالدوران السلبي.

مثال على ذلك:

دوران بمقدار 310 درجة في خلاف اتجاه دوران عقارب الساعة يقدر بـ(سالب 50 درجة) و ذلك لأنه عند القيام بجمع 310 درجة بالإضافة إلى50 درجة يساوي 360 و هي تمثل دورة كاملة.

دوران الارض حول الشمس

تمثل الشمس المركز بالنسبة للمجموعة الشمسية حيث تقوم الكواكب بالدوران حولها كل منها في مدار خاص بها و الأرض أحد تلك الكواكب التي تدور حول الشمس.

دوران الأرض حولها يكون في شكل بيضاوي (إهليجي) و تظل الشمس متمركزة في إحدى بؤرتي مدار الأرض و تبدأ الأرض في الدوران حولها بزاوية 360 درجة لتستغرق 365 يوم.

و الجدير بالذكر أن دوران الأرض حول الشمس في محور مائل يترتب عليه تعاقب فصول السنة الأربعة (الربيع، الصيف، الخريف، الشتاء)، و جذب الشمس للأرض هو ما يحافظ على استقرار الأرض و ثباتها.

و جميعنا يلاحظ عدم الشعور بدوران الأرض و كأنها ثابتة في موضعها و ذلك يرجع إلى عدة أسباب وهي:

  • دوران الأرض بطريقة بطيئة جداً و هادئة و منتظمة.
  • دوران الغلاف الجوي للأرض معها أثناء الدوران حول الشمس.
  • حجم الأرض الضخم مقارنةً بالأجسام الموجودة عليها.

و في ختام مقالنا نود أن نذكر أن الدوران ما هو إلا عملية تحويل هندسي، نعيشها و نراها يومياً في أحداثنا الحياتية مثلما ننظر إلى الأسقف في الصيف فنرى حركة دوران المروحة الهوائية، و يمكننا تمييز التحويل الدوراني بأمريين هما زاوية الدوران و نقطة الدوران و لذلك لابد عند وصف الدوران أن يتم ذكر مركزه و الزاوية الخاصة به.