الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ألغاز في الرياضيات مع حلولها

بواسطة: نشر في: 27 أبريل، 2018
mosoah
ألغاز في الرياضيات

نقدم لكم من خلال هذا المقال أقوى ألغاز في الرياضيات مع حلولها التي يمكن رؤيتها والتي يمكن اختبار أي شخص حيث إن هناك الكثير من الأشخاص الذين يفضلون مشاركة مثل هذه الألغاز مع أصدقائهم وأفراد عائلتهم من أجل قضاء وقت ممتع أو من أجل تشغيل الفكر والعقل، ولذلك أتينا لكم بتلك المجموعة المميزة من الألغاز.

أفضل الألغاز في الرياضيات:

 المسألة الأولى:

قم بتكوين عدد من الأعداد والذي يحتوي على عشرة أرقام ولكن مع مراعاة أن يكون:

الرقم من ناحية اليسار الأول يتساوى مع مجموع تكرار عدد الأصفار وذلك في العدد المكون من العشرة أرقام.

أن يكون أيضًا الرقم الثاني وذلك من الناحية اليسرى متسوي مع مجموعة عدد تكرار واحد في الرقم.

أن يكون الرقم العاشر أي ما يعني أنه الأول من ناحية اليمين هو نفسه العدد التاسع الذي يوجد في العدد.

حل المسألة:

الرقم هو 6210001000

المسألة الثانية:

إذا كانت هناك مجموعة من الأقلام، ومعها مجموعة أيضًا من الحافظات الخاصة بتلك الأقلام، وذلك بحيث إنه إذا قمت باستخدام أربع من الأقلام الرصاص وقمت بوضعها في الحافظة فإنه يتبقى معك حافظة واحدة، أما في حالة إذا قمت باستخدام ثلاثة فقط من الأقلام الرصاص لوضعها في الحافظات الموجودة فإنه يتبقى معك قلم واحد رصاص زائد، والسؤال هنا: ما هي عدد الحافظات الخاصة بالأقلام وكذلك عدد الأقلام الرصاص الموجودة؟

حل المسألة:

في البداية يكون عليك أن تفكر جيدا في المسألة في طريقة حلها، حيث يمكنك حلها  باستخدام الجبر وذلك حتى يسهل عليك الحل، ويتم حلها كالآتي:

في حالة إن كانت عدد الحافظات الموجودة تساوي عدد الأقلام الرصاص ومقسومة على أربعة وزائد واحد، ويتم التعبير عن ذلك بالمسألة الجبرية الآتية: 1 + ( 4 / ق ) = ح.

في حالة إن كانت هناك ثلاثة من الأقلام الرصاص ويتم  وضعهم في الحافظات فإنه يكون هناك واحد من الأقلام الرصاص المتبقية، وفي هذه الحالة يتطلب منك أن تعلم ما هو عدد الأقلام الرصاص، ويتم احتساب ذلك أن عدد الأقلام الرصاص يساوي عدد الحافظات في ثلاثة، وزائد واحد، ويتم التعبير عنها بالمسألة الجبرية الآتية: 1 + 3ح = ق.

ويتم بعدها رسم المعادلة على الورق حتى يتم الوصول إلى الحل، ويتضج من ذلك أن الأقلام الرصاص يبلغ عددها ستة عشر قلم رصاص، وفي حين أن عدد الحافظات هي خمسة من الحافظات فقط.

المسألة الثالثة:

طفل اسمه كمال لديه ستة أعوام من العمر، قام كمال بوضهع مسمار في الشجرة المفضلة لديه في الحديقة، وذلك حتى يتمكن من تحديد ارتفاعها، وبعد أن مر خمسة سنوات أصبح كمال في العمر الحادي عشر، عاد كمال من أجل أن يتعرف على مدى ارتفاع المسمار، وفي حالة إن كانت الشجرة نمت 2.52 سنتيمتر في كل عام، عليك بمعرفة مدى علو المسمار؟

حل المسألة:

الحل الخاص بهذه المسـألة هو أن المسمار سوف يكون في نفس الارتفاع، وذلك منذ أن تنمو الشجرة، وذلك حتى تصل إلى قمتها.

المسألة الرابعة:

ما قيمة 1/2 من 2/3 من 5/6 من 8/9 من 9/10 ومن 1000؟

حل المسألة:

الجواب سهل جدا، وذلك عن طريق احتساب المسألة من الناحية العكسية، وسوف تصل للحل.

المسألة الخامسة:

أحمد يعمل في محل جزارة ويبلغ طوله مائة وثمانون سنتيمتر، وأما عن قياس الحذاء الذي يرتديه أحمد فهو خمسة وأربعون، والسؤال هنا ما ماذا يزن  أحمد؟

حل المسألة:

يزن أحمد اللحم.

المسألة السادسة:

ما هو العدد الذي يمكنه أن يقبل القسمة على الرقم اثنان وأيضًا ثلاثة وأربعة وخمسةى وستة، وفي كل مرة من عمليات تلك القسمة يكون الناتج واحد؟

حل المسألة:

العدد هو رقم 61.

المسألة السابعة:

ما هي الحالة الذي يمكن من خلالها جميع تسعة مع سبعة ويكون الناتج منها أربعة؟

حل المسألة:

عندما نقول الساعة التاسعة وفي حالة إضافة إليها سبعة ساعات يكون الناتج الساعة الرابعة.

المسألة الثامنة:

ما هي الأرقام المتتالية الخمسة والتي يكون مجموعهما مع بعضهما يساوي العدد مائة؟

حل المسألة:

الأرقام المتتالية الخمسة هي: ثمانية عشر وتسعة عشر، وعشرون، وواحد وعشرون، واثنان وعشرون.

المسألة التاسعة:

إذا كانت الساعة الآن تشير إلى الساعة الثالثة وخمس وخمسون دقيقة، فكم يكون الوقت في حالة إن احتل العقرب الخاص بالساعات نحل العقرب الخاص بالدقائق، وذلك بالعكس أيضًا؟

حل المسألة:

تكون الساعة حينها هي الحادية عشرة والربع.

المسألة العاشرة:

إذا كان هناك أحد الأشخاص يسكن في بيت مكون من العديد من الأدوار، وفي حالة إن نزل ثلاثة أدوار أصبح الأدوار التي فوقه ضعف الأدوار التي تحته، وإذا قام بالصعود اثنان من الأدوار أصبحت الأدوار من تحته ضعف الأدوار التي فوقه، السؤال هنا: كم عدد الأدومار في ذلك المبنى، وفي أي دور من تلك الأدوار يسكن ذلك الرجل؟

حل المسألة:

عدد الأدوار التي توجد بالمبنى هي ستة عشر دور.

أما عن الدور الذي يسكن به الشخص فهو الدور التاسع.