مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أنواع الصخور النارية ؟

بواسطة:
أنواع الصخور النارية

الصخور Rocks هى عبارة عن الكتل الصلبة التى تدخل فى تكوين المعادن أو التى تكون ما يسمى بأشباه المعادن، وتترتب تلك البلورات على شكل بلورات متفارقة بالحجم، بعض تلك الصخور تكون كبيرة الحجم والبعض الآخر تكون صغيره الحجم والبعض منها يكون مجهرى الحجم أى لا يمكن ر}يتها بالعين المجردة.

أنواع الصخور النارية :

الصخور بعضها يكون خالى من البلورات، كما أن الصخور تتوفر بأنواع كثيرة فهى تقسم وفقاً لطريقة تكونها وتنقسة فى الغالب إلى ثلاثة أنواع وهى :

  1. الصخور المتحولة، ولها نوعان وهما ( الصخور الغير مورقة والصخور المورقة ).
  2. الصخور النارية، ولها العديد من الأنواع مثل ( الصخور النارية الفوق قاعدية، والصخور النارية القاعدية، والصخور النارية الحامضية، والصخور النارية المتوسطة ).
  3. الصخور الرسوبية، ولها عدة أنواع ومنها ( الصخور الرسوبية العضوية، والصخور الرسوبية الفتاتية أو الميكانيكية، والصخور الرسوبية الكيميائية ).

الصخور النارية Igneous Rocks :

الصخور النارية هى تلك الصخور التى تتشكل نتيجة لصلب أو تجمد المواد المنصهورة التى توجد فى باطن الأرض والتى تسمى بالماجما، وتحدث تلك الصخور بسبب التبريد التدريجى المستمر أو بسبب التبريد المفاجئ السريع.

فتلك الصخور تتكون كما ذكرنا نتيجة لتجمد أو تعرض المواد المنصهرة التى تعرف بالصهارة إلى درجات الحرارة الباردة، فتكل المواد المنصهرة توجد على بعد مسافات بعيدة جداً غن سطح الأرض، أى أن تلك المواد المنصهرة توجد فى باطن أو جوف الأرض، وبعدها تخرج تلك الصهارة التى تتشكل فى الغالب بسبب تعرضها لدرجاة الحرارة الختلفة وتعرضها أيضاً إلى ضغط سطح الأرض الكبير وبعدها تتحول للصخور.

تلك الصخور فى الغالب تكون عبارة عن جزيئات أو ذرات معدنية تكون تلك الصخور ذائبة فى الحمم البركانية وبعدها تندفع تلك الحمم إلى سطح الأرض وذلك عن طريق البراكين أو عن طريق التشققات التى قد توجد فى القشرة الأرضية.

وبإختصار فإن عوامل تكون تلك الصخور النارية :

  1. درجة حرارة الصخور المرتفعة.
  2. الضغط الجوى المنخفض على سطح الأرض.
  3. التغيير فى تركيبات الصخور.

بعض صفات الصخور النارية :

الصخور النارية تختلف بدورها عن غيرها من الصخور الأخرى ووجه الإختلاف يكون فى نسبة المعادن التى توجد فى تلك الصخور وأيضاً حجم بلوراتها وأيضاً ترتيبها، فكل تلك الإختلافات تعمل على وجود نوع جديد من الصخور، كما أن الصخور النارية لها عدة أنواع فقد تصل أنواعها إلى المئات، أما بالنسبة إلى الصفات المشتركة التى توجد فى أنواع الصخور النارية :

  • الصخور تقاوم بشكل كبير العوامل الجوية المختلفة التى قد تتعرض لها مثل ( الأمطار والرياح وحرارة الشمس ).
  • فى الغالب ما توجد الصخور النارية على شكل كتل صخرية ضخمة، كما أن تلك الصخور لا توجد على شكل طبقات متراصة فوق بعضها البعض أو حتى طبقات متتاليه.
  • الصخور النارية تخلو من بقايا المخلوقات الحيوانية وأيضاً النباتية.
  • تحتوى تلك الصخور على المغنيسيوم والحديد والسيليكا.
  • لا تحتوى الصخور النارية الأحافير.
  • لا تحتوى الصخور النارية على المسام، وبالتالى فإن تلك الصخور تتآكل ببطء شديد.
  • تعتمد سرعة تبريد تلك الصخور على حجم البلورات التى تكون تلك الصخور فإذا كانت البلورات حجمها كبير فهى بذلك تبرد بطريقة بطيئة، كما أنه فى بعض الأحيان تبرد تلك الصخور قبل حتى أن تتكون بها بلورات.

أنواع الصخور النارية :

للصخور النارية كما ذكرنا عدة أنواع وتنقسم إلى عدة أقسام ومنها :

  • تقسيمها على حسب أماكن التجمد :

تنقسم الصخور النارية فى هذا التقسيم إلى نوعان وهما :

  1. الصخور السطحية، وتلك الصخور التى تبرد وتتجمد على سطح الأرض، وفى الغالب ما تكون بسبب تسرب الصهارة إلى خارج القشرة الأرضية التى تخرج فى الغالب على شكل حمم بركانية، فتتجمد تلك الصخور نتيجة إلى برودة الجو الخارجى وتغير الضغط وغيرها، وفى الغالب ما تكون تلك الصخور على شكل بلورات دقيقة الحجم.
  2. الصخور النارية البركانية الجوفية، تلك الصخور هى الصخور النارية الأولية التى تتكون منها أنواع الصخور الأخرى، لذلك فإن علماء الجيلوجيا يطلقوا عليها إسم الصخور الأساسية، وتلك الصخور تتشكل فى باطن الأرض، كما أن تلك الضخور تشكل حوالى ما يقارب الخمسة وتسعين بالمائة من مكونات القشرة الأرضية، كما أنها تعتبر هى الصخور التى قد تصلبت فى أعماق الأرض بسبب التبريد التدريجى المستمر والضغط المرتفع، تتميز تلك الصخور بأنها صخور ذات نسيج خشن، وفى الغالب ما تتكون تلك الصخور من بلورات معدنية كبيرة الحجم كما أننا يمكننا تمييز تلك البلورات بالعين المجردة ومن أمثبلة تلك الصخور ( الجابرو والجرانيت والديوريت ).
  3. النوع الثالث للصخور النارية على حسب مكان النشأة أو مكان التجمد هى الصخور النارية المتداخلة، وتلك الصخور تكون قد تكونت فى منطقة وسطية أى أنها تكون فى مكان ليس عميق وليس قريباً من السطح، ويكون فى الغالب النسيج متوسط التحبب ومن تلك الصخور ( الصخور الجدد ) أو ما تسمى بالقواطع، وأيضاً صخور السدود.
  • أما بالنسبة إلى الصخور التى تقسم على حسب نسبة أكسيد السليكون : ( السيلكا ) فهى

  1. الصخور النارية القاعدية، هى تلك الصخور التى تكون نسبة السيليكا بها بين الأثنين والخمسين والخمسة والأربعين بالمائه، ومن تلك الصخور البازلت والجابرو.
  2. الصخور النارية الفوق قاعدية، هى تلك الصخور التى تحتوى على السيليكا بنسبة أقل من خمسة وأربعين بالمائه، ومن تلك الصخور الدونيت والبريدوتيت.
  3. الصخور النارية الحمضية، تلك الصخور تكون فيها نسبة السيليكا ما يقارب أكثر من ثلاثة وستين بالمائة إلى حوالى الستة والستون بالمائة، ومن أمثلة تلك الصخور النارية الحمضية الجرانودوريت والجرانيت.
  4. الصخور النارية الوسطية، تلك الصخور تتراوح نسبة السيليكا بها حوالى الثلاثة وستين أو الأثنين والخمسين بالمائة، وتلك الصخور تكون مثل الديوريت والسيانيت.

من المعادن الرئيسية التى تدخل فى تكوين الصخور :

توجد العديد من المعادن التى تدخل بدورها فى تكوين الصخور النارية، حيث أن تلك المعادن تصل إلى نسبة تسعون بالمائة فى تكوين تلك الصخور ومن تلك المعادن :

  1. البيروكسين.
  2. الفلسبارت.
  3. الفلسباثويدات.
  4. الأوليفين.
  5. الكوارتز.
  6. ألمايكا.

وغيرها من المعادن الأخرى التى تدخل فى إنتاج الصخور النارية.