الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن علم البيئة doc

بواسطة: نشر في: 1 نوفمبر، 2020
mosoah
بحث عن علم البيئة doc

بحث عن علم البيئة doc

يُعرّف علم البيئة على أنه العلم المختص بدراسة كل ما يحيط بالإنسان من مكونات حية وغير حية، إلى جانب التفاعلات التي تحدث بين مختلف أنواع الكائنات الحية على وجه الأرض، كما أنه العلم الذي يدرس العوامل التي تؤثر في نسبة توزيع هذه الكائنات، بالإضافة إلى أنه يبحث في السبل الأفضل في استغلال الموارد الطبيعية في توفير بيئة صحية أفضل للإنسان.

قضايا علم البيئة

يركز علم البيئة على دراسة العديد من القضايا أبرزها ما يلي:

  • نسبة توزيع مختلف الكائنات الحية في البيئات المتنوعة.
  • مدى تأثير الظروف البيئية على الكائنات الحية.
  • العلاقات التفاعلية بين مختلف أنواع الكائنات الحية.
  • طريقة تكيف الكائنات الحية مع الظروف البيئية المتنوعة.
  • التنوع في فصائل الكائنات الحية والذي يُعرف بـ”التنوع البيولوجي”.
  • المشكلات البيئية مثل التلوث الجوي والمائي والتلوث الإشعاعي.

أهمية علم البيئة

  • يهتم علم البيئة بدراسة طرق انتقال الأمراض بين الكائنات الحية مثل انتقال الأمراض مثل الملاريا مثل البعوض إلى الإنسان، مما يساعد ذلك على التوصل إلى كيفية مواجهة هذه الأمراض والتي قد تتحول إلى أوبئة، وهذا بدوره يشكل عامل مؤثر في محاربة الأمراض.
  • دراسة علم البيئة لمكوناته الحية والغير حية تساعد على توفير بيئة مناسبة للإنسان تشمل فيها العناصر الأساسية له في استمرار الحياة من الهواء والماء والغذاء.
  • من خلال علم البيئة يتمكن العلماء من التعرف على كيفية تكيف الكائنات الحية في بيئاتها، إلى جانب التكيف الذي يقع بين الكائنات الحية نفسها.
  • يهتم علم البيئة بدراسة الموارد الطبيعية ومن خلاله يستطيع العلماء التعرف على كيفية الحفاظ على هذه الموارد واستدامتها، إلى جانب استغلالها بشكل أفضل.
  • له دور فعال في تنمية علم النبات وعلم الحيوان وعلم الأرصاد الجوية وعلم الأحياء وغيرها من العلوم الأخرى التي ترتبط به بشكل مباشر.

مستويات علم البيئة

علم البيئة التجمعي

يختص هذا العلم بالبحث في الظروف البيئية التي لها تأثير كبير في نمو الكائنات الحية.

علم البيئة العضوي

هو العلم الذي يدرس تفاعل وردود أفعال الكائنات الحية تجاه ظروف البيئة، إلى جانب تركيزه على دراسة وظيفة الأعضاء في الجسم.

النظام البيئي

وهو النظام الذي يقوم على التفاعل الذي يقع بين المكونات الحية والغير حية في مختلف أنواع البيئات مثل الغابات والبحار، وهذا بدوره يساعد على الحفاظ على التوازن البيئي.

المحيط الحيوي

وهو المحيط الذي ينشأ نتيجة العلاقات المتبادلة بين أغلفة كوكب الأرض والنظام البيئي، ويعد هذا المحيط أحد العوامل الأساسية في الحفاظ على توازن النظام البيئي، ومن أمثلة هذه الأغلفة الغلاف الجوي والمائي.

الموطن البيئي

ويُعرّف على أنه المحيط الذي يضم عدة عوامل بيئية متشابهة مثل المناخ، ومن أمثلة هذه المواطن الموطن البري كالغابات والصحاري، والمواطن البحرية مثل البحيرات والأنهار والبحار.

المجتمع البيئي

يُعرّف هذا المجتمع على أنه منطقة يعيش فيها جماعة من الكائنات الحية التي تتكيف فيها وتتفاعل فيما بينها وهي العلاقات المتبادلة فيما بينهم ومن أبرزها ما يلي:

التكافل

وهي علاقة تبادلية بين الكائنات الحية تفيد كل طرف من أطرافها، ومن أبرز الأمثلة على ذلك العلاقة التبادلية بين الفطريات وجذور النباتات حيث حيث تحصل الفطريات من النباتات على الغذاء وفي المقابل تحصل جذور النباتات من الفطريات على الماء الذي يساعدها على صنع الغذاء.

التنافس

وهي علاقة تفيد طرف من أطرافها والذي يسعى إلى الحصول على مورد طبيعي من موارد البيئة، وذلك مثل تنافس الحيوانات فيما بينها في الحصول غلى الغذاء.

الافتراس

وهي علاقة غير تبادلية حيث ينتفع منها طرف واحد ألا وهو الطرف المفترس والذي يتغذى على الطرف الأليف الذي يتخذه غذاءً له، وقد يكون الطرف المفترس من النباتات أو الحيوانات.

التطفل

وهي علاقة نفعية في المقام الأول حيث يستفيد فيها طرف واحد فقط دون الطرف الآخر، والطرف المستفيد في هذه العلاقة هو الطفيلي أما عن الطرف الأخر فهو المُضيف، ومن أبرز الأمثلة على هذه العلاقة الديدان التي تنتقل إلى جسم الإنسان وتتغذى داخل أمعائه.

التعايش

وهي علاقة تفيد طرف واحد دون الطرف الأخر أيضًا، وعلى الرغم من عدم انتفاع الطرف الأخر إلا أنه لا يتعرض للضرر من هذه العلاقة، ومن أبرز الأمثلة على علاقة التعايش البكتيريا النافعة التي تعيش داخل جسم الإنسان فهي تحصل على المكونات الغذائية من داخل جسمه وفي المقابل لا تحدث ضررًا في أمعاء الجسم.

مكونات البيئة

يركز علم البيئة بشكل رئيسي على دراسة مكوناته والتي تنقسم عدة أنواع وهي كالتالي:

المكونات الحية

وتنقسم هذه المكونات الحية إلى 3 أنواع رئيسية وهي:

الكائنات المنتجة

وتتمثل هذه الكائنات المنتجة في النباتات والتي تُعرف أيضًا بـ”كائنات ذاتية التغذية” وهي الكائنات الحية الوحيدة التي تنتج غذائها بنفسها، حيث تعتمد النباتات على عملية البناء الضوئي في صنع غذائها، وتعتمد هذه العملية على توافر عدد من العوامل أبرزها الضوء والماء، وفي أثناء هذه العملية تتفاعل صبغة الكلوروفيل مع الضوء مما يعزز ذلك تفاعل الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون، مما ينتج عن ذلك الكربوهيدرات والنشا وهي مركبات عضوية، إلى جانب غاز الأكسجين اللازم لتنفس مختلف الكائنات الحية.

المستهلكات

وهي الكائنات التي تتغذى بشكل أساسي على النباتات ككائنات منتجة، وذلك لأنها غير قادرة على الاعتماد على ذاتها في إنتاج غذائها وهي الحيوانات التي تُعرف باسم “آكلة العشب” وتتغذى عليها الحيوانات المفترسة التي تُعرف باسم “آكلة اللحوم”.

المحللات

وهي الكائنات الدقيقة التي تعمل على تحليل أجساد الحيوانات بعد موتها، ومن خلال هذا التحليل تستمد طاقتها كما أنها تنتج منها المواد الغذائية مثل النيتروجين والفوسفور والكربون وهي المواد التي تنتقل إلى التربة لتعتمد عليها في صنع غذائها، وبالتالي تلعب هذه الكائنات دور حيوي في الحفاظ على التوازن البيئي، ومن أبرز هذه الكائنات البكتيريا.

المكونات الغير حية

وتتمثل هذه المكونات في العوامل الكيميائية والفيزيائية التي تؤثر في الكائنات الحية، وتتمثل هذه العوامل في الأتي:

  • أشعة الشمس.
  • التربة.
  • درجات الحرارة.
  • الهواء.
  • نسبة الحموضة.
  • الطقس والمناخ.

الغلاف المائي

وهو الغلاف الخاص بمختلف أنواع المسطحات المائية في كوكب الأرض، وذلك مثل الأنهار والبحار والمحيطات.

الغلاف الجوي

يشكل الغلاف الجوي طبقة من طبقات كوكب الأرض، والذي تكمن أهميته في حماية الكائنات الحية من الأشعة الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية، ويتكون من مجموعة من الغازات.

الغلاف الصخري

وهو الغلاف الذي يحيط بالكرة الأرضية والذي يشتمل على الصخور والتربة والجبال، وتكمن أهمية هذا الغلاف في مد الكائنات الحية بالموارد الطبيعية مثل المعادن.

فروع علم البيئة

مع تعدد القضايا التي يهتم علم البيئة بدراستها فإن ذلك يؤدي إلى انقسامه إلى عدة فروع والتي تتمثل في الآتي:

علم البيئة المناظر الطبيعية

ينصب هذا الفرع على دراسة مدى تأثير الإنسان في مكونات وآليات المناظر الطبيعية، إلى جانب البحث في عناصر النظم البيئية أبرزها الكائنات الحية والغير حية والموارد الطبيعية.

علم البيئة العالمي

ينصب هذا الفرع على دراسة العلاقات الحيوية التي تحدث ما بين الأنظمة المتعددة في البيئة مثل الغلاف الجوي والبحار والمحيطات والبيئات البرية مثل الغابات والصحاري، إلى جانب أثر هذه العلاقات على سير عملية التوازن البيئي واستمرار الحياة على كوكب الأرض.

علم بيئة الجماعة

يُعرّف هذا العلم أيضًا على أنه المجتمع البيئي وهو العلم المختص بدارسة الأثر الذي تتركه العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية في إحداث التغيير في بنية المحيط الذي تعيش فيه هذه الكائنات، وتعيش هذه الجماعة ضمن نطاق جغرافي محدد وتضم أنواع مختلفة منها.

علم بيئة النظم البيئية

يختص هذا الفرع بالبحث فقط في النظم البيئية حيث يركز على دراسة التغيرات التي تطرأ عليها، إلى جانب العلاقات المتبادلة بين عناصرها.

علم البيئة الإنساني

وهو الفرع المختص بدراسة مدى تفاعل الإنسان في البيئة المحيطة به، إلى جانب الأثر الذي يتركه في الأنظمة البيئية من خلال الأنشطة التي يمارسها وذلك مثل حرق الوقود، إزالة الغابات، تجريف التربة، حيث يحلل هذا الفرع التغيرات التي تطرأ على الأنظمة البيئية جراء ممارسة مثل هذه الأنشطة.

علم البيئة التجمعي

يركز علم البيئة المجتمعي على دراسة التغيرات التي تطرأ على الجماعة السكانية التي تعيش في منطقة جغرافية محددة والتي تؤثر في حجم توزيعهم وبنيتهم الجينية، وهو من الفروع المرتبطة بشكل وثيق بعلم الأحياء.

علم البيئة الجزئيي

أما عن هذا الفرع فيركز في دراسته على آلية عمل البروتينات، وكيفية تصنيعها، والتأثير الذي تحدثه في البيئة المحيطة بها وفي عناصره، ومثالاً على هذه البروتينات الحمض النووي.

علم البيئة الطبي

يختص هذا الفرع في دراسة مدى تأثير المشكلات البيئية على صحة الإنسان وما تسببه من أمراض له.

علم اللغويات البيئية

يركز هذا الفرع على دراسة مدى تأثير البيئة على اللغة والتفاعل بينها وبين البيئة..

علم البيئة التطوري

ينصب هذا الفرع في تحليل ودراسة التغيرات التي تتعرض لها فصائل الكائنات الحية والتي تتمثل في تطور أنواعها، كما يبحث هذا الفرع في العلاقات المتبادلة بين هذه الأنواع.

علم البيئة السلوكي

يهتم هذا الفرع بدراسة سلوكيات الكائنات الحية في تفاعلها مع البيئة المحيطة بها.

علم البيئة العضوي

وهو الفرع المختص بدراسة بنية ونمو الكائنات الحية في إطار البيئة المحيطة بهم، حيث يرتبط هذا الفرع بشكل وثيق مع علم وظائف الأعضاء، كما أنه ينصب على دراسة العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية والكائنات الغير حية.

ولمزيد من الإطلاع على علم البيئة يمكنك الدخول على بحث عن علم البيئة doc.

وفي ختام هذا المقال نكون قد قدمنا لكم بحث عن علم البيئة doc، وفيه عرضنا مفهوم علم البيئة والقضايا التي يركز في دراستها، إلى جانب مدى أهمية هذا العلم ومستوياته وفروعه، فضلاً عن مكوناته سواء المكونات الحية أو الغير حية أو غلافه الحيوي.

مراجع

1

2

3

4

5