تقرير عن التلوث وأنواعه وأضراره

مريم قاسم 12 سبتمبر، 2019

في تقرير عن التلوث والضرر الذي يلحقه بالنظام البيئي، نشرح لكم تعريف التلوث وأشكاله ومصادره وطرق مكافحته، فالتلوث هو دخول مواد سامة على مكونات الطبيعة مما يلحق الأذى والخلل بها وبأنظمتها المتعددة، وتختلف مصادر تلك الملوثات، فمنها ما حدث بفعل الطبيعة ومنها ما حدث بسبب قيام الإنسان بالأنشطة التي أدت إلى انتشارها، وخلق مواد سامة لا تلائم البيئة المحيطة بالكائنات الحية ولا تستطيع استمرارية الحياة فيها، وفي سطور موسوعة التالية سنعرض بحث كامل عن التلوث ومصادره.

تقرير عن التلوث

التلوث هو عبارة عن ارتفاع في كمية المواد بأشكالها الغازية، أو السائلة، وإضافة بعض المواد الملوثة للبيئة مثل المواد البيولوجية والمواد الكيميائية أو الجسيمات المعلقة والتي لها تأثير سلبي على البيئة وعلى كل الكائنات الحية، وقد ينتج ذلك التلوث من مصادر طبيعية لا يتدخل بها البشر، وقد ينتج من مصادر بشرية يكون السبب الأساسي فيها هو البشر وتصيب البيئة بالعديد من الآثار السلبية والأضرار بالإضافة إلى تهديد حياة الكائنات الحية بالخطر وتسبب الإزعاج.

مفهوم التلوث

التلوث هو أخطر كارثة قد تواجهها البيئة والكائنات الحية، وهو عبارة عن حدوث تغييرات في البيئة وظهور العديد من المواد الملوثة بأشكالها المختلفة الصلبة والسائلة والغازية، وتؤدي تلك المواد التي تنتشر في العديد من الأماكن في الهواء والماء والأماكن الأخرى إلى العديد من الآثار السلبية والأضرار على الكائنات الحية وعلى البيئة، بالإضافة إلى أن التلوث يعتبر أحد أسباب الوفاة للكائنات الحية.

  • وينتج عن التلوث تدهور البيئة وظهور خلل في توافق العناصر المكونة للبيئة، وبالتالي تفقد البيئة والمكونات القدرة على أداء دورها الطبيعي لاستمرار الحياة بشكل طبيعي.
  • وفي الحالات الطبيعية تقوم البيئة بالتخلص الذاتي من الملوثات والمواد الملوثة لها، ولكن مع ازدياد نسبة التلوث في البيئة، أصبحت البيئة غير قادرة على القيام بالعمليات الطبيعية والتخلص من الملوثات في بيئة الهواء والماء واليابس.
  • ويعتبر التلوث هو حدوث تغيرات في خصائص النظام البيئي، وتتعدد تصنيفات تلك التغيرات، فمنها تغيرات حرارية و إشعاعية وفيزيائية وحيوية، فعند دخول تلك التغيرات على أي مكون من مكونات النظام البيئي فإنه يلحق بها الضرر والأذى، بالإضافة إلى زيادة كمية المخلفات الضارة الموجودة وصعوبة تصريفها بطريقة طبيعية بسبب زيادتها عن المعقول، مما يسبب الخلل في النظام البيئي ككل.
  • يعتبر الإنسان واحد من أهم الأسباب الرئيسية في حدوث عمليات التلوث البيئي، وظهور الملوثات بأنواعها المختلفة، وذلك بسبب أنه قام بالتوسع الصناعي والتقديم التكنولوجي واستخدام أنواع من الغازات والمواد الضارة التي أدت إلى تدهور البيئة وحدوث التلوث الذي أدى إلى تهديد حياة العديد من الكائنات الحية.

مصادر التلوث

يمكن تقسيم مصادر التلوث إلى تلوث يحدث بسبب ظروف طبيعية تتعرض لها البيئة دون أي تدخل بشري، وهناك مصادر صناعية وهي السبب الرئيسي فيها هو الإنسان، والتدخل البشري الذي أدى إلى تلوث البيئة، تنقسم مصادر التلوث إلى:

مصادر طبيعية

هي مصادر أدت إلى إلحاق الضرر بالبيئة، وتحدث في الطبيعة بدون تدخل من العنصر البشري،فهي عبارة عن ظواهر طبيعية تتعرض لها البيئة، وتسبب تلك المصادر في تلوث البيئة.

  • كحدوث البراكين وخروج الغازات السامة أو حرائق أشجار الغابات أو وجود السيول، وقد يؤدي هذا النوع من التلوث إلى حصاد مئات الأرواح ويصعب السيطرة عليه.
  • تهدد تلك المصادر الطبيعية حياة الكائنات الحياة بالخطر، فهي تسبب العديد من الأضرار بالإضافة إلى دمار كل المناطق التي تقع حول نطاق حدوثها.
  • بالإضافة إلى أن تلك المصادر الطبيعية ينبعث منها العديد من الغازات والمواد التي تسبب تلوث كبير للبيئة بالإضافة إلى وفاة أعداد كبير من الكائنات الحية، ويقول العديد من العلماء أن كل مكان موجود على سطح الأرض معرض لحدوث تلك الكوارث الطبيعية.

مصادر صناعية

نشأت المصادر الصناعية بفعل النشاطات التي يقوم بها الإنسان،ولذلك يعتبر أي نوع من أنواع التلوث التي تحدث على سطح الأرض تكون بسبب الممارسات الصناعية.

  • ويسبب التلوث الصناعي أو التلوث الذي يحدث بسبب التدخل البشري إلى تلوث مياه الشرب وإطلاق العديد من الغازات والمواد السامة في الهواء، بالإضافة إلى تلوث التربة والزراعة.
  • لذلك يعتبر التلوث الصناعي واحد من أكثر الأسباب التي تهدد حياة الإنسان وكل الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض.
  • مثل التطور واستخدام التكنولوجيا والثورة الصناعية التي حدثت فسببت الكثير من الأضرار للبيئة وهددت حياة الكائنات الحية، مثل تشييد المصانع التي تخرج منها الغازات السامة وتطور شبكة المواصلات التي تسبب العوادم التي تلوث الهواء.
  • استخدام الإنسان للتقنيات القديمة، والتكنولوجيا لتصنيع المواد تسبب في إطلاق العديد من المواد السامة المضرة، بالإضافة إلى أنه يوجد عدد كبير من الصناعات الصغيرة مثل المصانع الصغيرة والتي لا تملك رأس مال كبير تقوم بالتفلت من كل القواعد المحافظة على البيئة.
  • وبالتالي تقوم باستخدام العديد من المواد الممنوع استخدامها والضارة بالإضافة إلى إطلاق الغازات السامة في الغلاف الجوي مما أدى إلى تدهور البيئة وتلوثها بشكل كبير حتى أصبحت غير قادرة على القيام بالأعمال الطبيعية لها.

أنواع التلوث

تتعدد أنواع التلوث التي أدت إلى تدهور البيئة، وتهدد حياة الإنسان بالخطر، ويمكن تنقسم أنواع التلوث إلى:

  • تلوث الماء: وهو دخول أي مواد من شأنها التغيير في خصائص الماء وطبيعته، والتي تفسد صلاحية استخدامه، وظهر تلوث المياه بسبب تسريب المواد الكيميائية إلى البحيرات والأنهار وإلقاء مخلفات ونفايات المصانع بها، مما يهدد حياة الكائنات الحية في وجود ماء عذب صالح للاستخدام، كما يهدد الكثير من أنواع الثروة السمكية
  • تلوث الهواء: هو أكثر أنواع التلوث انتشاراً وخطورة، فيحدث نتيجة انتشار الغازات السامة في الجو كغاز أول أكسيد الكربون، وعوادم السيارات والقطارات وغازات المصانع السامة، بالإضافة إلى المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية التي تتطاير في الجو وتختلط مع ذرات الهواء وتفسده، وهذا النوع من التلوث يهدد حياة جميع الكائنات الحية بوضوح، فيسبب أمراض الجهاز التنفسي والعصبي ويؤدي إلى وفاة الكثير من الأحياء بالتسمم، كما تسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري.
  • تلوث التربة: أدت نشاطات الإنسان المختلفة إلى تهالك التربة وفسادها، وتعددت تلك الأنشطة من تجريف للتربة الزراعية، واستخراج المعادن من باطن الأرض، بالإضافة إلى انتشار النفايات المشعة التي يصعب التخلص منها بصورة طبيعية، ويرجع أيضاً للإفراط في استخدام المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية التي تفسد التربة وتؤدي إلى تلف المحاصيل الزراعية وموت الكائنات الحية وتسممها.
  • التلوث الضوضائي: ويحدث هذا النوع من التلوث بسبب شبكة المواصلات ووسائل النقل وحركات القطارات والطائرات، وبخاصة إذا اقتربت من الأماكن السكنية، فإنها تزيد من إصابة الناس بالتوتر والقلق وقد يشتد الأمر إلى النوبات العصبية.
  • التلوث الضوئي: يضم ذلك النوع من التلوث جميع مصادر الإضاءة الاصطناعية الضارة،ويضم أيضًا ذلك النوع من التلوث، المصادر التي تعتبر شديدة الإضاءة ومصادر الإضاءة غير الموجهة، وينتج عن ذلك النوع العديد من الآثار السلبية والأضرار وتؤدي إلى الإخلال بالنظام البيئي، وإخفاء إضاءة النجوم في الليل، ويمكن تقسيم التلوث الضوئي إلى أربعة أنواع مختلفة هما: الوهج، والوهج السماوي، والتشتيت الضوئي، التعدي الضوئي.

أضرار التلوث

يعود التلوث البيئي بأشكاله وأنواعه المختلفة بالعديد من الأضرار والآثار السلبية على حياة الإنسان وحياة الكائنات الحية المختلفة، وفي كثير من الأوقات تشكل تلك الملوثات والتلوث البيئي خطر كبير على حياة الإنسان والكائنات الحية، وتتمثل أضرار التلوث في:

  • انتشار الأمراض التي نتجت بسبب تفاقم حجم الفيروسات المسببة للأمراض المختلفة والعدوى منها، مثل أمراض الجدري والحمى وأمراض الجهاز التنفسي.
  • تسمم الكائنات الحية عند استنشاق الغازات والمركبات السامة مثل الزرنيخ.
  • قد يسبب التلوث الإشعاعي انتشار مرض السرطان في الجسم كسرطان الرئة وسرطان الدم، وإلحاق الضرر بالنخاع العظمي.
  • يؤدي تلوث الماء إلى تضرر الكائنات الحية فوق الأرض وقد يسبب لها التسمم وأمراض الفشل الكلوي، بالإضافة إلى تسرب السموم إلى الكائنات البحرية والقضاء على الثروة السميكة، الأمر الذي يؤثر على السلسلة الغذائية في الطبيعة.
  • يؤثر التلوث الضوضائي على خلايا الدماغ والمخ، مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض النفسية والتشنجات العصبية والشعور بالصداع وآلام الرأس، كما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • يؤدي تلوث الهواء إلى تدهور صحة الإنسان فتسبب بإصابة الإنسان بالعديد من الأمراض مثل الأمراض المتعلقة بجهاز القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين، وقصور القلب وارتفاع ضغط الدم والنوبة القلبية والسكتة الدماغية وعدم انتظام ضربات القلب.
  • ويؤدي التلوث البيئي إلى إصابة الإنسان بأمراض الرئة المختلفة، التي تشمل الربو، والانسداد الرئوي المزمن، والتهاب الشعب الهوائية، وضعف وظائف الرئة، وسرطان الرئة، والحساسية. 

طرق الحد من التلوث البيئي

قامت الهيئات المختصة بالحفاظ على شؤون البيئة بتقديم مقترحات لإجراءات تحد من تلوث البيئة، وتشمل:

  • فرض غرامات وضرائب على المصانع التي تنتج مواد ملوثة للبيئة، وإجبارها على اتباع الإجراءات السليمة في التخلص من النفايات بشكل لا يؤذي النظام البيئي.
  • استخدام الطاقة المتجددة والنظيفة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، والحد من عمليات حرق النفط.
  • تشجيع زيادة المساحة الخضراء في المناطق السكنية وبالقرب من المنازل، للمساعدة في تنقية الهواء من الملوثات وتوفير الأكسجين المطلوب للاستنشاق.
  • منع وصول مياه الصرف الصحي إلى المياه الجوفية والاختلاط بها، وإبعاد تصريف المصانع بعيداً عن البحيرات والأنهار.
  • الحد من استهلاك المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية التي تسبب في تلوث الهواء والتربة.
  • تركيب فلاتر ومرشحات في مداخن المصانع تقوم بتنقيتها من السموم التي تنتشر في الجو.
  • عدم إلقاء النفايات الصلبة والغير قابلة للتحلل في المسطحات المائية والأراضي الزراعية.

أسئلة شائعة

ما هو التلوث وما هي أنواعه؟

التلوث هو عبارة عن تجمع عدد من المواد والغازات السامة التي تضر البيئة وتصيبها بالتلوث وتكون تلك المواد بأشكال مختلفة إما صلبة أو سائلة أو غازية، ويهدد ذلك التلوث حياة الكائنات الحية بالخطر.

ما هي الأضرار الناتجة عن تلوث البيئة؟

يؤدي إلى إصابة البيئة بالتصحر، وبالجفاف وذلك بسبب قلة الأمطار، بالإضافة إلى زيادة درجة الحرارة ويعرف بالاحتباس الحراري، زيادة خطر حدوث الفيضانات والسيول وزيادة منسوب الماء في المحيطات والبحار.

تقرير عن التلوث وأنواعه وأضراره

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د