مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع تعبير عن التلوث

بواسطة:
موضوع تعبير عن التلوث

موضوع تعبير عن التلوث شامل ، من المعروف أن التلوث ظاهرة موجودة في كل العالم واسعة الانتشار وهي تسبب الأذى بالبيئة وعناصرها ومواردها من خلال مجموعة من الملوثات الأمر الذي يسبب حدوث خلل في الطبيعة بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر بكل مكوناتها من أرض وسماء وماء ونباتات وحيوانات وهناك أنواع من التلوث فهناك ملوثات غازية كالدخان وعوادم السيارات وتلوث مائي مثل مياه الصرف الصحي الغير نظيفة أو المواد الصلبة كالنفايات والقمامة والحيوانات النافقة وسنتحدث في مقالنا هذا أنواع التلوث ومصادر التلوث وطرق معالجة والحد منه وتخفيف الآثار الجانبية والسلبية له .

ما هي مصادر التلوث ؟

ينقسم التلوث إلي نوعان وهما :

النوع الأول التلوث الطبيعي :

وهو التلوث الذي يكون نتيجة الظواهر التي تحدث في الطبيعة  والتي لا يد للإنسان فيها ولا له تدخل فيها مثل الزلازل والرياح والأعاصير من الأمور التي تسبب التلوث بسبب الأتربة والرمل .

والنوع الثاني التلوث الصناعي :

وهو يكون التلوث الناتج  عن التلوث الناجم عن نشاطات الإنسان وسلوكياته الخاطئة في مجالات الصناعة المختلفة  ومن المعروف أن مخلفات المصانع من أهم هذه المصادر .

ما هي أنواع التلوث :

للتلوث أنواع كثيرة من هذه الأنواع :

1- تلوث الهواء :

تلوث الهواء هو من أخطر أنواع التلوث التي تضر بصحة الإنسان  لأن الهواء المحمل بالمواد الضارة التي ضر بصحة الإنسان كما تضر بالبيئة وأيضا ويؤثر أيضا بالسلب علي كل شيء حي من حيوان ونبات لأن الهواء هو سبب الحياة حيث لا يستطيع أي كائن حي أن يعيش بدون أن يتنفس  وبالتالي لا يمكن أن الاستغناء عن الهواء  أبدا .

يموت كل عام حوالي خمسون ألف شخصا سنويا بسبب تلوث الهواء.

والسبب الرئيسي من أسباب تلوث الهواء هو الدخان الناتج من السجائر لأنه يؤدي هذا الدخان إلي قتل ثلاثة مليون  فردا سنويا  كما توقع الخبراء أن أنه احتمال زيادة النسبة في السنوات القادمة إذا استمرت الناس في تناول السجائر والشيشة  بهذا الشكل المضر

من أكثر المواد الضارة التي تضر بالهواء :

الجسيمات الدقيقة :

وهي تكون عبارة عن الأتربة الناعمة التي تأتي من الصحراء التي تكون محمولة في الهواء ويمكن أن تكون أيضا من تكون عوادم حرق الوقود  وعوادم السيارات .

ثاني أكسيد الكربون :

هذا الغاز يكون نتيجة من المخلفات الصناعية بسبب المصانع .

أكاسيد النيتروجين :

وهذا الغاز السام يكون نتيجة حرق الوقود .

الأوزون :

وهذا الغاز  يكون نتيجة  تفاعل أكسيد النيتروجين مع الهيدروجين وذلك في تواجد أشعة الشمس ويعتبر من المكونات الضباب الداخلي.

غاز أول أكسيد الكربون :

ويوجد  هذا الغاز بصورة كبيرة في البيوت والمنازل لأن يتواجد فيها استخدام الغاز .

دخان السجائر :

وهذا الدخان من أشهر أنواع أسباب التلوث لأنه يكون بسبب تدخين السجائر والتبغ حيث يتواجد في كل مكان في البيت والعمل وفي الشارع .

الرصاص :

أتضح بعد عمل بعض الدراسات أن نسبة الرصاص الموجودة في الهواء بالمنازل وهي التي تحملها الأتربة في المنازل وذلك بنسبة مختلفة عن الموجودة في الشارع .

2- تلوث الماء :

تلوث الماء يتكون من عدة أنواع من بينها:

تلوث المياه العذبة:

هي شيء مهم جدا في حياة الإنسان و الحيوانات والطيور وتعامل البشر مع المياه بشكل يومي ويستخدمها بشكل يومي  ومتكرر في الطعام وفي الشرب وفي النظافة  .

تلوث المياه الجوفية :

فنجد أنة في بعض المناطق التي توجد فيها المياه الجوفية يحدث بها تسرب لبعض المعادن ويخلط بالماء والأمثلة علي هذه المعادن مثل الحديد والمنجنيز  بالإضافة إلي المبيدات الحشرية التي يستخدمها الفلاحين في الأراضي الزراعية .

تلوث مياه البحر :

ويحد ث تلوث في البحر بسبب السفن والناقلات مما يكون السبب في تسرب النفط والجاز في مياه البحر .

ما هي النتائج المترتبة علي تلوث الماء :

بسبب تلوث الماء يكون سبب في كثير من الأمراض مثل :

  • مرض الكوليرا
  • مرض التيفود
  • الدوسنتاريا بكافة أنواعها  .
  • مرض الالتهاب الكبد الوبائي .
  • مرض الملا ريا .
  • مرض البلهارسيا اللعين .
  • أمراض الكبد .
  • حدوث حالات تسمم .

3- التلوث البصري :

هذا النوع من التلوث الذي يشوه أي منظر حمالي في البيئة مثل رمي القمامة و الحيوانات النافقة في الحدائق والأماكن العامة  مما يؤدي إلي منظر غير جميل وصورة قبيحة .

4- تلوث التربة :

تعتبر التربة  من أسباب وجود الإنسان لأنها مصدر الرزق والخير والإنسان يسئ لها ولا يدرك أهميتها ويسيء لها ويلوثها .

5- التلوث السمعي :

 يحدث التلوث السمعي  نتيجة ضوضاء التي يسمعها الإنسان وهو ما يسبب ضرر بأذن الإنسان ويسبب في تعكير مزاجه ومثال علي ذلك ضوضاء السيارات أو سماع الموسيقي  يصوت عالي يضر الأذن .