مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

مصادر المياه الجوفية في الامارات

بواسطة:
مصادر المياه الجوفية في الامارات

مصادر المياه الجوفية في الامارات ،  لاغني عن المياه في حياة الأشخاص والبلاد فبدونها لا تستمر الحياة، فبسبب مناخها الجاف الصحراوي الذي يُسيطر على البلاد بصورة مستمرة فنلاحظ أنها دائمة المعاناة من نقص الماء، وكثيرة السعي والوصول إلى حلول ذكية وسريعة لتنقيب عنها وتحليتها بأفضل الطرق لتكن صالحة للاستخدام الأدمي. تتحدث موسوعة وتقول أن الحكومة الإماراتية دائمة الشعور بالقلق ولكن تسعى جاهدة لنتائج غير مؤقتة.

مصادر المياه الجوفية في الامارات

  1. يعتبر المصدر الأساسي في الحصول عليها هي الأمطار، فتتراوح نسبتها على حسب كمية المطر التي تسقط.
  2. ثم تبدأ في التكوين بين طبقات الصخور و مجاري المياه الدفينة، وفي حين تحتاج الدولة إليها تبدأ في حفر الكثير من الآبار.
  3. فالكثير يحتاج إليها من خلال ري الأراضي الزراعية وإمداد الحيوانات بالماء مثل الغنم والماعز.
  4. فهي بمثابة مخزون احتياطي استراتيجي من المياه خاصةً بالأمارات يلجأوا إليها في حالة حدوث مشاكل رئيسية مؤدية لانقطاع الماء.
  5. لذلك سنجد أن الإمارات في الوقت الأخير شغلها الأساسي هو ازدياد منسوب المياه الجوفية وحفر كثير من الآبار.
  6. نجد أن أغلبية المعتمدين على تلك المياه من الشعب هم سكان البدو، فتعتمد الحياة البدوية بشكل أساسي في حياتها عليها.

مجهودات الدولة للحفاظ على المياه الجوفية في الإمارات

  1. لا تدخر الدولة جهداً في تعزيز بناء دولة الإمارات ودفعها للأمام بصورة مستمرة.
  2. أكد أحد المسئولين في أبوظبي أنهم يعتبروا تلك المياه بمثابة مورد نفيس لأنها غير متجددة، وتعرضت في الفترة الأخيرة إلى الاستنزاف بشكل كبير، فقالوا أنهم عملوا على بناء خزانات جوفية لأسترجاعها مرة أُخرى، و ستعمل على حفظ منسوب كبير يُغطي منطقة العين بأكملها وضواحيها.
  3. كما أن هناك صيانة مستمرة على الآبار، وانتهوا من بعض الأعمال الكهربائية والميكانيكية الخاصة بها.
  4. عزمت هيئة البيئة أيضاً الموجودة في أبوظبي على إصدار أول أطلس خاص بالمياه الجوفية، مزوداً بكل ما تحتاجوه من الصور والخرائط الخاصة بها.
  5. وقد تمكنوا من العثور على مائة وثمانية عشر بئر، وتحليل عينات المياه منه ووجدوا أنها صالحة للاستخدام من بعد عمليات التحلية والتنقية.
  6. وأوضحوا أنهم يعملوا على تحلية المياه من خلال الطاقة الشمسية؛ فقامت بالتعاون مع مدينة مصدر لاستخدام أحدث الوسائل والتقنيات المختلفة في تحليتها باستخدام الطاقة المتجددة.
  7. وتعهدوا ببذل قصارى جهدهم ليُتيحوا في عام 2020 منشأة كاملة تعمل على تحلية المياه بالطاقة الشمسية في الشرق الأوسط بالكامل، فقد تم الانتهاء من المرحلة التجريبية بنجاح، والآن في مراحل التنفيذ.
  8. ومن أبرز الحلول التي توصلوا إليها للحفاظ عليها هي فرض بعض القوانين الخاصة بالمياه الجوفية؛ مثل التوقف عن حفر آبار جديدة غير المتاحة حالياً و عدم السماح للأفراد بتركيب بعضاً من وحدات التحلية الدقيقة الخاصة بالزراعة بدون الحصول على تصريحات من الحكومات المعنية بذلك.
  9. كما أنها الزمت أصحاب الآبار بتسجيلها في وتركيب العدادات فيها وخضوعها للصيانة المستمرة والفحص الدوري.
  10. ضرورة إبلاغ الدولة بأي اكتشاف للمياه الجوفية، وأصدرت قوانين تمنع بيعها.
  11. كما أنهم وضعوا تركيزهم أيضاً في تشبع بعض الأراضي الزراعية (التربة) بالمياه وذلك يُعتبر إهدار في الاستخدام فقالوا أن من خلال التقنيات الحديثة يمكننا استخراج المياه مرة أُخرى والانتفاع بها بعد استخدامها في الري.
  12. تعمل على ترشيد استهلاك المياه على مستوى البلد بأكملها، وتنصح سكانها بأخذ سياسة الترشيد نهجاً أساسياً للجميع، حيث يقولوا أنها من الأسباب الرئيسية في النجاح بالتعليم والصحة والزراعة والصناعة.

فنجد أنها مجهودات تُحترم من قبل حاكمي الإمارات الذين يسعون دائماً لتقديم كل ما هو أفضل.