الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تحدث البراكين وما اسبابها

بواسطة:
البراكين

اكيف تحدث البراكين وما اسبابها ، هي من المظاهر الطبيعية النشطة، وهي عبارة عن مواد منصهرة تقع في القارة الأمريكية، فهى تشققات في قشرة الكواكب، حيث تقوم بأنبعاث البخار والغازات المتواجدة في أعماق القشرة الأرضية داخل “غرف الصهارة”، وتسمح بخروج حمم الرماد البركاني “اللافا”،فتشكل البراكين علي هيئة تلال أو جبال براكين قد تظهر في صورة شقوق أو فوهات والتي تجعل المواد المنصهرة تتراكم حسب أشكالها المختلفة داخل القشرة الأرضية .

فوجد أنه هناك أكثر من 500 بركان نشط في العالم، وقد تعرف بحلقة النار التي تقع في المحيط الهادي وأيضا أعلي الجبال في القارة الأمريكية مثال جبل”أكونكاغوا” التي تقع في الأرجنتين وقد يصل أرتفاع هذا الجبل نحو 10 الاف متر، ومن المعروف أنها نوع من أنواع التضاريس البحرية أو البرية، فعند وجود حرارة في القشرة الأرضية تبدأ البراكين في الخروج نتيجة الضغط الداخلي ودرجة الحرارة داخل الأرض حتي تتخلص من هذة الظاهرة الطبيعة، وتقوم بتحقيق التبريد المناسب للارض، فقد يحدث بعض المشكلات والانفجارات نتيجة المادة المنصهرة داخل هذة القشرة الأرضية وإليكم المزيد من التفاصيل على الموسوعة .

اشكال البراكين:

تتشكل البراكين في العديد من الصور ومن أهم أشكالها:-

  • البراكين الهضبية: قد تحدث هذة البراكين عند خروج اللافا أو مايعرف بالرماد البركاني وتبدأ في التجمع حول فوهة البركان، ولكن قد تكون مرتفعة قليلة، فهي تشبه الهضاب.
  • البراكين الطبقية: تظهر نتيجة تراكمات الرماد البركاني”اللافا” التي يقوم بأخراجها البركان، وقد تتركب من مواد الحطام الصخري.
  • براكين الحطام الصخري: يعتبر هذا البركان من البراكين المرتفعة في الانحدار، وتختلف فيها شكل البركان المخروطي.

اسماء البراكين:

هناك العديد من المشهورة حول العالم  منهم:-

  1. بركان جبل فيزوف: يقع هذا الجبل في مدينة بومبي علي البحر الأبيض المتوسط، وهي قريبة من مديبة نيبلس الايطالية الذي قد بلغ عدد سكانها 200 الف نسمة، فقد تدمرت هذة المدينة من قبل، فقد أخبرهم الامبراطور الروماني نيرون بترك هذة المدينة فورا ولكن لم يستجيبوا له لعل ذلك يرجع ألي ان خلف هذا البركان خيرا، وحدث الانفجار بالفعل مما ادي الي وجود زلازل دمرت هذة المدينة.
  2.  بركان جبل برومو: يقع هذا الجبل في مدينة سوروبايا وهي من المعالم المعروفة في اندونيسيا قد بلغ ارتفاعه 3229م، وهي عبارة عن كتلة صخرية.
  3.  بركان جبل ياصور: يقع في جزيرة تانا، يبلغ ارتفاعه 361 متر فوق مستوي البحر.
  4.  بركان جبل كوتوباكسي: يقع في الاكوادور، ويبلغ ارتفاعه 5897 متر، وهو من أكثر البراكين النشطة حول العالم.
  5.  بركان جبل أوسورنو: تقع في مدية لوس لاجوسي بتشيلي، يبلغ ارتفاعه 2652 متر.
  6.  بركان كراكاتو: هي عبارة عن جزيرة بركانية تقع بين جاوة وسومطرة.
  7.  بركان جبل إتنا: يق في اوروبا ويعتبر من ثاني البراكين النشطة، يبلغ ارتفاعه 3329 متر.
  8.  بركان جبل ارينال: يقع في شمال غرب سان خوسية، يبلغ ارتفاعه 1657 متر.
  9. بركان كيلوا: تقع في ارخبيل هاوايذو وهي من أجدد سلاسل البراكين وانشطها.
  10. بركان جبل فوجي: يقع في اعلي جبال اليابان، يبلغ ارتفاعه 3776 متر.

انواع البراكين:

البراكين لها أنواع معينة منها من يظهر نتيجة وجود مواد منصهرة داخل باطن الأرض، أو مايعرف بحدوث شقوق في القشرة الأرضية، فقد يصاحب بعضها البخار والغازات التي لها دور في ارتفاع البركان ويؤدي لتكون كتل مخروطية الشكل وقد تأخذ بعض الوقت، وتنقسم أنواع البراكين إلي 3 أنواع منها:-

  •  البركان الهامد: وهو عبارة عن بركان تخلص من جميع المواد المنصهرة في خلال 10 الاف عام الماضية.
  • البركان الساكن: يمكن أن ينفجر، وحدث بالفعل في خلال 10 الف سنة الماضية.
  • البركان النشط: وهو بركان يوضح بعض العلامات التي ممكن أن تؤدي لحدوث زلازل وأنبعاثات غاز.

أسباب حدوث البراكين:

البراكين من الظواهر الطبيعية التي من الممكن يحدث بها ارتفاع في درجة الحرارة  داخل الطبقة الأرضية الصفلي وتبدأ في تكوين مواد منصهرة تعرف بأسم “MaGma” والمقصود بالماجما هي في الأصل كلمة يونانية ترجع لمعني “التمازج” وهي عبارة عن مزج الصخور مع المواد المنصهرة التي تؤدي لحدوث أنفجارات في البراكين، حيث تتكون ه1ة المادة داخل القشرة الأرضية وأسفلها، عن طريق مزج المواد المنصهرة داخل غرفة الصهارة في الفجوات، ويعتبر هنا الماجما من أساسيات حدوث تنشيط في المواد المنصهرة تؤدي لانفجار البركان، والتي لها دور قوي في اقتحام جميع الصخور علي سطح الارض وفي حالة تجمعها اسفل القشرة الارضية تسمي “بلوتون” وعند الانفجار وخروج لاعلي سطح الأرض تسمي “لأفا”، كما يتوسع الانصهار في حالة وجود أماكن موجودة نتيجة ارتفاعها كي تتجمع تحت القشرة الأرضية وداخل تجويف الأرض، وفي حالة ارتفاع هذا الانصهار في الأماكن الضعيفة قد تؤدي لحدوث أنشقاق في القشرة الأرضية مما تخرج المواد المنصهرة وتبدأ الحمم البركانية في السيول، فالملخص أن البركان عندما تزداد المواد المنصهرة النارية داخل باطن الأرض قد تؤدي لحدوث شق في القشرة الأرضية، والتي تساعد علي اندفاع البركان المخروط.
  • قد يحدث الأنفجار نتيجة ارتفاع ضغط المواد الغازية.
  • تظهر الصهارة البركانية التي قد تؤدي لنشر السحب من الرماد البركاني “اللافا” والتي تقوم بتغطية مئات الاميال.
  • تتشكل خروج الحمم البركانية في حالة تقليل من سرعة سيرلان هذة المواد وتظهر علي عدة أشكال منها المخاريط البركانية.

فوائد البراكين :

وهذا لا يعني أن البراكين ليس لها فوائد بل لها العديد منها :

  1. تقوم بزيادة  الخصوبة في الاراضي الزراعية.
  2.  تقوم بأمتداد الأرض بالمعادة النادرة.
  3.  تقلل من ارتفاع الضغط داخل طبقات القشرة الأرضية.

 المراجع :

1