مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

حيوانات مهددة بالانقراض في الامارات

بواسطة:

من اهم الاشياء التى يهتم بها العالم الان الحيوانات و طرق حمايتها و بشكل خاص تلك الحيوانات المهددة بالانقراض و من اهم الاماكن التى توفر حماية لهذه الانواع من الحيوانات المحميات الطبيعية في الامارات حيث تهتم هذه المحميات بتوفير كافة الرعاية اللازمة لهؤلاء الحيوانات حفاظا على حياتهم و لتوفير البيئات المناسبة لتكاثرهم مما يحميهم من الانقراض و هذه المقالة عبارة عن قائمة لاهم هذه الحيوانات و بعض المخاطر التى تهددها .

اهم الحيوانات المهددة بالانقراض في الامارات

1- المهر العربي :

  • من اهم الحيوانات المهددة بالانقراض فى الامارات حيوان المهر العربى و التى انقرضت تقريبا من كافة انحاء شبه الجزيرة العربية منذ عام 1960 و الأن هي موجودة في الإمارات العربية المتحدة تحديدا في السهول الجبلية و واحة ليوا أما عن هذه الأنواع من المها العربي فقد تم الحفاظ عليها فعلا و توفير البيئة المناسبة لحياتها و تكاثرها و من ثم فقد أصبحت الأن في أعداد متزايدة ربما تصل الى 4000 و قد تم إطلاق عدد من هذه الفصائل في الحياة البرية مرة أخرى.

2 – غزال الرمال :

  • أما عن غزال الرمال أو المعروف بالغزال الجبلي العربي و هذا الحيوان يعيش في البيئات الصحراوية الرملية و يتميز بسرعته في الركض فضلا عن أنه يعد من أرشق أنواع الحيوانات.

3- الطهر الجبلي :

  • و هناك أحد أنواع الحيوانات المعرضة للانقراض و هو ما يعرف باسم الطهر الجبلي و هذا  الحيوان يحتاج لكميات كبيرة من المياة كما أنه يتغزي على الشجيرات القصيرة المتنامية .

4- النمر العربي :

  • أما عن النمر العربي فهو من أهم الأنواع المهددة بالانقراض و يعمل القائمين على رعاية هذه الحيوانات على توفير سبل الرعاية لها للحفاظ عليها من خطر الانقراض.
  • من أهم أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض في الامارات بعض أنواع الأرانب البرية.
  • من أهم الحيوانات أيضا السحلية شوكية الذيل.

جهود الإمارات في حماية الحيوانات المهدده بالإنقراض :

و من هذا المنطلق عملت الحكومة في الإمارات على الحرص على توفير العديد من المحميات الطبيعية التي تقدم كافة أشكال الحماية لهذه الحيوانات المهددة بالانقراض و تفير المناخخ الذي يتلائم مع حياتها و تكاثرها و حمايتها من الصيد الجائر فعلى سبيل  المثال تم انشاء محمية مخصصة لحماية حيوان المها العربي و تسمى منتجع المها و كذلك الحال فقد قدمت الامارات العربي سبل الرعاية للعديد من أنواع الحيوانات و منها الغزال العربي و الذي لم يتعدي أعداده في العالم كله العشرة ألاف رأس حتى بدأت الامارات في تقدريم الرعاية الكافية له للحد من الصيد الجائر له و حمايته من الانقراض كما وفرت أماكن مخصصة للطهر العربي علما بأن هذا النوع من الحيوانات لا يقدر على الصمود أمام العطش حتى ثلاث أيام متتالية و يفقد حياته فقد قامت الدولة بتوفير أماكن خاصة له للحفاظ عليه و على حياته. و كذلك الحال النمر العربي و الذي لم يعد يتعدى أعداده حول العالم المئتان فقد قامت الحكومة على تبيي الحفاظ على هذا النوع من النمور. أما عن اسحلية شوكية الذيل فقد انتشر في الأونة الأخيرة مقولات مفادها أن هذا النوع من الزواحف يعالج العديد من الامراض حتى تم محاولة اصطياده بشكل جائر و ذلك عن طريق اغراق الجحر الخاص بالسحلية بالماء حتى تطفو على سطح الجحر محاولة النجاة من الغرق حتى أن تعرض هذا النوع من الزواحف لخطر الانقراض و من هذا المنطلق فقد حرصت الحكومة في دبي على محاولة انقاذها من الانقراض.