الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن علم البيئة مع المراجع

بواسطة: نشر في: 26 أغسطس، 2019
mosoah
بحث عن علم البيئة مع المراجع

بحث عن علم البيئة مع المراجع من أهم الأشياء التي يمكن الحديث عنها، فهي المؤثر الأول بحياة الإنسان بكل ما يوجد فيها من مخلوقات حية وغير حية،وتعد البيئة المسئول الأول عن شعور الفرد بالراحة وسلامة صحته،فهي تلامس حياة الأفراد في كل لحظة لوجد علاقة تأثير وتأثر بين الإنسان والبيئة، فالبيئة تساهم بشكل أساسي في تغيير نمط حياة الفرد إلي الأفضل أو الأسوأ، كما تساهم في إعطائهم الطاقة الإيجابية أو السلبية بحسب ما تكون عليه هيئة تلك البيئة، ويعتبر الإنسان الجزء المهم فيها، فالبيئة بكل ما تحتوي عليه من حيوانات وجمادات ونباتات وتربة وماء وهواء تعمل كوحدة متكاملة من نظام دقيق للحصول علي حياة طبيعية متزنة،ستأخذكم موسوعة في جولة للتعرف علي علم البيئة ومجالاته ومصطلحاته في هذا المقال .

بحث عن علم البيئة مع المراجع

هو علم يدرس الإطار المحيط بالفرد ويضم هذا الإطار موارد طبيعة ،مادية، وبشرية، ويدل ذلك علي أنه كل ما هو خارج عن نطاق العنصر البشري ، أي كل ما يتفاعل الإنسان معه بشكل مباشر كالتربة والماء والهواء والحيوانات والأسماك، فهو علم يدرس علاقة العوامل الطبيعية غير الحية مع الكائنات الحية وظهر هذا العلم كحاجة ملحة لتجنب التلوث والكوارث الناجمة عن مخلفات الإنسان.

اكتشف العالم الألماني هايكل هذا المجال العلمي، ولكي يحدد مجال دراسة البيئة بدقة قام بعمل مجموعتين رئيستين إحداهما تمثل الكائنات الحية والأخري تمثل المحيط الفيزيائي وجميعهم يتم تصنيفهم تحت النظام البيئي الإيكولوجي ، وكلمة إيكولوجي تشير إلي جميع العوامل الخارجية التي تحيط بالفرد .

ويعد علم البيئة أحد الفروع الهامة في علم الأحياء، فهو يدرس مواطن البيئة والكائنات الحية، ومن المعروف أن هذا العلم يبحث في علاقة الكائنات الحية والغير حية ببعضها البعض، ويعني علم البيئة بدراسة التفاعل بين الكائنات الحية والمحيط الذي تعيش فيه، ويعتبر علم البيئة من العلوم حديثة النشأة مقارنة بغيره من العلوم التي ظهرت قبله، ففي بداية القرن العشرين تتطور علم البيئة وأصبح لديه مكانه هامة بين العلوم الأخري، لما له من أهمية كبيرة علي حياة الكائنات الحية (الإنسان بالمقام الأول، حيوانات برمائية ،حيوانات برية وبحرية ، ونباتات برية وبحرية )وعلاقة بعضها ببعض وتأثير كل منهما في الآخر .

وتطور علم البيئة نتيجة لعدة عوامل منها :معاناة دول العالم الثالث من مشكلة التزايد السكاني والأزمات التي تواجهها في كافة النواحي من صحة وتعليم واقتصاد ، نقص مساحات الأراضي الزراعية بسبب التوسع في إنشاء المباني والذي أدي إلي تناقص الغطاء النباتي ، الأضرار الكبيرة التي سببها التقدم الصناعي للإنسان من تلوث مياه البحار والأنهار والهواء والتربة والذي أدي إلي إصابة الإنسان والحيوان بالعديد من الأمراض، فضلًا عن ظهور مشكلات جديدة مثل ثقب طبقة الأوزون وما ينتج عنها من مخاطر كبيرة علي حياة الكائن الحي.

فروع علم البيئة

علم البيئة الفردي

يعني بدراسة نوع معين من الأحياء وما يحيط بها من عوامل كيميائية وفيزيائية علي سبيل المثال أشجار البرتقال في مكان ما .

علم البيئة الجماعية

يختص بدراسة أحد أوساط البيئة كأن يعني بدراسة بيئة البحر أو البر ويضم كل ما له علاقة بالوسط الذي يتم دراسته ، فمثلًا عن دراسة النظام البيئي المائي يشمل ذلك دراسة مخصبات الأنهار والبحار والبحيرات العذبة والجداول والأنهار ، أما في حالة دراسة النظام البيئي البري أو الأرضي يضم ذلك دراسة الجبال والهضاب والسهول والتلال والصخور والمعادن.

مجالات علم البيئة

أصبح مصطلح البيئة يتداول علي الألسن مع الكثير من المسائل التي يضمها هذا الحقل العلمي، وهي توضح لنا المجالات المتنوعة والمتعددة التي يحتوي عليها علم البيئة ومنها :

  1. البيئة الوراثية :هي البيئة التي تساهم في تركيب وتكوين الإنسان و تحتوي علي ما يوفره الآباء والأمهات من جينات(مورثات) للأبناء، والمورثات عبارة عن مجموعة من المواد الكيميائية التي تضم الصفات الوراثية التي تحدد صفات المولود مثل لون الجلد والعينين وفصيلة الدم ونسبة الذكاء وإمكانية إصابته ببعض الأمراض.
  2. البيئة الاجتماعية :وهي البيئة التي يبدأ الإنسان بالتفاعل معها منذ نشأته فيها والتي تؤثر في سلوكه وقيمه واتجاهاته وشخصيته .
  3. البيئة الثقافية :هي التي تحدد العرف، والمعارف، والأخلاق، والقانون، والعقائد ، والعادات التي يكتسبها الفرد من مجتمعه .
  4. البيئة الحضرية :هي التي يقصد بها “المدينة”أي المقر الواسع وهي في الثقافة المعاصرة تشير إلي اتساع المباني والعمران وتعني الحضارة وتؤثر هذه البيئة في المستوي الاجتماعي والثقافي للإنسان وميوله وعقائده.
  5. البيئة الريفية : هي النقيض من البيئة الحضرية ويعرف عنها أنها المكان حيث يتواجد الأدباء والشعراء ويوجد بها الخضراوات والمناظر الخلابة والهواء العليل ويسودها الهدوء وهناك الكثير من الفروق بين من ينش أفي المدينة ومن ينشأ في الريف كالعادات والتقاليد والسلوكيات .
  6. البيئة المناخية :هي من أكثر البيئات التي تؤثر بشكل مباشر علي حياة الإنسان وأنشطته المختلفة  حيث تتأثر صحته بتقلبات الطقس والمناخ.
  7. البيئة الجمالية :وهي البيئة التي تضم المناطق الأثرية والتاريخية والمناظر الخلابة والتراث الوطني للأمم والشعوب.
  8. البيئة البحرية :هي التي تهتم بدراسة حركة المد والجزر والطيور البحرية والشواطئ والحياة البرية فضلًا عن العوامل التي تؤثر علي مياه البحار والمحيطات والكائنات التي تعيش بها.
  9. البيئة البشرية : وضع مؤتمر الأمم المتحدة للبيئة البشرية الذي انعقد في عام 1972م تعريف للبيئة علي أنها الرصيد من الموارد الاجتماعية والمادية التي تلبي للإنسان احتياجاته ورغباته وتشبعها له.

مصطلحات علم البيئة

من أهم المصطلحات التي قد تجدها في علم البيئة، المجتمع الإحيائي، النظام البيئي، المخلوق الحي ، الموائل الجماعات الحيوية، الغلاف الحيوي، المجتمع الناضج وغيرها.

قدمنا لك عزيزي القارئ الكثير من المعلومات حول علم البيئة وفروعه ومجالاته بالإضافة إلي مصطلحاته.

المراجع

1