الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي

بواسطة: نشر في: 6 مارس، 2020
mosoah
الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي

إذا أردت معرفة الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي عليك بمتابعة مقالنا اليوم عزيزي القارئ، فاللؤلؤ هو الإفراز الصلب الذي يتكون داخل صدفة حيوان المحار، وهو أحد أنواع الأحجار الكريمة التي لاقت شهرة كبيرة بين الناس على الرغم من غلاء ثمنها، لذا تداولت صناعة اللؤلؤ بشكل كبير مما أوجد صعوبة لدى الناس في التمييز بين اللؤلؤ الأصلي والمغشوش، ومن خلال سطورنا التالية على موسوعة سنعرض لكم طرق للتمييز بين النوع الطبيعي الذي ينتج من المحار، والنوع المصنع يدويًا.

الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي

يعد اللؤلؤ من الأحجار الكريمة التي لاقت شهرة كبيرة بين الناس، والأحجار الكريمة من أعظم مظاهر أبداع الخالق فهي تُزيد من جمال الطبيعة، وحجرة اللؤلؤ بالذات لاقت الإعجاب من الناس لروعة شكلها والسحر الذي تضفيه على المظهر، ولكن مع حاجة الناس الشديدة لهذا الحجر انتشرت ظاهرة تصنيعه فأصبح من الصعب على الناس التفريق بين الأصلي والمغشوش.

أنواع اللؤلؤ

  • لؤلؤ القواقع: يعتبر من أحدث أنواع اللآلئ الطبيعية، وهو متواجد في القواقع الموجودة بشاطئ كالفورنيا، ويوجد منه العديد من الأحجام الصغيرة والكبيرة، ودرجات ألوانه تتدرج من اللون الكريمي إلى أن تصل إلى اللون البرتقالي المحمِر.
  • اللؤلؤ التاهيتي: هو اللؤلؤ الوحيد الذي يأتي باللون الرمادي المائل إلى السواد، ويتواجد بشكلين (بيضاوي ودائري)، والأغلى فيهم سعرًا هو اللؤلؤ البيضاوي، ولكن الأعداد الموجودة من اللآلئ الدائرية محدوده جدًا.
  • لؤلؤ الميلو ميلو: هو من اللآلئ الغير صدفية، ويصعب تقليده فهو يمتلك شكل مميز يسهل معرفته من أول نظرة، ويندر وجود هذا اللؤلؤ حيث لم يتم حصدة بشكل كبير.
  • لؤلؤ الأكويا: هو النوع المعتاد الذي يعرفه جميع الناس، ويدخل هذا النوع من اللآلئ في صناعة الحلي، والمجوهرات، وهذه الصدفة تأتي بشكل كروي، وتتمتع ببريق يجذب الأنظار تمامًا كالمرآة.

ما الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي

  1. اللؤلؤ الطبيعي: هو الذي يتم تكوينه داخل المحار، ولا يكون للإنسان أي دخل في تشكيله، فهو الذي يتم استخراجه من أعماق البحار، ومن الجدير بالذكر أن المحار قد يستغرق لإنتاج اللؤلؤة الواحدة حوالي ثمانية سنوات، ويعتبر اللؤلؤ الأصلي من أغلى أنواع اللآلئ وأندرها.
  2. اللؤلؤ الصناعي: هو من أكثر أنوا اللؤلؤ انتشارًا لسهولة الحصول عليه على عكس اللؤلؤ الطبيعي الذي يصعب الحصول عليه، لذا فهو أيضًا من أرخص أنواع اللآلئ، وهو الذي يقوم بصناعته الإنسان في المصانع عن طريق خلط مجموعة من المواد الكيميائية، وتشكيلها لاكتساب صفات حجر اللؤلؤ الأصلي.

كيف تميز اللؤلؤ الطبيعي من الصناعي

  • يمكن التفرقة بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي، فاللآلئ الطبيعية تمتلك عدة خصائص جمالية تميزها ومنها الآتي:
  • يشع اللؤلؤ الطبيعي نور فهو يتفاعل مع الأضواء المحيطة.
  • كل اللآلئ الطبيعية تمتلك لمعان وبريق جذاب يجعلها مميزة عن غيرها من اللآلئ الصناعية.
  • اللؤلؤ الطبيعي كالمرآة يمكن رؤية انعكاس الصور من خلاله.
  • الفتحة باللؤلؤ الطبيعي صغيرة للغاية بشكل يتلاءم مع حجمه على عكس اللؤلؤ الصناعي.
  • حبات اللؤلؤ وان تغيرت أحجامها فعند تجميعها مع بعضها نجد أنها منسجمة على عكس اللؤلؤ الصناعي.
  • حبة اللؤلؤ الطبيعية حساسة للغاية وفي حالة وقوعها يسهل كسرها عكس اللؤلؤ الصناعي.

المراجع

1-Natural Pearls VS Cultured Pearls: How are They Different

2-Cultured Pearls Versus Natural Pearls

3-Natural Pearls VS Cultured Pearls: Benefits & Differences

4-How to Tell Real Pearls vs. Fake Man-Made Pearls

مواضيع ذات صلة

معلومات عن اللؤلؤ

معلومات عن اللؤلؤ