الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أنواع الرخام

بواسطة: نشر في: 22 فبراير، 2020
mosoah
أنواع الرخام

من خلال هذا المقال يمكنكم الإطلاع على أنواع رخام ، وهو من المواد المستخدمة بكثرة في أثات المنزل وبالتحديد في غرف الصالونات والمطابخ، وهو يضفي جاذبية خاصة للأماكن حيث تتوافر ألواحه في عدة ألوان سواء الألوان الداكنة مثل الأسود والرمادي، أو الفاتحة مثل اللون السماوي والوردي والأبيض، كما أنه يستخدم بشكل شائع داخل أروقة القصور والمتاحف حيث يعد من العوامل الأساسية في منح مثل هذه الأماكن الأناقة والفخامة.

كما أن هناك الكثير من ألواح الرخام  التي تضم لونان متمازجان ومتجانسان، ومنهم ما يضم أكثر من لون، كما أن هناك أنواع أخرى تتخذ أشكال مضلعات عند تركيب لوح بجانب الآخر كأشكال البازل، وبعضها يستخدم أيضًا في نحت التماثيل، في موسوعة سنتعرف عن قرب عن ماهية الرخام وأبرز أنواعه.

أنواع الرخام

ينقسم الرخام إلى نوعين وهم: الرخام الطبيعي والرخام الصناعي، وفيما يلي نستعرض لكم أبرز المعلومات عن الرخام الطبيعي الذي تكمن فيه ماهيته بالأساس:

الرخام الطبيعي

وهو الرخام الذي يتشكل بفعل الطبيعة من خلاله تعرضه لعوامل من درجات الحرارة والتربة، وهو يتكون داخل الطبقات الداخلية للأرض حيث يتعرض لدرجة عالي من ضغط الأرض، فضلاً عن ارتفاع درجات حرارة الجو، هو يتخذ الأشكال البلورية حجرية الملمس، كما أنه بالأساس عبارة عن طبقات كلسية من الصخور المتحولة ومن بين أنواعه ما يلي:

  • الرخام العقيقي: يتنوع هذا الرخام ما بين اللون الأخضر والأصفر واللبني، وهو يتكون بالأساس من كربونات الصوديوم التي يتم الحصول عليها من الأنهار، وعند تراكمها تتخذ أشكالًا صلبة.
  • رخام دولميتي: يتكون هذا الرخام بشكل أساسي من كربونات المغنيسيوم المتراكم، وهي نسب عالية تبدأ من 5% كنسبة أقل وتصل إلى 40% كأعلى نسبة.
  • رخام كالسيتي: يحتوي هذا النوع من الرخام نسب ضئيلة من كربونات المغنيسيوم على عكس النوع السابق، حيث يضم نسبة أقل من 5%.
  • رخام العروق الأخضر: أما عن هذا النوع فهو يحتوي على معدن السرينتين وبنسب مرتفعة.
  • رخام سيليكات المغنيسيوم المائية: يحتوي أيضًا على معدن السربنتين، ويُطلق عليه اسم آخر وهو رخام حجر حية.

الرخام الصناعي

يندرج تحته العديد من الأنواع مثل:

  • رخام كربونات الصوديوم: وهو رخام يشيع صناعته في الصين، وذلك لأنه يتضمن مكونات رخيصة الثمن ولا تحتاج لتكلفة عالية، حيث يتكون من الرمل الأبيض والجير، ولكن يعيبه سهولة تعرضه للكسر.
  • رخام البوليسيتر: يعد من أفضل أنواع الرخام الصناعي، حيث لا يتعرض للكسر بسهولة على عكس النوع السابق.
  • رخام الآكريليك: يعد أكثر الأنواع الموصي بها في استخدامها في تصنيع أرضيات بالمنزل في مختلف الغرف، وهو يتكون من عدة مكونات مثل بودرة الألمونيوم، كما أنه يتميز بأنه لا يتسبب في تلوث البيئة.

وقد ذكرنا مسبقًا أن الرخام يحمل ألوان متعددة، والسبب يعود وراء ذلك هو أنه تحتوي على مكونات من الجرانيت أو الحديد أو أكاسيد الكوارتز التي تمنحه الألوان بدرجاتها المتنوعة.

ومن أشهر أنواع الرخام عالميًا

  • رخام ايتواه: والذي تنتجه دولة جورجيا وتتراوح ألوانه ما بين اللون الوردي واللون البنفسجي.
  • رخام نيروم ماكرينا: وتنتجه أسبانيا ويتميز بفخامته بسبب لونه الأسود.
  • رخام سيلاكوجا: وهو الرخام الذي تنتجه الولايات المتحدة الأمريكية، ويتميز بلونه الأبيض الناصع.