الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن علم الجيولوجيا وفروعه

بواسطة: نشر في: 25 فبراير، 2020
mosoah
بحث عن علم الجيولوجيا وفروعه

بحث عن علم الجيولوجيا وفروعه ، ينتمي علم الجيولوجيا للعلوم المتخصصة في دراسة حركة الأرض والتطورات الحادثة بها وما هي مصادر الطاقة المختلفة التي تحويها الأرض في باطنها، فضلًا عن اهتمام هذا العلم بالعمليات الحيوية التي ساعدت في تشكيل الكوكب بهذه الصورة والتي ترجع لآلاف السنين معتمدين في ذلك الأمر على دراسة الصخور التي تُعد بمثابة ثروة تاريخية في أيديهم.

بحث عن علم الجيولوجيا وفروعه

الجيولوجيا من العلوم التي نجد لها صلة وثيقة مع العلوم الأخرى فنجدها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالبيولوجيا لأنه مهتم بالحياة والحياة بدأت على الأرض، نجده كذلك يرتبط ارتباطًا وثيقًا بعلم الفلك وذلك لأن الأرض مكونة من مجموعة من الكواكب والمجموعات المختصة بمجموعة من الأبعاد والقوانين، أيضًا ترتبط ارتباطًا وثيقًا بعلم الفيزياء وعلم الكيمياء حيث أن الأرض لها كتلة ولها حجم، ويحدث بها العديد من التفاعلات العضوية، ومن هنا يجدر الذكر أن علم الجيولوجيا ليس كباقي العلوم التي يمكن ممارستها من قبل الهاويين والمحبين لها، فيجب أن يكون دارسي هذا العلم على دراية كاملة بكل الأمور والجوانب التي تم ذكرها، وفي المقال التالي في الموسوعة نستفيض بالحديث عن علم الجيولوجيا وأهميته.

فروع علم الجيولوجيا

يوجد العديد من العلوم المتفرعة من علم الجيولوجيا والعديد من الفروع التابعة لهذا النوع من العلوم ومن أبرز هذه العلوم:

جيولوجيا البيئة

هذا العلم من العلوم التابعة للعلم الجيولوجي، وهو من العلوم المختصة بدراسة التربة والمياه والتي تعمل على إيجاد مجموعة  من الطرق والحلول المختلفة، وعلاج المناطق المتعرضة للضرر، وتعالج المشاكل المرتبطة بالتلوث البيئي.

الجيولوجيا الهندسية

هو العلوم التي تعتمد على التواصل مع متخصصي علوم الجيولوجيا عند بناء أحد الجسور، أو الطرق، أو السدود وغيرها من الأمور التي تتطلب دراسة قوة الأرض ومعدل الاتزان والميلان بها ومعرفة تركيب التربة.

الجيولوجيا التعليمية

هو المجال الذي يدرس في المراحل التعليمية المختلفة بدءًا من التعليم الأولي وحتى الجامعات والمعاهد.

جيولوجيا النفط والاقتصاد

هو من احد الفروع الجيولوجية المتهمة بالبحث عن أماكن تواجد الغاز الطبيعي والبترول، والفحم، والمواد النفطية الأخرى.

أهمية علم الجيولوجيا

دراسة المواد الموجودة في الأرض

يقوم الإنسان باستخدام مجموعة من الوسائل المتنوعة لاستخراج المعادن الموجودة في باطن الأرض مثل النفط، والماء، وغيرها من المعادن الأخرى فعلم الجيولوجيا يمكنه تحديد مواقع الصخور التي تحتوي على المعادن بداخلها كما تساعد في تحديد الطرق المناسبة لاستخراجها.

دراسة تاريخ الأرض

من أهم اهتمامات علم الجيولوجيا هو دراسة المناخ الموجود بالكرة الأرضية، ودراسة جميع التغيرات التي حدثت له في الفترات السابقة منذ ألاف السنين إلى يومنا الحالي، ووضع تفسيرات مناسبة لهذه التغيرات الطارئة عليه وتعتبر  من الطرق التي تمكنهم كذلك من تنبؤ التغيرات المناخية في المستقبل.

مجالات عمل الجيولوجيا

يوجد العديد من التخصصات التي يمكن لدارسي علم الجيولوجيا العمل بها ومنها:

  • التدريس لكافة المراحل العمرية.
  • أن يعمل في وظيفة جيولوجي اقتصادي، وهو الذي يساعد في عملية استخراج المعادن من باطن الأرض.
  • أن يعمل كجيولوجي هندسي، وهو الذي يقوم بالبحث عن الخصائص الهندسية للصخور، والأتربة في الأماكن المخصصة لبناء الجسور، والسدود، والطرق.
  • أن يقوم بعمل جيولوجي بيئي، وهو المهتم بدراسة البيئة وكل العوارض الطارئة عليها، والتلوث البيئي بمختلف أسبابة، وأماكنه، فضلًا عن دورة في وضع خطط وحلول لتطوير السلوك الطبيعية، والتي تتشكل في مجموعة الظواهر المختلفة التي تهدد البشرية.
  • العمل كأحد المختصين في مجال الكيمياء الجيولوجية، وهو تلك المجال المعني بدراسة التراكيب الكيميائية لباطن الأرض، وما هي الخصائص التي تحملها ، والذرات والأيونات، والتفاعلات المختلفة التي تحدث في باطن الأرض.

يمكنك قراءة المقال التالي:

ما أهمية علم الجيولوجيا.

مصدر:1.