بحث عن الزلازل

أسماء أحمد محمد 7 يناير، 2023

مقدمة بحث عن الزلازل

إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1) وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا (2) وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا (3) يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا (5) يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6) فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8)

سورة الزلزلة

الزلازل من الحركات الأرضية التي تنشأ من دون تدخل الإنسان بها، وتحدث عندما تطلق الأرض كمية من الطاقة مخزونة بداخلها، وقد تتسبب قوى الزلازل في حدوث العديد من الانهيارات الارضية أو أمواج تسونامي أو الفيضانات، أو اي كوارث أخرى، وهو ما يكون مصحوب بخسارة كبيرة في الأرواح والمناطق التي تمتليء بالسكان.

لذلك يكون ذلك السبب في التعرف على كافة الكافة الجوانب التي تخص الزلازل التي تؤثر على الأرض والكوارث الطبيعية التي تؤثر على الإنسان من خلال هذا البحث، كما يمكننا أن نتطرق إلى الأسباب التي أدت إلى نشأة الزلازل في البداية.

بحث عن الزلازل

إهتم العلماء بدراسة ظاهرة الزلازل بعد أن زادت الآثار التدميرية للزلازل ، و بدأ العلم في الانتشار ، فقديما كان الناس يعتبرون الزلازل عبارة عن إشارة عن غضب الآلهة و ردا على تصرفاتهم السيئة و لكن مع انتشار العلم و التفكير العقلاني في الأمور بدأ العلماء في تكوين شبكات مهمتها رصد الزلازل و تحليلها و هو ما أوجد نوعا جديدا من العلوم ” علم الزلازل ” و هذا العلم يدرس طبيعة الزلازل و قوتها و كيف يمكن الحد من آثارها السلبية ..

تعتبر الزلازل كما سبق وذكرنا واحدة من أخطر الظواهر الطبيعية و أكثرها رعبا و قوة و قد أكد العلماء أن الزلزال الواحد يطلق طاقة تقدر بعشرة آلاف ضعف ما أطلقته أول قنبلة ذرية تم إلقاؤها في الأرض ، وبالتالي تتسبب الزلازل في الكثير من الدمار و الكثير من الموت و الخسائر نتيجة ما ينتج عنها من دمار كامل ، فقد تتسبب الزلازل في حدوث موجة كبيرة تغمر الشواطئ و تدمر كل ما عليها من مبان بمسافات قد تصل إلى عشرات الكيلو مترات ، و تخلف الزلازل الكثير من الضحايا بالطبع ليس بطريقة مباشرة و إنما بما ينتج عنها من ضرر ..

جديرا بالذكر أن علي حسب الدراسات فإن هناك زلزال قوي يحدث مرة واحدة كل عامين و حوالي ثمانمئة زلزال متوسط يحدث كل عام حول العالم و أكثر من أربعين ألف زلزال صغير غير محسوس سنويا ، وتحدث الزلازل فيما يسمى الفوالق و التي هي عبارة عن صدوع و تشققات في صخور الأرض ويحدث الزلزال حين يتحرك احد الجوانب في الصخور بدون مقدمات سواء كان ذلك بشكل عمودي أو رأسي و تحدث الحركة في المناطق الضعيفة ..

أنواع الزلازل

للزلازل العديد من التقسيمات و التي تخبرنا كلا منها على أنواع و معلومات جديدة من الزلازل .. هناك التقسيم حسب الأماكن في العالم ” الأماكن النشطة ” مثل حزام المحيط الهادي و هو في جنوب شرق آسيا ، و هناك حزام غرب أمريكا الشمالية ، و هناك حزام وسط المحيط الأطلنطي  و هو يمتد من غر المغرب إلى أسبانيا و إيطااليا و هناك حزام الهيماليا و حزام الألب و حزام شمال الصين و أخيرا الحزام الذي يمر بتركيا و البحر الميت و خليج السويس و البحر الأحمر و منطقة الفالق الأفريقي العظيم و يؤثر هذا الحزام على كلا من اليمن و أثيوبيا و منطقة الأخدود الأفريقي .

وهناك تصنيف أخر على حسب سبب الزلزال ، و تقسم إلى زلازل بركانية و هي التي تصاحب النشاط البركاني و ذلك بسبب إصطدام الحمم البركانية بالصخور مما يتسبب في تكسرها و بالتالي حدوث الزلزال ، هناك النوع الثاني وهو الذي يتعلق بالزلازل الانهدامية و هي التي تنتج عن حدوث إنهيارات و إنزلاقات أرضية ضخمة ، أخيرا هناك الزلازل التي تحدث بفعل البشر و التي تترافق مع الانفجارات النووية أو إنهيار المباني العملاقة مثل جسور ، كذالك إستخراج البترول من أعماق الارض.

أسباب الزلازل

توجد العديد من الأسباب التي تتسبب في حدوث الزلازل، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • القشرة الأرضية هي عبارة عن ألواح تكتونية وهذه الأألواك تتناسب مع بعضها البعض، وهي ما تتحرك باستمرار ولكن ببطء خلال العديد من السنوات، وتكون مختلفة في الاتجاه وسرعتها مختلفة.
  • هذه الألواح التكتونية تنزلق بعضها فوق بعض ومن ثم تصطدكم بعضها ببعض وتبتعد عن بعضها البعض، وهذه الصفائح تكون مستمرة في الحركة على فترات طويلة من الزمن.
  • هذا الاحتكاك المستمر بين الطبقات يكون السبب في تراكم الطاقة، ومن ثم تكون الطاقة بحاجة أن تنطلق وهذا ما يؤدي إلى حدوث موجة صدمة والتي تُعرف باسم الزالزل.
  • وهذه الحركة للألواح التكتونية تكون تحت المحيط وتنشأ موجات ضخمة تتسبب في أمواج ضخمة ومدمرة تعرف باسم تسونامي.

الكوارث المصاحبة لحدوث الزلازل

هناك العديد من الظواهر الطبيعية التي تنشأ مع حدوث الزلازل، ومن هذه الظواهر ما يلي:

  • الفيضانات: الزلازل تكون السبب في حدوث فيضانات، حيث إنها تكون السبب في حدوث خلل في هياكل السدود وهذا ما يجعل هناك تسريب في المياه مسبب فيضان وتلف في المباني وقد يمتد الأمر إلى أن يصل إلى وفاة العديد من الأشخاص.
  • الحرائق: الفيضانات قد تتسبب في حدوث كسر في خطوط الغاز أو الكهرباء وهذا ما يقوم بدوره في حدوث مشكلة كبيرة في خطوط المياه وإطفاء الحرائق.
  • تسونامي: الفيضانات التي تحدث في قاع الميحطات تكون السبب في نشأة مجموعة من الموجات الضخمة التي تكون السبب في حدوث موجة ضخمة تعرف باسم تسونامي وهو ما يتسبب في إلحاق الضرر بالعديد من الأشخاص وتدمير عدد كبير من المباني.
  • تمزق سطح الأرض: هي عبارة عن إزاحة تنشأ في سطح الأارض وهي ما تصل إلى حد التمزق، تكون السبب قي تعرض المباني إلى الصدع.
  • الانزلاقات الأرضية: هي عبارة عن حركة تنشأ في الأرض وتكون على هيئة تساقط صخور أو تدفق حطام في اتجاه الجاذبية الأرضية.

قوة الزلزال

تتراوح قوة الزلازل بين 0.1 : 8 درجات على مقياس ريختر ، ويعد الزلزال صغير للغاية إن كان يتراوح بين الصفر إلى الثلاث درجات ، و متوسط إن كان يتراوح بين الثلاث درجات إلى ثلاث درجات و 9 أعشار ، ويعد الزلزال خفيف إن تراوح بين 4 : 4.9 ، أما المتوسط فيتراوح بين 5 : 5.9 درجات ، أما الزلزال القوي فيتراوح بين 6 : 6.9 ، و الزلزال الكبير من 7 : 7.9 أما الزلازال الضخم فهو بقو 8 درجات بمقياس ريختر .. و يتسبب هذا الزلزال على الاغلب في دمار شامل و ضخم ..

التسونامي

التسونامي هي موجة مياة مفاجئة تحدث كأحد التوابع لزلزال يحدث في قاع المحيط و تصل طول موجة السونامي إلى أربعمئة متر و تتحرك بسرعة خمسة و تسعون كيلو متر في الساعة في أعماق البحر ، و حين تصل إلى الشاطئ يكون ارتفاعها بين النصف متر إلى الثلاثة أمتار ، و هناك موجات يصل طولها إلى مئة و ستون كيلو متر و تتحرك الموجة بسرعة سبعمئة خمسة و عشرون كيلو متر في الساعة و حين تعل إلى الشاطئ يكون ارتفاعها تقريبا من نصف متر إلى مترين تقريبا و قد تتراوح بين الخمسة عشر إلى ثلاثين كيلو مترا في الساعة على حسب طبيعة قاع البحر و قد تؤدي هذه الموجة إلى خسائر ضخمة في الموانئ و المدن الساحلية و خاصة فيما يخص المنشئات القريبة من الشواطئ و قد تتسبب في الكثير من الكوارث التي قد تنتج عن قذف السفن أو القوارب إلى خارج الشاطئ و هو ما يترافق مع ارتفاع الموجة و بالتالي غرق الموجودين على الشاطئ ..

أقوى الزلازل التي ضربت مصر

زلزال 1903 :

ويعتبر الأقوى في التاريخ الحديث و راح ضحيته ما يصل إلى عشرة آلاف شخص

زلزال 1969 :

و الذي ضرب مصر و السودان و إثيوبيا و فلسطين و كان في أخر أيام شهر مارس عام 1969 و حدث في جزيرة شدوان بالبحر الاحمر و كان يبلغ 6.9 درجات ريختر و تسبب في حدوث تشققات أرضية في محافظة البحر الأحمر و لكن لحسن الحظ لم يتسبب في وقوع أي ضحايا .

زلزال 1981 :

و يطلق عليه زلزال السد العالي و ذلك لأنه حدث في منطقة بحيرة ناصر و المعروف عنها أنها متوسطة النشاط الزلزالي و ذلك لوجودها في منطقه فالق كلابشة و كان زلزال 1981 بقوة 5.6 درجة ريختر و لحسن الحظ لم يتأثر السد العالي حيث أنه مصمم ليتحمل زلزال بمقدار 8 درجات على مقياس ريختر .

زلزال 1992 :

أشهر الزلازل في التاريخ الحديث و وصف بأنه زلزال مدمر لا ينساه المصريون و كان بقوة 5.6 درجات على مقياس ريختر و يعد الأشد قسوة لأنه ضرب القاهرة و الجيزة و القليوبية و الفيوم و استمر لمدة ثلاثين ثانية و على الرغم من ذلك أحدث الكثير من الدمار في المباني و خاصة القديمة منها و قد إنهار حوالي أربعمئة منزل و تصدع ما يقارب ثمانية آلاف منزل أخر و تشرد الالاف و أيضا تدمرت الكثير من المصالح الحكومية و المباني العامة و تحديدا المدارس و الابنية التعليمية..

زلزال 1995 :

و ضرب منطقة نويبع في البحر الأحمر و كان بقوة 7.2 و يعد الأكبر في مصر و قد مات نتيجته خمسة أشخاص فقط و لكن خلف عشرات الجرحى و ضرب هذا الزلزال منطقة البحر الميت و قد سبقه زلزالا أخر عام 1927 و مات بسببه حوالي خمسمئة شخص .

خاتمة بحث عن الزلازل

وفي الختام، أود أن أكون قدمت كافة المعلومات التي تخص الزلازل وأن نكون تعرفنها على القوى الألهية الخفية التي تحدث في باطن الأرض، والكوارث الطبيعية التي تصحبها.

أسئلة شائعة

ماذا قال الله عن الزلازل؟

ذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1) وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا (2) وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا (3) يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا (5)

ما هي فوائد الزلازل؟

على الرغم من أن الزلازل من الكوارث الطبيعية التي تصيب القشرة الأرضية إلا أنها يكون لها جانب إيجابي يتمثل في انفلاق البذور للنباتات مما يجعلها تنمو بشكل أسرع.
تزيد من تولد ثاني أكسد الكربون.
تجعل السوائل المعدنية نتشر في التربة بشكل كبير.
تزيد من تولد الكهربية في التربة.

بحث عن الزلازل

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د