الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية التنقيب عن الذهب

بواسطة: نشر في: 13 أبريل، 2019
mosoah
كيفية التنقيب عن الذهب

كيفية التنقيب عن الذهب  الذي هو شئ ثمين وغالي لدي الكثيرين الذين يبحثون عنه، إذ أن للذهب بريق ولمعان يسحر القلوب ويجذب الأنظار نحوه بسهوله، إذ أنه من أكثر الأشياء التي تحبها النفوس وأغلاها عليه، حيث نجد العديد من السيدات التي تولع بحبها للذهب، ولا تدري المجهود المبذول للتنقيب عنه.

الجدير بالذكر هو أن الذهب لا يظهر في الطبيعة بل يوجد في أعماق الأرض، وقد برز وجودة في الدول الأفريقية، يُذكر أن أحد الملوك بعث إلى الملك تُحتمس الثاني يقول له في رسالة” أدعوكم بأن تستبدل معنا فضتنا بذهبكم، فنحن نعلم أنكم تسيرون على بحر من الذهب”، مما يدل على أن مصر غنية بالذهب وكذا الكثير من الذهب، فهيا بنا نتعرف على طُرق التنقيب عن الذهب من خلال هذا المقال الذي تُقده لكم موسوعة، تابعونا.

كيفية التنقيب عن الذهب

  • يُستخرج الذهب مع بعض المعادن الأخري كالنحاس والفضة، بالإضافة إلى كونه موجوداً في الطبيعة بين الصخور البازلتية و الكوارتزية،.
  • يُذكر أن الذهب من المعادن التي توجد فما بين الصخور والنهار والجبال،والتي بحث فيها المصريين القدماء منذ قدم باستخدام الطرق الميكانيكية، أو عن طريق فصل الذهب عن الأتربة والشوائب التي تظهر بعد عملية البحث والتنقيب.
  • توجد العديد من الطُرق التي من خلالها يمكن للمنقبين عن الذهب أن يستخدمونها للكشف عنه، وفيما يلي نقدم لكم أبرز تلك الأساليب.

الجهاز الأول للكشف عن الذهب

من أبرز تلك الوسائل التي تُساعد في التنقيب عن الذهب؛ هي طريقة استخدام جهاز الكشف عن المعادن، إذ أنه من اشهر الوسائل المُستخدمة حالياً، بالإضافة إلى ما يتمتع به من سهولة في الكشف عن المعدن الذي قمت بتحديده، فقط كل ما يوم بها المنقب عن الذهب هو تشغيل هذا الجهاز الكاشف عن المعادن حول المنطقة التي يبحث فيها عن الذهب، وحين يجد المنقب أصواتاً تصدر عن الجهاز أو الإشارات التي تظهر بعض المعلومات التي تتعلق بشكل القطعة و عمقها.

الجهاز الثاني للكشف عن الذهب

من الأجهزة الأخري المعروفة التي تدخل في التنقيب عن الذهب هي وسيلة الترددات المنخفضة والتي تُسمى عند علماء التنقيب vlf، وهو الذي يتكون من جزأين هامين، يساهموا بشكل كبير في الكشف عن المعادن عن طريق الحث المغناطيسي.

الجهاز الثالث لكشف عن الذهب

الوسيلة الأخري للتنقيب عن الذهب هي تقنية النبض الحثي التي تُسمي Induction-PI pulse، يُعد هذا الجهاز من الأجهزة التي تأتي في المرتبة الثالثة في قدرته على البحث عن الذهب، ولكن تُعد أشهر المثالب لهذا الجهاز عدم قدرته على تحديد نوع المعدن.

بحيث يُعطي إشارة صورية فور عثوره على المعدن الذي يبحث عنه المنقب، كما يقوم بتحديد العمق الذي يوجد فيه الذهب، فيما يعتمد في أداءه على بعض الدوائر الإلكترونية التي تقوم بقياس الإزاحة.

علامات وجود الذهب في الأرض

  • يظهر الذهب بأشكال مختلفة في الطبيعة، إذ يتواجد فيما بين الطيات الداخلية للأرض على شكل عروق وتفرعات تحمل اللون الأصفر للامعه، بالإضافة إلى وجودة في البحار والأنهار.
  • كما يوجد في المناطق الصحراوية والجافة والتي تُسهل عملية الكشف عنه من خلال ظهور لمعان قوي، أو ربما يجده البعض فيما بين الصخور، فما هي تلك الدلالات والعلامات التي تُشير إلى وجود الذهب في باطن الأرض.
  • حين تظهر بعض المعادن في مناطق التعدين، فهي التي بدورها تُشير إلى وجود الذهب المصاحب دوماً لتلك المعادن التي منها النحاس و الفضة.
  • عادة لا يظهر الذهب على  سطح الأرض، إلا بعد حدوث بعض الظواهر الطبيعية أو الاختلافات المناخية التي تحدث على سطح الأرض، لذا يرز على السطح على هيئته صفراء اللون لامعه.
  • تُشير الدراسات إلى أن العديد من الرسومات التي توجد في المناطق الصخرية هي التي تدل على وجود الذهب في هذه المنطقة والتي من أبرزها وجود القدم اليسرى المحفورة على الصخور أو العين النفر أو رسمه المفتاح، أو العنكبوت وبصمه الأصبع.

كشفنا لكم من خلال هذا المقال العديد من الطُرق التي توضح لكم كيفية استخراج الذهب من باطن الأرض، كما ذكرنا لكم أبرز تلك العلامات التي تُشيرإلى وجود الذهب فيما بين الصخور وفي الصحاري.